صور قطرات ماء

تتساقط أمامنا عشرات المرات كل يوم حين نغسل وجوهنا أو حين نقوم بصب الماء أو الشاي والقهوة ، لكن ماذا لو استطعنا تجميد قطرات الماء للحظات حين تسقط لنشاهد ما تفعله عند اصطدامها .

هل سبق لك أن نظرت إلى هذه القطرات المائية العظيمة أو صور الرذاذ ووجدت نفسك تخدش رأسك تتساءل كيف فعلوا ذلك ؟

كيفية تصوير قطرات الماء المتساقطة

يتم عادةً تصوير هذه الصور الرائعة في الأستوديو ، ويتم ذلك باستخدام أدوات قابلة للبرمجة إلكترونيًا ، ومحفزات الحركة التي تطلق الكاميرا في ثانية متقاربة ، مما يسمح للمصور بتجميد الحركة في تلك اللحظة المثالية تمامًا ، كل هذه المعدات المتخصصة تجعل كل هذه العملية قابلة للتحكم ، ولكن إذا كنت تملك كاميرا وفلاش خارجي ، فيمكنك أيضًا تجربة هذا النوع من التصوير الفوتوغرافي .

المعدات الأساسية المستخدمة في تصوير قطرات الماء

تُعد قطرات الماء موضوعًا مثيرًا للاهتمام للصور الفوتوغرافية ، حيث إنها توفر لك الفرصة لاستكشاف التقنيات التي لا تفعلها عادة ، وربما تعطيك بعض الصور الرائعة لإضافتها إلى محفظتك ، في هذه المقالة سنقدم لك بعض النصائح المفيدة حول كيفية البدء في تصوير قطرات الماء ، مع بعض المعدات الأساسية فقط .

تجهيز المعدات لالتقاط صور قطرات الماء

إلى جانب الكاميرا والعدسات التي تختارها ، ستحتاج إلى فلاش بعيد عن الكاميرا ، ومحرك لاسلكي أو كابل تمديد مخصص .

على الرغم من أنه يمكنك الحصول على صور رائعة بدونها ، فإن الفلاشات مع وظيفة المزامنة عالية السرعة ستسمح لك باستخدام سرعات الكاميرا وتجميد الحركة بشكل أفضل بكثير .

يعتبر إصدار كابل اللاقط أيضًا ملحقًا جيدًا للاستخدام ، حيث يتيح لك إطلاق الكاميرا دون لمسها .

وأخيرًا ، ستحتاج إلى قطارة أو إسفنجة رطبة ، مع وضع نظام لوضعه في مكان أعلى الحاوية بالماء ، ولكن عادة ما أفضل استخدام الاسفنج ، لأنها يمكن أن تنتج قطرة أكبر ، ويمكن استخدام مشبك gooseneck لترتيب المعدات في مكانها .

هنا هو الإعداد الكامل

قواعد السلامة والأمان

لا تتوافق الإلكترونيات والماء جيدًا ، لذا يجب أن تكون أكثر حرصًا عند إجراء هذا النوع من التصوير ، السلامة أولاً ، لذا فإن النصيحة الجيدة هي حماية معداتك بلفائف السلوفان ، لذلك لن يحدث أي تسرب غير مقصود للمياه .

تجهيز الإضاءة

الخطوة الأولى هي أن تضع في اعتبارك أن الماء هو سطح براق ، لذلك يجب ألا تضيء الماء بل ما يعكسه الماء ، هنا نستخدم الورق المقوى الأبيض لعكس الضوء الذي ينعكس على سطح الماء .

تسمح فتحة العدسة ببعض العمق ، وسرعة الغالق مع الفلاش الكامل في الوضع الأفقي مما يعمل على تجميد حركة قطرات الماء .

يمكن الحصول على الكثير من التأثيرات المختلفة بسرعات اللاقط ولكن هذه صور بسيطة ، ولكن يمكن الإبداع في الكثير من الطرق هنا ، عن طريق شيء واحد يتم  استخدامه كثيرًا هو الهلام الملون أمام الفلاش ، وذلك لإنشاء بعض الديناميكيات في الصورة .

التوقيت المثالي لالتقاط صور قطرات الماء

إن التوقيت المثالي للضغط على إصدار لاقط الكاميرا شيء يصعب تحقيقه ، لأنه من المستحيل أن يكون ذلك دقيقاً ، ولكن مع بعض الممارسة وقليلًا من الحظ ، ستنتهي ببعض اللقطات الرائعة ، لنكون صادقين فإن الطبيعة العشوائية للنتائج هي شيء لابد أن تستمتع به حقًا .

يمكنك تجربة ملونات الطعام والسوائل المختلفة ، مثل الحليب فهو خيار جيد ، لأنه يمنحك قطرات أكثر اتساقاً وبالتالي أفضل لقطات .

مع بعض مهارات Photoshop الأساسية ، يمكنك التقاط الصور الخاصة بك إلى المستوى التالي مع بعض المواد المركبة للصور ، مثل هذه الصورة التي تم التقاطها لحملة إعلان زبادي فراولة .

لذلك هناك بعض التقنيات الأساسية لإنتاج صور كبيرة لقطرات الماء ، دون معدات خاصة أو محفزات الحركة .

أمثلة لصور قطرات الماء

هذا المشهد المدهش هو عبارة عن صورة حقيقية ، غير معدلة بالكومبيوتر ، لقطرة ماء ملونة تم التقطاها بتقنية التصوير فائق السرعة ، وصاحب هذه الصورة المدهشة هو الفنان الألماني ماركوس ريجلز .

تكمن صعوبة هذا النوع من التصوير في كيفية مزامنة الكاميرا لالتقاط الصورة المناسبة في الوقت المناسب ، وبجانب هذا التحدي أضاف ريجلز لمسته الخاصة من خلال مكسبات الطعم الملونة التي أضافها للماء ليكتسب هذه الألوان الرائعة .

يستخدم ريجلز الكاميرا مع مِجسّ خاص لضبط الكاميرا على التصوير بعد اصطدام القطرة بالسائل بأجزاء من الثانية ، وهذه الصورة توضح الأدوات التي يستخدمها

وفيها تلاحظون استخدامه لإضاءات ملونة في الخلفية لإضافة مزيد من الألوان لقطرات الماء المتطايرة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *