استراتيجية ارسل سؤالا

- -

تعد استراتيجية اسأل سؤالاً من الاستراتيجيات المهمة حيث أن العمل في مجموعات مفيد للجميع ، ويوجد العديد من الطلاب المتميزون في الفصول ويمتلكون قدرات عقلية قوية تميزهم عن غيرهم ، لذلك فإن تلك الاستراجية تمكن كل طالب متميز على منح غيره الاستفادة ، وتجعل الفصل بالكامل يقوم بتحفيز عقله بأفكار خلاقة ، وتصير طريقة فهمه أفضل وأسرع .

شرح استراتيجية إرسل سؤالاً

– تعد تلك التجربة من المقومات الأساسية التي تعمل على تقديم العديد من الأفكار الإيجابية للطلاب، حيث أنها تقوم على إظهار المهارات الداخلية التي يمتلكها كل طالب ، وتكشف قدراته العقلية ، ومدى سرعة فهمه ، وهل هم في حاجة إلى إعادة شرح الدروس أكثر من مرة أم لا .

– يوجد عنصر مهم لاستراتيجية إرسل سؤالاً وهي أنها قادرة على خلق روح تنافسية بين الأشخاص ، حيث كل شخص يكون راغب في جعل فريقه هو الرابح بالمنافسة ، مما ينمي روح التعاون والحب بين الطلاب .

الخطوات الأساسية لتنفيذ إستراتيجية إرسل سؤال

– الخطوة الأولى : في البداية وقبل أن يتم البدء في عمل أي شئ ، يجب أن يتم فصل الطلاب وتقسيمهم إلى عدة فرق وليكن مثلاً 4 فرق ، ويجب أن يتضمن كل فريق عدد مناسب من الطلاب ، ولا يتم الاعتماد على أسس محددة للاختيار بين الطلاب ، حيث يكون الاختيار عشوائي ، بعد ذلك يتم وضع منضدة ومجموعة من الكراسي حسب عدد الطلاب لكل فريق ، ويتم تلقيب كل فريق بلقب ما ؛ لأنه لا يتم نطق كافة أسماء الطلبة في كل فريق وبدلاً من ذلك يتم نطق أسم الفريق بالكامل .

– الخطوة الثانية : يتم منح كل فريق ورق ويتم كتابة السؤال به الذي يتم إرساله للفريق الآخر ، وليكن سؤالاً صعبًا وهذا السؤال يكون على جزء محدد في الدرس الذي قد سبق شرحه قبل التجربة .

– الخطوة الثالثة : بعد أن يحدد كل فريق من بين الفرق الاربعة الاسئلة الخاصة بهم ، يتولى قائد كل فريق مهمة الذهاب لترك السؤال الخاص على منضدة الفريق الآخر ، أو من الممكن أن يمنحها لقائد هذا الفريق ، وبعد الانتهاء من إرسال كافة الاسئلة إلى الـ 4 فرق ، يُترك كل فريق للتشاور فيما بينه من أجل الوصول إلى الحل لهذا السؤال .

– الخطوة الرابعة : بعد الوصول إلى الحل لكافة الاسئلة يجب على المدرس أن يجعل قائد لكل فريق ، وتكون مهمة هذا القائد هي قراءة السؤال ، بعد ذلك يتم اختيار أحد أعضاء الفريق من قبل المدرس لكي يقوم بالإجابة على السؤال ، ومن هنا يتم البدء في أخذ نقاط للفوز ويستمر التنافس بين الفرق وبعضها .

– الخطوة الخامسة : بعد الانتهاء من تنفيذ التجربة مع الفرق الاربعة والانتهاء من الحل ، سنجد أنهم قد تمكنوا من الوصول إلى جميع جزئيات الدرس الأصعب من بينها ، وسيكون المدرس قادر على معرفة نقاط القوة عند كل فريق ، بالإضافة إلى نقاط الضعف التي ستتطلب منه إعادة الشرح عدة مرات .

– الخطوة السادسة : بعد أن تتم تلك التجربة فيما يخص جزئية محددة من الدرس ، يتم إعادة التجربة مرة أخرى في جزئية أخرى من الدرس ، فيتم تفريغ عدد من الورق مرة ثانية وإرسالها لقائد كل فريق ، ثم البحث مرة أخرى ومعرفة حلول الأسئلة وهكذا .

نصائح هامة لتحسين جودة التدريس

ثقافة المعلم

كشفت الأبحاث أن هناك ستة عناصر رئيسية للتدريس الفعال وواحدة من أهمها كانت المعرفة ، قد يبدو الأمر واضحًا ، ولكن الأبحاث وجدت أن أفضل المعلمين هم الذين لديهم معرفة عميقة بموضوعهم ، حيث أن ذلك له تأثير كبير على تعلم الطلاب ، قد تكون المساعدة الموجهة للمعلمين ومنحهم فهمًا أكثر لمجالات تدريسهم يجعل التعليم فعال أكثر .

العلاقة بين المعلم والطالب

قد يبدو ذلك واضحًا أيضًا ، ولكن التفاعلات التي أجراها المعلمون مع الطلاب لها تأثير كبير على التعلم ، بالإضافة إلى منح مناخ افضل للفصل الدراسي ، وأفادت التقارير أنه من المهم أن يمنح المعلم للطالب الثقة بنفسه ويحاسبه على جهده الذي حاول بذله وليس على قدراته حتى يجعله يقدم أفضل ما عنده .

النقد البناء

يمكن لكل من التعليقات الإيجابية والسلبية أن تحفز التعلم ، ولكن يبدو أن التعليقات الإيجابية هي الأكثر فعالية ، على الأقل ، لا تعطي فقط ردود فعل سلبية ، حيث يجب مديح ما فعله الطالب بشكل صحيح ، فذلك يبني ثقته بنفسه ، ويجب التعرف على الجهود المخلصة التي بذلها الطالب حتى لو كانت النتيجة ليس عظيمة .

الاعداد للاختبار

قم بإعداد الطلاب لإجراء الاختبارات ، اشرح كيف سيتم تقييم اختباراتك ، وقم بوصف الاختبار ، وﻗﻢ ﺑﺈﺟﺮاء اﺧﺘﺒﺎر ﻓﻲ اﻷﺳﺒﻮع اﻷول أو اﺛﻨﻴﻦ لتدريب الطلاب أو ﺗﻘﺪﻳﻢ وجعلهم يمارسون اﺧﺘﺒﺎرات متعددة ﻟﻠﻌﻤﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ في مجموعات أو بمفردهم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *