كيف تستخدم بذور الشيا للتنحيف

تعتبر بذور الشيا عبارة عن بذور صغيرة وذات شكل بيضاوي وملمس ناعم ولامع، ويتراوح لون هذه البذور بين اللون الأبيض واللون البني الغامق، ويرجع الموطن الأصلي لها لأمريكا الجنوبية فكانت تعتبر غذاء هام لجميع قبائل الآزتيك والمايا، وتشير الشيا لمفهوم القوة بسبب قدرتها الكبيرة على تزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لأداء مهمامه، كما أن بذور الشيا تتميز أيضًا بإحتوائها على مجموعة عديدة من العناصر الغذائية المهمة للجسم ولذلك زاد استخدامها بطريقة كبيرة في جميع دول العالم المختلفة وخاصة من جانب الأشخاص التي تتبع نظام غذائي معين وترغب في إنقاص وزنها بصورة سريعة، وسنتعرف من خلال هذا المقال على طريقة إستخدام بذور الشيا للتنحيف.

كيف تستخدم بذور الشيا للتنحيف

من الجدير ذكره أن بذور الشيا تلعب دور هام وأساسي في خسارة الوزن بطريقة سريعة وذلك لأنها تحتوي على مجموعة عديدة من الألياف المختلفة والمهمة، حيث تعمل هذه الألياف على زيادة سرعة الشعور بالشبع، بالإضافة لأنها تسهل من عملية امتصاص السوائل المتراكمة بالجسم وتعمل على تخلص الجسم منها، هذا بالإضافة لدورها الهام في إفرازات العصارات التي تشكل أهمية كبيرة في عملية الهضم ومن الممكن أن تستخدم بذور الشيا للتنحيف من خلال ذلك:

1- استخدام بذور الشيا بدلا من البيض، حيث يمكن أن تحل بذور الشيا محل البيض في الكثير من الوصفات المختلفة، ولعل ذلك يرجع لأن بذرو الشيا لديها القدرة على الذوبان بطريقة سريعة بسبب درجة الحرارة العالية، كما تمثل نفس الفائدة التي يمثلها البيض في الكثير من الوصفات المختلفة، وتستعمل هذه البذور في الكثير من وصفات الحلويات والبسكويت والمعجنات والكعك أيضًا ولكن في الوقت نفسه نلاحظ أنها لا تصلح للإستخدام بوصفات أخرى مثل العجة.

2- تجهيز الحساء حيث تستعمل بذور الشيا من أجل زيادة قوام الحساء وذلك عن طريق إضافة ملعقة من بذور الكتان للحساء، وتركها بعد ذلك تغلي لفترة من الوقت حتى تذوب هذه البذور بطريقة كاملة، ومن الممكن أن نستبدل بذور الكتان ببذور الشيا لنفس الغرض.

3- مهلبية بذور الشيا، حيث يمكن صنع مهلبية خفيفة من بذور الشيا ويكون طعمها لذيذ وذلك عن طريق القيام بغلي كوبين من الحليب مع نصف كوب واحد فقط من الشيا، وملعقة من الكاكاو المر، ويتم رفعها من النار ونضيف ملعقة صغيرة من العسل مع إضافة قطرات بسيطة من الفانيلا أو عصير البرتقال للحصول على هذه النكهة اللذيذة، ويتم توزيع الخليط في الأكواب.

4- بديل للبقسماط حيث تعمل بذور الشيا على إكساب اللحوم المشوية وكذلك المقلية قرمشة جيدة، وبالتالي فهي تستخدم كبديل صحي عن البقسماط، وذلك عن طريق طحن بذور الشيا ونقوم بإضافتها لبودرة اللوز، ونرش اللحم والسمك بهذا المطحون من كافة الجوانب المختلفة، ويتم تركها في الفرن لفترة أو نقوم بتحميرها بالزيت.

5- تستخدم لتحضير السلطة وذلك من خلال القيام بنقع بذور الشيا في المياه فترة من الوقت لمدة يومين أو ثلاثة وذلك حتى تلين بطريقة جيدة، وعلى أن نقوم بتغيير المياه كل يوم، ونصيفها ونضيفها بعد ذلك للسطلة، ونحتفظ بالكمية الباقية من هذه البذور في الثلاجة فترة من الوقت.

فوائد بذور الشيا للتنحيف

تعمل بذور الشيا على زيادة سرعة إنقاص الوزن وذلك لأنها غنية بالألياف الغذائية المهمة لإمتصاص كمية كبيرة من الماء، كما تزيد من الشعور بالشبع خلال وقت قصير، وتعمل أيضًا على بطء عملية إمتصاص الطعام، بالإضافة لأنها تحتوي أيضًا على البروتين والذي يمثل أهمية كبيرة في سد الشهية والتقليل من تناول الطعام، ولذلك دائمًا ما ينصح الأشخاص التي ترغب في إنقاص وزنها بطريقة سريعة بتناول هذه البذور بصورة مستمرة.

فوائد أخرى لبذور الشيا

1- تتميز بإحتوائها على مضادات الأكسدة العديدة والتي تقوم بحماية الدهون التي توجد بالبذور من التزنخ، كما تعمل على مكافحة إنتاج الجذور الحرة والتي تضر خلايا الجسم وتؤدي لظهور الشيخوخة المكبرة، وتزيد من فرص الإصابة بأمراض السرطان.

2- تحتوي هذه البذور على دهون الأوميغا 3، كما تعمل على تقليل كمية الكوليسترول الضار بالدم وزيادة نسبة الكولسترول المفيد بالجسم.

3- تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المختلفة والمهمة لكل من صحة العظام ومن أهم هذه العناصر هي الكالسيوم والفسفور وعنصر الماغنسيوم والبروتين وغيرها من العناصر الأخرى المهمة.

4- تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، حيث أثبتت الدراسات على أن تناول الخبز الذي يكون مصنوع من بذور الشيا يؤدي لحدوث ارتفاع بسيط في نسبة السكر التي توجد بالدم مقارنة بالخبز العادي.

5- تساهم في خفض ضغط الدم وذلك عند الأشخاص التي تعاني من ارتفاع أمراض الضغط، كما تعمل على تحسين مستوى الأداء الرياضي وزيادة الطاقة للجسم من أجل تأدية جميع الأنشطة المختلفة.

6- تعمل على الوقاية من العديد من الأمراض المختلفة وذلك بفضل العناصر المختلفة التي تحتوي عليها بذور الشيا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *