فوائد بذور الشيا مع الماء

يرجع أصل بذور الشيا إلى المكسيك ، شاع استخدام بذور الشيا في الحضارات القديمة لهذا المنطقة وخاصة شعوب المايا والآزتيك ، وتتميز بذور الشيا بشكلها البيضاوي وتكون البذور إما باللون الأبيض أو اللون البني أو الأسود ، وهي من الحبوب الكاملة غير المعالجة وتتميز بالطعم الخفيف يمكن إضافة بذور الشيا للعديد من الأطباق مثل أطباق الأرز واللبن الزبادي والصلصات والخضار وغيرها .

القيمة الغذائية لبذور الشيا

تحتوي ملعقة من بذور الشيا (12 جرام ) : على 60 سعرة حرارية ، و3 جرام من البروتين ، و4 جرام من الكربوهيدرات ، و4 جرام من الألياف ، و4 جرام من الدهون ، و60 ملجرام من الكالسيوم ، و0.72 ملجرام من الحديد ، و40 ملجرام من الماغنسيوم .

فوائد بذور الشيا مع الماء

تحتوي بذور الشيا على الكثير من الفوائد الصحية القيمة والمفيدة للصحة عامة كما أنها من البذور التي تُزرع بدون كيماويات أو تعديلات وراثية كما أنها لا تحتوي على الغلوتين ومن أهم الفوائد الصحية لبذور الشيا :

تحتوي على مضادات الأكسدة

تحتوي بذور الشيا على عدد من مضادات الأكسدة القوية أكثر من الموجودة في التوت الأزرق ، وبدورها تعمل على تحييد الجذور الحرة المسببة لعدد من الأمراض كالشيخوخة المبكرة وأمراض السرطان والقلب .

تحتوي على ألياف عالية

تتكون الكربوهيدرات الموجودة في بذور الشيا من نسبة كبيرة من الألياف الغذائية كما أنها قادرة على امتصاص 10-12 مرة ضعف حجمها ، ويكون قوامها هلامي بالمعدة مما يشعرك بالامتلاء والشبع ، كما أنها تقلل من السعرات الحرارية المتناولة ، وتعمل تلك الألياف الغذائية الموجودة بها على إبطاء عملية امتصاص الطعام ، وتلك الألياف أيضًا مفيدة للبكتيريا المفيدة الموجودة بالمعدة والأمعاء .

تحتوي على البروتين

تتكون بذور الشيا من 14% من البروتين بجانب احتوائها على الأحماض الأمينية الأساسية والهامة لجسم الإنسان ، وكما نعلم أن البروتين يساعد على فقدان الشهية وتقليل الرغبة في تناول الطعام .

تحتوي على كميات مرتفعة من دهون الأميغا 3

تفوق كمية دهون اميغا 3 الموجودة في بذور الشيا الموجودة في سمك السلمون ، وتكون الدهون على شكل يستطيع جسم الإنسان الاستفادة منها على عكس الموجودة في الأسماك لا يمكن الاستفادة منها بسهولة .

التقليل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

تشير بعض الدراسات التي تم إجراءها على حيوانات التجارب أن بذور الشيا قللت من الدهون الثلاثية ودهون البطن والالتهابات كما أنها مقاومة للأنسولين وتعمل على رفع مستوى الكرلسترول الجيد وتقلل الكرلسترول السيئ ، والذي بدوره يقي من الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني والسكتات الدماغية .

صحة العظام

تحتوي بذور الشيا على الكثير من العناصر الصحية الهامة جدًا لصحة العظام أهمها الفسفور والكالسيوم ، والماغنيسيوم ، بجانب احتوائها على البروتينات اللازمة لصحة العظام .

العمل على تنظيم مستويات السكر بالدم

تحتوي بذور الشيا كما سبق الذكر على الكثير من الألياف الغذائية والتي تساعد على التقليل من الارتفاع المفاجئ للسكر في الدم ولكن لابد من المزيد من الأبحاث العلمية في هذا المجال ، كما أن بذور الشيا تعمل على خفض مؤشرات الالتهاب عند الأشخاص المصابون بمرض السكري النوع الأول والثاني .

تحسين الأداء الرياضي

يمكن استخدام بذور الشيا كبديل للمشروبات الرياضية لأنها تعمل على تزويد الجسم بالمواد الغذائية بديلة السكر .

العمل على تقليل ضغط الدم 

أشارت عدد من الدراسات العلمية أن طحن بذور الشيا وشربها مع الماء قادرة على خفض ضغط الدم عند المصابين بارتفاع ضغط الدم كما أنها تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب .

كيف تستخدم بذور الشيا

للحصول على هلاوم الشيا قومي بإضافة ثلث كوب من بذور الشيا على كوبين ماء وقومي بخلط الخليط جيدًا وضعيه في وعاء محكم الغلق ، ثم قومي بوضع الخليط في الثلاجة ، يمكنك تناول بذور الشيا الهلامية على الفور ، من الممكن تقديمها بعد 10 دقائق من الصنع .

من الممكن تناول بذور الشيا بمفردها عن طريق رشها على السلطة أو إضافتها إلى العصائر والحساء حسب التفضيل .

الآثار الجانبية لبذور الشيا

 بالرغم من الفوائد الصحية العديدة لبذور الشيا ولكنها من الممكن أن تسبب عدد من الأضرار والتي يمكن تلافيها عند نقع بذور الشيا بالماء أو عن طريق شرب كمية من الماء قبل تناول الشيا ، تحتوي بذور الشيا على حمص الفيتيك والذي قد يؤدي إلى منع امتصاص العناصر الغذائية الهامة مثل الحديد والزنك وذلك لكونه يرتبط مع تلك العناصر فيقلل من الاستفادة منها ، وأيضًا التأثيرات المضادة لتخثر الدم حيث يؤدي الإفراط في تناول بذور الشيا لحدوث مشاكل مثل تخثر الدم الطبيعي ، ولذلك ننصح الأشخاص الذين يتناولون أدوية تخثر الدم باستشارة الطبيب المعالج قبل تناول بذور الشيا مع الماء أو منفردة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    بذور الشيا
    2019-07-01 at 12:31

    بذور الشيا مع المويه مره مفيدة لكن كم من الوقت يتم تنقيعها بالمويه ؟

  2. A
    A
    2019-07-30 at 08:41

    شكرا لكم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *