خرائط مفاهيم جاهزة للكتابة عليها

- -

هناك العديد من المبادئ و التخصصات و العلوم التربوية ، التي أنتجت أساليب جديدة في التدريس و التدريب و التعليم ، و نقل الثقافات و العلوم و الخبرات و الكفاءات و القدرات من فرد إلى آخر ، أنتجت هذه الأنظمة أساليب جديدة لتعلم ما يسمى خرائط المفاهيم.

خرائط مفاهيمية

– الخريطة المفاهيمية هي مصطلح يشير إلى نموذج أو مخطط أو نظام ، يتم فيه تعريف و عرض مفاهيم نظام معين أو موضوع معين ، يتم تنسيق و تنظيم طريقة العرض في جدول واحد ، أو مجموعة من الجداول المتوازية أو التسلسلية واحد إلى الآخر.

– تقع هذه المفاهيم في اشكال بداخل الخريطة ، و تظهر في نهاية المطاف في شكل هرمي أو شكل كروي أو شكل خطي ممتد ، أو شكل منظم بأي طريقة أخرى أو حتى أشكال ثلاثية الأبعاد ، أو متعدد الأبعاد و تقع كلها في أنواع خرائط المفاهيم.

أنواع خرائط المفاهيم

تحتوي خرائط المفاهيم على العديد من الأنواع و الأشكال التي تميزها عن بقية التدريب و أساليب التدريس الأخرى ، و يمكن اتباع هذه الأنواع و الأنماط عند تصميم الخريطة بأكملها أو بعضها وفقًا لتصميم الشخص ، مثل الكويكب و الهرمي و النظامية و الخطية ثلاثي الأبعاد أو متعدد الأبعاد.

شكل الكويكب

هذا الشكل عندما نضع محور المفهوم أو الفكرة الأساسية في المركز لتكون مركز الخريطة ، ثم بقية مفاهيم و أفكار الفروع الأخرى تمتد بشكل شعاعي ، و هذا الشكل هو يدعى الكويكب لأنه يشبه العنكبوت و الساقين التي تحيط به.

التسلسل الهرمي

بهذه الطريقة تبدأ الخريطة المفاهيمية بوضع محور المفهوم أو الفكرة الأساسية في الجزء العلوي كرأس الهرم ، ثم أسفله المفاهيم الرئيسية و الأكثر أهمية ، و ينحدر من كل مفهوم أو فكرة و مفاهيم و موضوعات مهمة ، و ما إلى ذلك من الأفكار الرئيسية و المهمة هي بالقرب من قمة الهرم ، و كلما زاد انحدارنا كلما توسعت القاعدة ، لكن الأشياء الأقل أهمية كانت مخبأة في الداخل.

شكل نظامي

بهذه الطريقة يمكن تنظيم عناصر الخريطة في شكل أفقي أو رأسي متتالي ، و غالبا في شكل مربعات أو مستطيلات أو أي شكل آخر ، و لكن بطريقة هندسية منظمة و غير عشوائية ، و بهذه الطريقة يساهم كثيرا في تذكر مفاهيم المبتدئين و الفوز في الاعتبار مع تحديد طلبك الصحيح.

الشكل الموسع الخطي

يوضح اسم هذا النوع من خرائط المفاهيم أنها منظمة كخط مستقيم ممتد ، و يمكن أن يكون هذا الخطأ عموديًا أو أفقيا هذا لا يهم ، و لكن يتم تنظيم العناصر في نفس التسلسل ، و غالبا ما يكون هذا الخط هو البرق ، أشر إلى السهم في نهاية واحدة للإشارة إلى بداية و نهاية التصميم ، و لا يهمك أن يتغير مسار الخط ليطابق محيط المكان الذي يتم فيه عرض الخريطة.

شكل ثلاثي الأبعاد

بهذه الطريقة يتم عرض المفاهيم ضمن رموز هندسية معينة ، تختلف أو تتوافق في أشكالها و أحجامها لا يهم ، و لكن معظم الأوقات تكون هذه الأشكال ثلاثية الأبعاد لإعطاء شبه حقيقي صورة من المتدرب ، يمكن استغلال الخصائص ثلاثية الأبعاد لإنتاج الأشكال ، ما يتعلق بالموضوع المعروض لإعطاء مزيد من المصداقية ، و بالتالي المزيد من الأدلة على المعلومات.

أشكال متعددة الأبعاد

يمكن أن تكون أشكال الأبعاد المختلفة اثنين أو ثلاثة أو أربعة ، أو حتى خمسة أبعاد و التقنيات الحديثة الأخرى التي ظهرت ، يمكن أو لا يمكن استغلالها وفقا لنفس مكان التقديم ، حيث يمكن تقديم الأشكال فيما لا يمكن رؤية الورق و أشكال أخرى مع أقراص مختلفة.

أهمية الخرائط المفاهيمية للطالب

– اربط المفاهيم ببعضها البعض و شكل علاقة بينهما ، يمكنهم تحديد مفاهيم مشابهة لبعضهم البعض و فصلهم.
– القدرة على التمييز بين مفاهيم المعنى القريب أو المماثل.
– تحديد المعلومات الهامة و الأساسية و معلومات الفرع و الشريط الجانبي ، و من السهل دراسة المادة و فهمها بشكل جيد و تجنب الارتباك ، مما يساعد على تجنب المشكلات التي قد تنشأ أثناء الدراسة و الحفاظ على الأداء الأكاديمي العالي.

أهمية الخرائط المفاهيمية للمعلم

– إن تلخيص أجزاء مختلفة من المادة التعليمية التي تسهل عملية التدريس ، يزيد من قدرة المعلم على الانتباه أثناء إعداد أفكاره.
– يتم تسهيل تقييم الطلاب باستخدام هذه الخرائط ، و التي تساعد الطلاب على حل أخطائهم لتجنبها في المستقبل.
– تطوير العلاقة الثنائية بين المعلمين و الطلاب مما يساهم في تطوير أدائهم.
– اختيار المفاهيم الأساسية و وضعها في الجزء العلوي من الهرم ، و الثانوية في قاعدة الهرم ، مع الأخذ بعين الاعتبار الترتيب الصحيح منها.
– ربط المفاهيم الأساسية بالمفاهيم الثانوية باستخدام خطوط أو أسهم ، لتكون بمثابة رابط بينهما لتسهيل استيعابها و دراستها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *