خطوات رسم التصميم على المانيكان

- -

عالم الأزياء هو عالم مليء بالإبداع والشغف ، فقطعت الملابس التي تعرض في المحلات أو في المعارض الخاصة بمصممي الأزياء وراءها حكاية كبيرة مليئة بالخطوات الدقيقة التي كانت السبب في إنتاجه بالشكل الذي نشاهده في الأخير ، ففي عالم الأزياء تكون الأزياء الجديدة في البداية عبارة عن رسمة لتصور المصمم على ورق بخط الأيد ، وذلك قبل أن يبدا المصمم في اختيار نوع ألوان القماش الذي سيتم استخدامه وكذلك المقاسات الجسدية الخاصة بالتصميم .

فإذا كان لديك شغف في تعلم كيفية تصميم الأزياء ودخول هذا العالم الممتع ، عليك في البداية تعلم الخطوات الأساسية حتى تخرج فكرتك او تصميمك للنور وتنفيذه ،حيث يعتمد مصممين الأزياء في البداية لرسم مجموعة من الخطوط غير المنضبطة لتوضيح ونقل الفكرة العامة للتصميم وطبيعة تصميمه والألوان المختارة له ، وخلال هذه المقالة سنعرفكم عل الخطوات الأساسية لطريقة رسم التصميم على المانيكان .

خطوات رسم التصميم على المانيكان

1- الأدوات المطلوبة

هناك مجموعة من الأدوات التي سوف تحتاجها لرسم تصميمك على الورق كخطوة أولى لمهمة التصميم وهم :
– أقلام رصاص خشبية مختلفة من حيث أحجام الخطوط .
– ممحاة من نوع جيد حتى تزيل أي الخط المرسم تماماً دون أن تترك وراءها أي أثر .
– ورق للرسم سميك حتى لا يتم تمزقه مع تكرار الخطوط المرسومة .
– مجموعة من الأقلام الماركر الملونة حتى تستطيع توضيح تصميمك بشكل جيد .

2- رسم وضعية العارضة

ينصح المختصون برسم عارضتك بوضع بتناسب مع تصميم قطعة الأزياء التي تريد عرضها بشكل يوضح طبيعة وتفاصيل التصميم ، وهناك عدد من الوضعيات التي يتم رسم العارضة بها لتوضيح شكل التصميم ، وهم ( المشي ، الجلوس ، الانحناء ) ويعد اكثر وضعين شيوعاً بين المصممين هم رسم عارضة الأزياء في وضع الوقوف ووضع المشي ، وذلك لان هذه الأوضاع تظهر تفاصيل التصميم بشكل جيد .

3- طريقة رسم المانيكان في وضع الوقوف على الورق

– قم برسم خط مستقيم يمثل جسم المانيكان من الرأس وحتى القدمين ، وارسم شكل بيضاوي في الأعلى ليكون هو رأس العارضة الخاصة بتصميمك ، لا تقلق كثيرًا حيال خلق عارضة دقيقة الشكل ، فإن الأمر لا يتطلب رسم عارضة متناسقة النسب بدقة، لأن ما يتم عرضه هو الملابس ، وليس مهاراتك في رسم الأجساد .

– رسم منطقة الحوض الخاصة بالعارضة ، وذلك عن طريق رسم مربع متساوي الاضلاع في منتصف الخط الذي يمثل المانيكان ، ويجب مراعات ابعاد جسم العارضة ، وهذا يعني ان في حالة العارضة النحيفة يرسم مربع صغير الحجم ، على عكس العارضة السمينة تحتاج إلى مربع أكبر .

– هناك طريقة بسيطة وسهلة لرسم جذع العارضة في وضعية الوقوف ، وهو أن تقوم برسم الكتفين والحوض كل منهم ينحني في اتجاه معاكس للآخر، في وضع يسمى وضعية التعارض ، وعد ذلك قم برسم الخصر كخط أفقي أقصر من خط الكتفين والوركين ، وعليك الاهتمام جيداً وانت تقوم برسم خطوط الانحناء (منحنى القفص الصدري، إلخ) حيث أن تلك الزوايا والخطوط تعد فارقة في رسم جسد لا يبدو وكأنه به أجزاء متخلخل .

– قم برسم الرقبة الخاصة بالعارضة التي ستعرض التصميم الخاص بك ، بحيث تكون رقبة العارضة يساوي ثلث عرض الكتف ، وأن تساوي نصف طول الرأس التي يسم رسمها ، حيث أنه عليك أن تقوم بمسخ الشكل البيضاوي الذي تم رسمه سابقاً واستبداله برسم رأس بشرية لتوضيح الرسم بشكل أفضل .

– الخطوة الأخيرة لرسم عارضة الأزياء الخاصة بك هي رسم الزراعين والساقين بالقدم ، حيث تظهر بعد ذلك العارضة بشكل أفضل وأكثر قرباً للشكل البشري .

خطوات رسم التصميم على المانيكان

الخطوة الأولى

قم برسم الفستان الخاص بك على المانيكان التي تم رسمها في السابق ، ويراعى تماماً توضيح أنماط القماش الخاص بالتصميم مثل أطوال القماش في كل جزء ، وإذا تواجد في التصميم أشياء مثل ( الكشكشة والفيونكات ) وكذلك عليك رسم الإكسسوار التي تظهر التصميم بشكل أفضل .

الخطوة الثانية

عليك استخدام الخطوط الحادة والواضحة لرسم التصميم الخاص بك ، وتذكر أن الهدف من رسم التصميم على المانيكان التي رسمتها الغرض الحقيقي منه هو إظهار شكله وتفاصيله وكأن ترتديه سيدة حقيقية ، ولذلك عليك رسمها بدقة عالية . فإن كان القماش رقيق أو مصنوع من الحرير فعليك رسمه وكأنه يستقر على الجسد ويتدفق للخارج مثل الأمواج ، وإن كان القماش سميك مثل الدنيم الصوف ، سيكون أكثر حدة على الجسم كالصندوق كما أنه لن يظهر شكل الجسد بدقة .

الخطوة الثالثة

التظليل والتلوين من اهم الخطوات التي يقوم بها مصمم الأزياء ، ولذلك ينصح باستخدام أقلام من ذوات الخطوط المختلفة ، فإن الخطأ الواحد في هذه الخطوة قد تفسد الرسمة برمتها ، كما أنه عليك رسم الطباعة التي ستكون موجودة على التصميم ( إن وجد ) .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *