مستويات التفكير

- -

يمكن أن يساعدك تصنيف بلوم في وضع سياق لمستوى مهارات التفكير المرتبطة بأهدافك، ويقدم العديد من الأفعال النشطة التي يمكن أن تساعدك في كتابة أهدافك، ونحن نقترح عليك أن تصبح منظما ومبدعا في منهجك في أهداف التعلم، نقدم لك في ما يلي أمثلة على مهارات التفكير العليا ومهارات التفكير الأقل مرتبة .

مهارات التفكير العليا

تنعكس مهارات التفكير العليا من خلال المستويات الثلاثة العليا في تصنيف بلوم وهم :

1- التحليل .
2- التقييم .
3- التكوين .

وهناك مثالان لمهارات التفكير العليا :

بحلول نهاية الفصل الدراسي سيكون الطلاب قادرين على تلخيص النظريات المختلفة للشخصية التي نوقشت في الفصل، أي الديناميكيات النفسية ، الإنسانية ، البيولوجية ، السلوكية ، التطورية ، التعلم الاجتماعي ، وجهات النظر المميزة، وفي هذه الحالة يكون فعل الإجراء الرئيسي Summarize يشير إلى مستوى خمسة أو ستة في تصنيف بلوم، وبدلا من جعل الطلاب يتذكرون المستوى الأول على تصنيف بلوم، فالنظريات المختلفة من خلال جعلهم يختارون من وصف مسبق، وهذا يسمح لهم بتفسير النظريات في كلماتهم الخاصة وبالتالي تقييم المادة وهو المستوى الخامس على تفتح التصنيف، وبحلول نهاية الفصل الدراسي سيتمكن الطلاب من تصميم ملصق أبحاث علمية باستخدام إرشادات APA للإصدار السادس .

هنا الفعل الرئيسي هو التصميم، ويوضح المستوى السادس من تصنيف بلوم الإنشاء الذي يسمح للطلاب بإنشاء العناصر المختلفة المطلوبة على سبيل المثال ، المقدمة ، المنهج ، النتائج ، أقسام المناقشة، ويتطلب هذا الهدف منهم وضع العناصر المختلفة معا لإنتاج ملصق متماسك وتقييم مهارات التفكير العليا .

مهارات التفكير الأدنى

تنعكس مهارات التفكير الأدنى من المستويات الثلاثة الأدنى في تصنيف بلوم وهم :

1- التذكر .
2- التفاهم .
3- التطبيق .

وهناك مثالان لمهارات التفكير ذات المستوى المنخفض :

بحلول نهاية الفصل الدراسي سيكون الطلاب قادرين على تطبيق معادلة خلع الخطأ المستفادة في المختبر عن طريق اختيار المعادلة ذات صلة من قائمة النسب المماثلة واستخدامها لحل مشكلة مثال في العالم الحقيقي، وعلى سبيل المثال في ضوء الظروف الحدودية وحساب الانهيار الثلاثي الأبعاد على طول صدع سان أندرياس في محيط هايوارد، وفي هذه الحالة يكون فعل الإجراء الرئيسي هو تطبيق ويشير إلى المستوى الثالث في تصنيف بلوم، ويمكن القول أن هذا قد يكون أو لا يكون مهارة التفكير العليا ومن المرجح مرة أخرى يعتمد على الدورة والمدرس والطلاب، وفي هذه الحالة لأنه من الواضح أن المستوى 3 من المرجح أن يكون تقييم مهارة أقل خاصة إذا كان الطلاب ببساطة بحاجة إلى اختيار المعادلة الصحيحة من قائمة وتطبيقها، ومع ذلك قد يكون هذا أيضا مهارة أعلى إذا لم يتم استخدام الطلاب لتطبيق المعادلات أو إذا كانت هذه الدورة هي دورة أقل، وقد يعتبر هذا الخيار غير صحيح في بعض السياقات .

وبحلول نهاية الفصل الدراسي سيكون الطلاب قادرين على وصف كيفية عمل أخطاء الانزلاق، وإعطاء أمثلة واقعية من أخطاء الانزلاق، والقدرة على سرد ما يصل إلى 5 خصائص بصرية لمنطقة خطأ، مثال على ذلك “دليل على وجود خلل”، وهنا نرى أن الأفعال النشطة تتضمن وصف و تعطي أمثلة و قائمة وكلها منخفضة على تصنيف بلوم سواء كان مستوى 1 أو مستوى 2، وهذا الهدف أو سؤال الاختبار أو الواجب المنزلي الذي يغطي هذا الهدف، وهو تقييم مهارة التفكير الأقل مرتبة لغالبية الطلاب .

ما هي مستويات التفكير الستة

يوضح تصنيف بلوم للأهداف التعليمية أن عملية التفكير تنطوي في الواقع على عدة مستويات، ويستخدم الرضع والأطفال الصغار في الغالب أول مستويين، ولكن في عمر 3 سنوات يمكن للأطفال استخدام الستة .

1- جمع المعرفة يتكون من الحصول على أجزاء أساسية من المعلومات، إن مطالبة الأطفال بتحديد ووصف الأشياء يشجع على التفكير في هذا المستوى .

2- يتضمن الفهم والتأكيد النظر في معنى المعرفة التي تم جمعها واستخلاص استنتاجات منها، وقد يكون السؤال الجيد لتشجيع هذا المستوى من التفكير، وعلى سبيل المثال يطفو الإسفنج الأصفر، ماذا عن الإسفنج الأخر .

3- تطبيق يترتب على استخدام ما تم تعلمه في مواقف جديدة، إن مطالبة الأطفال بالنظر إلى حقيقة تم تعلمها حديثا أثناء بناء أو صنع شيء ما يمكن أن يعزز هذا المستوى من التفكير .

4- التحليل ينطوي على التفكير في الكل من حيث الأجزاء المختلفة، ويمكنك تشجيع هذا المستوى من التفكير من خلال سؤال الأطفال عن المواد التي يمكن استخدامها لمشروع فصل دراسي معين .

5- التجميع يتكون من وضع الأجزاء معا لتشكيل كامل، إن مطالبة الأطفال بكيفية استخدام مجموعة من المواد لإنشاء شيء، على سبيل المثال تدعو إلى التفكير في هذا المستوى .

6- يستلزم تقييم إجراء المقارنات والأحكام، ويمكنك تشجيع هذا المستوى من التفكير عن طريق سؤال الأطفال عن المواد التي استخدموها والتي تعمل بشكل أفضل .

أهداف بينجامين التعليمية

تستخدم أهداف بينجامين مقياس متعدد المستويات للتعبير عن مستوى الخبرة المطلوبة لتحقيق كل نتائج الطلاب القابلة للقياس، وسيسمح لنا تنظيم نتائج الطلاب القابلة للقياس بهذه الطريقة باختيار أساليب تقييم الفصول المناسبة للدورة التدريبية، وهناك ثلاث تصنيفات، أي من الثلاثة الذين يستخدمون نتيجة طلابية محددة قابلة للقياس يعتمد على الهدف الأصلي الذي يرتبط به نتيجة الطالب القابلة للقياس، وهناك أهداف قائمة على المعرفة، وأهداف مبنية على المهارات، وأهداف عاطفية مثل القيم ، المواقف ، والاهتمامات، ووفقا لذلك هناك تصنيف لكل منها، وداخل كل تصنيف يتم سرد مستويات الخبرة حسب التعقيد المتزايد، وتتطلب نتائج الطلاب القابلة للقياس والتي تتطلب مستويات أعلى من الخبرة تقنيات تقييم أكثر تعقيدا في الفصول الدراسية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *