المرشدة الصغيرة

إن عملية الإرشاد معروفة علمياً بأنها عملية مخططة ومنظمة تهدف إلى مساعدة الأخرين ، لكي يفهموا ذاتهم ويعرفوا قدراتهم وتنمية إمكاناتهم وحل مشكلاتهم ليصلوا إلى تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي والتربوي والمهني وإلى تحقيق الأهداف المطلوبة في إطار سليم وصحيح .

تعريف مصطلح المرشد

المرشد هو الشخص الذي يقود الأشخاص سواء المسافرين أو السياح من خلال أماكن غير معروفة أو غير مألوفة لهم ، ويمكن أيضًا تطبيق مصطلح المرشد على الشخص الذي يقود الآخرين إلى أهداف أكثر تجريدية مثل المعرفة أو الحكمة ، وهناك أمثلة كثيرة على كلمة ومصطلح مرشد ، ولقد اخترنا لكم من هذه الامثلة ما يلي :

المرشد سياحي

يقود المرشدين السياحيين الزائرين من خلال مناطق الجذب السياحي ويعطون معلومات حول الأهمية الطبيعية والثقافية للمزارات السياحية ، وفي كثير من الأحيان ، يعملون أيضًا كمترجمين للمسافرين الذين لا يتحدثون اللغة المحلية ، وفي بعض الأحيان يتم استبدال الأنظمة الآلية مثل الجولات الصوتية بأدلة رحلات بشرية ، وبالتالي يقوم الكثير من شركات الجولات السياحية في كثير من الأحيان بتوظيف مرشدين لقيادة المجموعات السياحية .

مرشد الأماكن الجبلية

المرشد الجبلي هو ذلك المرشد المستخدم في تسلق الجبال ، وهذه ليست فقط لإظهار الطريق ولكن الوقوف في موقف المتسلقين المحترفين بمعرفة الخبراء من الصخور  والتي ينقلونها إلى الهواة ، وفي الوقت نفسه يعمل على ضمان سلامة المجموعة المتسلقة ، ظهرت هذه الفئة من المرشدين  في منتصف القرن التاسع عشر عندما أصبح تسلق جبال الألب معترف به كرياضة .

مرشد الصيد البري

يتم استخدام المرشدين أيضاً خلال عملية الصيد من قبل أولئك الذين يسعون لصيد الحيوانات البرية ، وخاصة حيوانات الصيد الكبيرة في البرية ، وأحيانًا يطلق على مرشدي الصيد الأوروبيين العاملين في إفريقيا اسم الصيادين البيض .

مرشد صيد الأسماك

كان مهنة مرشد صيد الأسماك مهمة في العديد من مناطق العالم ، بما في ذلك الساحل النرويجي ، والسويدي ، وساحل فلوريدا ، وأنهار وبحيرات كندا الشمالية ، وما إلى ذلك ، ويشار إلى مرشدي صيد الأسماك في خليج المكسيك باسم دليل الميثاق .

المرشد الطلابي

المهمة الاساسية للمرشد الطلابي هو أن يساعد الطالب في أن يتوافق في مساره التعليمي ، وكسب مهارات التحصيل باستخدام الكفاءة العقلية ، وتنمية المعارف والمعلومات ، وبلوغ منافذ الخبرة في حل المشكلات المدرسية ، وعلاقات التواصل مع الأنشطة التربوية ، وعلاج صعوبات التعلم ، ودعم عمليات التحصيل والتفكير ، وفكرته قائمة على إيجاد جو إرشادي توعوي تربوي في كل فصل .

وإيماناً وتقديراً لأهمية دور المرشد في حياتنا وأيضاً دوره في حياة الطلاب ، فقد قامت العديد من الإدارات التعليمية بتشجيع عمل وتنفيذ برنامج المرشدة الصغيرة على مستوى جميع المراحل التعليمية ، وذلك لأهمية دور الإرشاد في مساعدة وتوجيه الطلاب .

برنامج المرشدة الصغيرة

تقوم فكرة هذا البرنامج على إيجاد جو إرشادي توعوي تربوي في كل فصل دراسي ومرحلة تعليمية مختلفة .

الهدف من برنامج المرشدة الصغيرة

الهدف من تنفيذ برنامج المرشدة الصغيرة هو تشجيع الطالبات على حب الإرشاد وأعماله ، وعلى تحمل المسؤولية ، والذي سيخلق جو من الآلفة والمحبة ، وذلك لأن المرشدة الصغيرة ستنقل للطالبات سمات المرشدة وستنقل للطالبات الحب والحنان وتولي زميلاتها الرعاية والاهتمام ، وستكون متعاونة في حل كثير من المشكلات .

تنفيذ برنامج المرشدة الصغيرة

يتم تنفيذ برنامج المرشدة الصغيرة عن طريق اختيار مجموعة من التلميذات اللاتي يتميزن بالمسؤولية ، ويتم توزيع عليهن بطاقات باسم المرشدة الصغيرة ،  وبعد أن يتم عقد لهن اجتماع يوضح لهن ما هو واجبهن ودورهن تجاه العمل الجديد الذي وكل إليهن .

يتم عمل نشرة حائطية ، ويتم وضعها في كل فصل ، وتشتمل على مهام المرشدة الصغيرة ، وذلك لتتيح فرص أكبر لتلميذات يتم تغييرهن بعد أسبوع من العمل ويتم تحفيزهن بشكرهن في الطابور الصباحي وتقديم بطاقات تميز لهن ، نتيجة الإتقان في العمل ، بالإضافة إلى تجديد فترة عملها لمدة أسبوع ، فهنا تشعر التلميذة أنها تعمل وتتطلع للإخلاص في عملها ، ومن هنا نغرس فيهن حب وإتقان العمل .

مرشدة صغيرة ناجحة

هناك العديد من الواجبات والأمور التي لابد من القيام بها لكي تصبحي مرشدة صغيرة ناجحة ، وتتلخص هذه الواجبات في النقاط التالية :

لابد أن تكوني قدوة رائعة لكل صديقاتك في كل تصرفاتك .

لابد أن تحترمي معلمتك وتستمعي لها في جميع توجيهاتها .

لابد أن تقومي بالمساعدة في رفع بقايا الطعام من فناء المدرسة .

لابد أن تكون الابتسامة شعاراً لك .

لابد أن تقومي بمساعدة صديقتك وقت الألم ، وأن تشاركيها كل لحظات الفرح ، فهي أختك ، ساعديها في كل ما تحتاجه منك .

لابد أن تكوني عوناً لها على الحق ، وأن تقوم بإرشادها إن أخطأت .

إذا تفوقت صديقتك لابد أن تحتفي بها ، وإن مرضت كوني بجوارها .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *