شعارات الاندية السعودية

تضم المملكة العديد من الأندية المميزة ،و ترتيب الدوري السعودي في الفيفا قوي .  و من بين هذه الأندية نادي الرياض و كذلك نادي جدة ، و لكل نادي الشعار الذي يميزه ، و من بين اشهر الاندية ما يلي.

نادي الهلال

نادي الهلال السعودي هو نادي رياضي وثقافي واجتماعي بالمملكة تأسس عام 1957 م ، ومقره عاصمة المملكة العربية السعودية ، ويعتبر الفريق الأول في المملكة العربية السعودية من حيث عدد البطولات المحلية ، معظم الأندية الآسيوية تفوز ببطولات قارية بأسماء مختلفة ، و عدد البطولات الرسمية على المستوى المحلي والإقليمي والقاري. 61 بطولة والإجمالي هو 97 بطولة.

نادي النصر

نادي النصر السعودي هو فريق كرة قدم سعودي تأسس عام 1955 ، والذي يتوافق مع عام 1375 هـ ، الفريق معروف من قبل جماهيره الدولية لمشاركته وتمثيله لآسيا في أول بطولة كأس العالم للأندية FIFA بعد فوزه بكأس السوبر الآسيوي عام 1998 ، و من المعروف أيضًا أنه أول ناد آسيوي يلعب مباريات رسمية في أربع قارات: آسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية وأوروبا.

نادي التعاون

في بداية إنشاء النادي ، كان يطلق عليه “نادي الشباب السعودي” و واحد من أبرز المؤسسين في ذلك الوقت ، صالح الوابلي ، عبد الله صالح القاسم. ناصر الرشودي ، بعد تأسيس النادي ، تم تسجيل أربع سنوات رسميا تحت رعاية الشباب في عام 1960 ، أبرز الإنجازات هي أول فريق يفوز بكأس ديل ري في عام 1990 ، وهذا الإنجاز لم يسبق له مثيل على مستوى أندية الدرجة الأولى في المملكة العربية السعودية ومستوى أندية القصيم.

نادي جدة

نادي جدة هو نادي رياضي تأسس عام 1968 بـ مدينة جدة ، حيث تم دمج العديد من النوادي في عام 1388 ، و في عام 1393 تم تغيير الاسم إلى نادي الربيع ، نادي جدة تلعب في دوري الدرجة الأولى بعد الصعود من الدرجة الثانية.

نادي احد

حصل الفريق على عدة أسماء منها التعاون – الاتحاد المدني – الشعلة و في عام 1370 هـ ، تم اقتراح الأمير عبد الله الفيصل كوزير للداخلية و المشرف العام للشؤون الرياضية ، و كانت ألوان ملابس النادي صفراء و سوداء حتى عام 1388 هـ ، ثم تم اختيار اللونين الأصفر و البني ليكونا مختلفين عن نادي الاتحاد بحكم الأقدمية ، تقدم النادي إلى الدوري الممتاز 8 مرات على الأكثر.

نادي الأهلي السعودي

نادي الأهلي السعودي الرياضي هو نادي يضم العديد من الألعاب المختلفة بالإضافة إلى فرق كرة القدم من جميع الفئات ، مقرالنادي في جدة ، بالمملكة العربية السعودية ، تأسس في 17 مارس 1937 و كان ثاني فريق يصل إلى الدوري السعودي ، كما حصل على الدوري ، و كأس الملك و كأس السوبر في موسم واحد ، و يقع النادي في شارع التحلية بجدة ، و قد أسس النادي أول أكاديمية لكرة القدم في المملكة العربية السعودية.

نادي الخليج

نادي الخليج هو أحد الأندية في المنطقة الشرقية من المملكة ، و تحديداً مدينة سيهات ، و قد تأسس عام 1365 هـ  ، و يضم النادي العديد من الألعاب المختلفة ، إلى جانب كرة القدم و كرة اليد و كرة السلة و الكرة الطائرة و ألعاب القوى و كمال الأجسام و التنس و كرة الطاولة و السباحة ، و نادي الخليج هو أحد أندية كرة اليد الرئيسية في المملكة العربية السعودية ، كما يمتلك النادي سجل حافل في مجال ألعاب القوى ، و أبرز لاعبيه هو بطل العالم حسين السباعي ، و على مر السنين بعد إنشائه ، حقق النادي العديد من الإنجازات المشرفة ، وبعد ذلك تم تكريم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز في عام 1415 هـ مع افتتاح المقر الجديد للنادي.

نادي الشباب

نادي الشباب السعودي الرياضي الاجتماعي أو نادي الشباب السعودي هو ناد ثقافي سعودي مقره في الرياض ، إنه أقدم نادي في الرياض ، حيث تأسس نادي الشباب عام 1947 ، و هو أحد أشهر الفرق على المستوى السعودي و العربي و الآسيوي لأنه حقق العديد من الإنجازات و البطولات المحلية مثل تحقيق الدوري السعودي 6 مرات و تحقيق كأس الخليج مرتين في كأس الخليج للأندية و إنجازات البطولات العربي و الإنجازات مثل تحقيق أربع بطولات عربية للأندية مثل جامعة الدول العربية للأبطال مرتين والفريق العربي مرتين.

نادي الاتفاق

تأسس نادي الاتفاق السعودي عام 1945 و يقع في مدينة الدمام ، و قد فاز في الرابطة السعودية مرتين ، مرتين في كوبا ديل ري وبمجرد كوبا لوس برينسبيس ، و فاز بكأس مجلس التعاون الخليجي أربع مرات و ثلاث مرات في بطولة الأندية العربية و كأس الاتحاد السعودي ، و من بين أبرز المدربين الذين قادوا هذا الفريق المدرب الوطني خليل الزياني.

نادي الاتحاد

تأسس نادي الاتحاد السعودي في عام 1927 و هو أول نادٍ سعودي ، و أحد أشهر النوادي في المملكة ، و في عام 1947 شهدت الرياضة السعودية نقلة نوعية ، و قد فاز بالعديد من الانتصارات و الحوافز ، و  من تاريخ التأسيس و حتى تاريخنا الحالي ، بقي الاتحاد على عرش الأندية السعودية و أفضل الأندية الخارجية للبلاد ، و قد فاز في دوري أبطال آسيا عامي 2004 و 2005 ، و شارك النادي في كأس العالم للأندية ، و حصل على المركز الرابع عام 2005 ، و هو الفريق الآسيوي الوحيد الذي فاز بدوري الأبطال مرتين متتاليين و وصل إلى نهائي دوري الأبطال في 2009 و كان صيفًا ، و لأن الاتحاد يتمتع بسمعة جيدة كونه أقدم نادٍ ما زال في المملكة العربية السعودية قائم حتى الآن و له العديد من المتابعين و المشجعين.

نادي الرياض

نادي الرياض هو نادٍ سعودي لكرة القدم في القسم الأول من المملكة العربية السعودية ، و قد تأسس عام 1953 باسم “أهلي الرياض” ثم “اليمامة” قبل تغييرها إلى اللقب الحالي ، و قد كان عصره الذهبي في أوائل التسعينيات تحت قيادة المدرب البرازيلي زوماريو و لاعبوه الكبار مثل خالد القروني و طلال الجبرين و ياسر الستي، و قد فاز الفريق بكأس ولي العهد و وصل إلى نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين في 1993-1994.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *