تعرف على ” نواعير حماة ” التاريخية 

- -

تعرف نواعير حماة على انها أحد الآلات المائية التي تدور بشكل تلقائي من قوة الماء، كما انها موجودة بشكل خاص على شاطئ العاصي الموجودة في مدينة حماة، وهي من الآلات التي تعمل على نقل الماء بواسطة بعض الصناديق الموجودة في الحوض العلوي، ومنه يجري من خلال بعض القنوات المحمولة على القناطر والغرض منه هو سقي المدينة وبساتينها.

ما هو أصل كلمة نواعير

في اللغة العربية يعرف اسم نواعير على انه أحد الأسماء المشتقة من فعل نعر، ومعناه هو احداث صوت فيه نعير، ومن المعروف ان صوت النعير هو أحد الأصوات التي يمكن ان تصدر من اقصى الانف، ولذلك تم تسمية النواعير بذلك الاسم للصوت الصادر منها.

ما هي قصة النواعير التاريخية

منذ زمن بعيد قد تم التعرف على مدينة حماة واشتهرت كثيرا باسم مدينة النواعير، كما ان لها اسم اخر حسب المؤرخين وهو مدينة ابي الفداء، وقد >كر بعض المؤرخين في كتاباتهم عند ذكر اسم مدينة حماة قالت انها مدينة النواعير، او نواعير حماة.

كما ان تاريخ النواعير يرجع الى عهد الاراميين، وقد وجد داخل مدينة حماة عدد كبير من المنحوتات والاثار التاريخية لتلك الحقبة، وقد وجد بعض الاثار بشكل خاص للنواعير، حيث وجدت لوحة الفسيفساء التي تحكي عن النواعير، والتي وجدت في شارع الاعمدة الذي يوجد في مدينة أفاميا الاثرية والتي تبتعد عن مدينة حماة بحوالي 55 كيلو متر، وقد قال بعض المؤرخين ان تلك اللوحة يرجع تاريخها الى حوالي 420م، كما ان اللوحة اليوم يمكن ان تجدها في متحف دمشق الوطني، كما ان هناك بعض الاثار للنواعير التي توجد بالقرب من قلعة شيزر.

ما هي النواعير

تعتبر النواعير واحدة من الاثار التاريخية الرائعة، والنواعير عبارة عن الة مائية دائرية تدور بشكل دائم، وهي تعمل على رفع الماء من داخل النهر حتى يمر عبر القنوات حتى يصل في الأخير الى البساتين الموجودة على جانبي النهر، كما ان النواعير يتم تصنيعها من الخشب الضخم جدا الذي يدور على محور خشبي، كما ان القوائم تتمركز بشكل كبير على قوائم من الخشبي والتي يتم تثبيتها في قاع النهر ببعض الأحجار الكبيرة الثابتة.

ما هي مكونات الناعورة

1_ مركز دائرة الناعور والذي يعرف باسم القلب.

2_ بعض السندات التي توضع تحت القلب والتي يتم صنعها من خشب الجوز بشكل دائم، كما انها تعرف باسم الكتف بكسر الكاف.

3_ الصر وهي عبارة عن قطعة خشبية يتم تصنيعها من خشب المشمش، وهي عبارة عن قطعة خشبية سميكة يتم وضعها في محيط القلب.

4_ اعتاب الناعورة والتي يتكون عددها من 16 عتبة وهو عدد ثابت في كل النواعير والتي يمكن ان تكون حجم الناعورة الواحدة من خمس أمتار حتى تصل الى 25 متر.

5_ الوشاحات، وهي يتم تصنيعها من شجر الحور، ويوجد في النعورة الواحدة حوالي اثنين وثلاثون وشاح موجود في الناعورة الواحدة.

6_ القيود، تلك القيود التي يتم تصنيعها من خشب الجوز، او من خشب التوت، وتصل القيوم من بين الوشاح والأخر.

7_ الدائرة، وهي عادة ما يتم تصنيعها من خشب الجوز، وهي تقوم بربط كل الدوائر في النعورة.

8_ الاطابيع وهي التي توجد بين الدائرة والوشائح وعادة ما يتم تصنيعها من خشب السنديان.

ما هو دور النواعير في الزراعة

ان النواعير كانت لها دور أساسي في بناء وتنمية الاقتصاد الزراعي، وذلك لأنها واحدة من اهم الوسائل التي تم ابتكارها في الري، ولكن اليوم ومع التقدم قد انحصر دورها بسبب الوسائل الحديثة وبعض مضخات المياه التي تعمل بالكهرباء، ولكن بالرغم من ذلك فان اهمتها السياحية قد زادت بشكل كبير، حتى ان نواعير حماة أصبحت لها شهرة كبيرة في السياحة والتي يأتي لرؤيتها عدد كبير من الزوار حتى يتمتعون بمشاهدة المكان وتاريخه.

النواعير في التاريخ

قد عرف الشعب السوري بمهارته في كل المجالات، وقد عرفوا قديما ببراعتهم في كفي العلوم، كما ان سوريا قد مر عليها عدد كبير من الحضارات المختلفة، كل تلك الحضارات التي مرت على الشعب السوري جعلت منه شعب متحضر متمكن في عدد كبير من العلوم والعبادات والزراعة والفلك والابتكارات وتربية الحيوانات وغيرها من الطرق المبتكرة، كما ان لوحة الفسيفساء تعتبر من اقدم الصور التي يمكن ان تجدها للنواعير، وتعود لوحة الفسيفساء الى القرن الرابع قبل الميلاد، حتى انه قد تم العثور عليها في مدينة أفاميا وهي من المدن الاثرية الموجودة في سوريا، وهي تقع بالقرب من مدينة حماة، كما ان لوحة الفسيفساء توجد اليوم في حديقة المتحف الوطني الموجود في دمشق.

كما ان هناك عدد كبير من الرحالة التي مرت على النواعير واكتشفوا المكان هناك وواحد من اهم هؤلاء الرحالة هو ابن جبير والذي قال عن مدينة حماة، هي مدينة شهيرة في البلدان قديمة الصحبة للزمان حتى إذا جست خلالها ونفرت ظلالها أبصرت بشرقيها نهرا كبيرا تتسع في تدفقه أساليبه وتتناظر في شطه دواليبه وقد انتظمت طرفيه بساتين تتهدل أغصانها عليه.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *