فواصل كتب

- -

فواصل الكتب هي علامات رقيقة من الجلد أو القماش أو ورق الكرتون ، وذلك لتحدد من خلالها عند أي صفحة توقفت ولتسهل عملية الرجوع لهذه الصفحة ، هذه الفواصل من الممكن أن تكون من الجلد أو حتى المعدن مثل النحاس والفضة أو شرائط الحرير والخشب أو حبال .

تاريخ فواصل الكتب

ظهرت فواصل الكتب منذ القرون الوسطى ، وكانت تتكون من شريط رقيق صغير يرفق إلى حافة الورقة التي توقفت عندها ، وأحيانًا تكون على شكل حبل يلصق في كعب الكتاب ، وعند بداية ظهور الكتب المطبوعة كانت باهظة الثمن ونادرة فكانت تستخدم فواصل الكتب بدلًا من طي الصفحة للحفاظ على الكتب ، ولعل أول من استخدم فواصل الكتب في القرن السادس عشر هي إليزابيث الأولى ملكة إنجلترا .

أما الآن فتتوفر فواصل الكتب في تشكيلة هائلة من التصاميم والأشكال ، فعلى سبيل المثال نجد جسم الفواصل الآن من الورق المقوى أو الكرتون يكسوه الجلد الصناعي ، أو الشرائط ، أو الأقمشة ، أو المعدن ، أو الخرز ، أو الخشب ، أو البلاستيك ، أو الذهب ، أو الفضة ، أو المعادن والأحجار الكريمة .

ووفقاً للأبحاث الذي تم إجراؤها عن تاريخ فواصل الكتب الإشارات ، نجد أن هناك مؤشرات على أن فواصل الكتب قد رافقت المخطوطات منذ ظهورها لأول مرة في القرن الأول الميلادي ، ويرجع تاريخ أقدم فاصل كتب إلى القرن السادس الميلادي  ، وقد صُنعت من جلد مزخرف محاط برقع على الظهر وكان مربوطًا بحزام جلدي على غلاف مخطوطة قبطية .

تم استخدام فواصل الكتب طوال فترة القرون الوسطى ، وكانت تتكون عادة من شريط صغير يُعلق على حافة الورقة ، وبما أن الكُتب المطبوعة الأولى كانت نادرة وقيمة للغاية ، فقد تقرر في وقت مبكر أن هناك حاجة إلى شيء لوضع علامة على مكان في كتاب دون أن يتسبب في ضرر لصفحاته .

تتوفر فواصل الكتب الحديثة في مجموعة كبيرة من المواد في العديد من التصميمات والأساليب ، العديد منها مصنوع من الورق المقوى أو الورق الثقيل ، ولكنها أيضا مصنوعة من الورق ، والشريط ، والنسيج ، والأسلاك ، والقصدير ، والخرز ، والخشب ، والبلاستيك ، والفضة ، والذهب ، والمعادن النفيسة الأخرى ، وبعضها مزينة بالأحجار الكريمة .

طريقة عمل فواصل الكتب بشكل جميل

لتحديد مكان انتهاء القراءة ، لابد من أفكار لعمل فواصل الكتب ، فالقراءة جزء مهم في حياتنا ويجب ان نشجع اطفالنا عليها ، فهي عبارة عن هواية شبه تناثرت وسط التكنولوجيا الحديثة ، وبالتالي علينا تشجع أطفالنا على القراءة حتى ولو قصص مفيدة وليس كتب ضخمه ، لذلك لابد من صنع لهم فواصل كتب بأشكال جميلة .

فواصل كتب باستخدام الصور

يمكنك من خلال اي مجلة ان تقوم بقص صور اطفال ، ثم ربطها بخيط صوف سميك ليصبح كأنهم متعلقين بالخيط بشكل جميل وتصبح فاصل كتاب فهي ممتعه للطفل .

ويمكنك استخدام صور مختلفة لطفلك لصنعها او طفلك واخوته او اصدقائه ، فهي تسعد الطفل عندما يرى اصدقائه وصورته في كل مره يفتح فيها الكتاب .

عمل فواصل كتب بالتريكو

فيمكنك ان كنت تجيدي التريكو او الكروشيه ان تصنعي شكل مثل شكل الضفدع أو ميكي ماوس أو ميمي أو كيتي حسب الشخصية الكرتونية التي يختارها طفلك وتقومي بخياطتها له وحشوها بالقطن أو الفايبر أو القماش .

فواصل كتب من عصا الأيس كريم الخشبي

فيمكنك الاستفادة من تلك العصى الخشبية في تلوينها واضافه مثلاً رسمه في المقدمة مثل القطه وتصبح فواصل كتب جميلة .

صنع فواصل الكتب من دبابيس الورق

قم بتحضير الأدوات المطلوبة وهي دبابيس ورق وخيوط صوفية ، ثم قم بقص خيط من الصوف بطول مناسب و ادخاله في دبوس الورق ، ثم قم بعقد الخيط على شكل فيونكة و تثبيته جيداً .

صنع فواصل كتب من الفواصل الجاهزة للطباعة

قم بعمل بحث عن تصميمات فواصل الكتب المجانية المتاحة ، ثم قم بحفظها على جهازك وقم بطباعتها على طابعة ألوان ، ثم قم بقص قطعة من الورق المقوى في نفس ابعاد تصميم الفاصل الذي اخترته .

قم بلصق تصميم الفاصل الذي قمت باختياره جيداً على الورق المقوى ، وهكذا

أصبح لديك فاصل كتب رائع من اختيارك الشخصي .

صنع فواصل الكتب من الفوم

قم بتحضير الفوم باللون الذي تفضله و قصه ، ثم قم بقص أشكال اخرى من الفوم كما تفضل و لصقها على القطعة الأساسية ، ثم تزيين حواف الفاصل بالخيوط بلون تفضله ، قم بعمل ثقب في أعلى الفاصل و ادخال خيط سميك و عقده جيداً ليسهل عليك سحب الفاصل منه بعد ذلك .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *