طريقة عمل الملفوف

الملفوف يعتبر من الأطباق الرئيسية التي تكون على المائدة العربية بشكل دائم ومستمر، ويعتبر الملفوف لذيذ ومن الأكلات الشهية، فضلا عن القيمة الغذائية التي يحتويها الملفوف، كما أنه يحتاج لجهد وبعض الوقت لتحضيره وتجهيزه.

طريق عمل الملفوف المحشي

 المكونات

ـ حبة واحدة من الملفوف.

ـ أرز بمقدار كوبان

ـ عدد فصان من الثوم.

ـ  لحم مفروم مقدار نصف كيلو.

ـ  بهارات( فلفل، كمون، نعناع ناشف، شطة، ملح)

ـ  عصير ليمون حامض.

ـ سمن أو زيت.

 طريقة التحضير

نقوم بغسل  الارز ونقعه ومن ثم نضعه في مصفاة مناسبة حتى يتصفى ماؤه، ثم نقوم بإضافة اللحم المفروم على الأرز بعد تصفيته، ونضيف إلى الحشو كذلك كل من البهارات والملح والسمنة و الزيت، ثم نقوم بخلط جميع المكونات السابقة مع بعضها  جيداً إلى أن تتجانس وبعد ذلك نتركها جانباً،.

ولتحضير الملفوف نقوم بالتخلص  من جذوره ومن ثم نقوم بعملية السلق في الماء المغلي لمدة ثلاث دقاءئق ، ثم نقوم ازالة جميع العروق باوراق الملفوف ونقطعها إلى قطع بأحجام مناسبة، ونقوم بوضع  كمية مناسبة من الحشوة التي قمنا بتحضيرها في كل ورقة من الأوراق ونقوم بلفها جيداً، ونقوم بتكرار هذه الخطوة حتى تنفذ كمية الملفوف الموجودة.

ثم نقوم بتحضير وعاء مناسب ونقوم بصف العروق في قاعه ، ثم نقوم بترتيب ورق الملفوف التي قمنا بحشيها، ثم نقوم بتقشير الثوم ثم تقطيعه ووضعه في الوعاء، ثم نقوم بغمر الملفوف بالماء ونضعه على نار هادئة، ونغطي الوعاء حتى لا تتفكك أوراق الملفوف المحشية، ثم نغمر الملفوف بالماء مرة أخرى إذا جف ماؤه، ثم نقوم بإضافة بعد ذلك كل من عصير الليمون (الحامض ) والنعناع الناشف  ونتركهم على النار إلى أن يجف الماء مرة أخرى.

شوربة الملفوف

 المكونات

ـ حبة واحدة من الملفوف.

ـ  كرفس أو بقدونس أو كزبره.

ـ  معجون الطماطم مقدار علبتان.

ـ  بصل أخضر أو البصل العادي بمقدار ست حبات.

ـ الفلفل الأخضر بمقدار حبتان.

ـ شوربة البصل بمقدار كيسان.

ـ  بهارات وفلفل وملح بكميات حسب الرغبة.

 طريقة التحضير

نقوم بقطيع جميع أنواع الخضروات السابقة إلى قطع صغيرة ومناسبة في الحجم، ثم نقوم بوضعها في وعاء ونضع في الوعاء على النار، ثم نقوم بإضافة كمية من الماء بحيث تغطي جميع الخضروات الموجودة، ثم نقوم بإضافة بعد ذلك كيس من الشوربة وكل من البهارات والملح حسب الرغبة، ونقوم بغليهم لمدة عشر دقائق على نار حامية إلى أن تصبح الخضروات طرية، بعد ذلك نقوم بتهدئة النار.

حيث أن هذه الشوربة تستخدم في وصفات تخفيض الوزن.

طريقة عمل الملفوف السوري

المكونات

ـ حبة ملفوف أبيض.

ـ  كمية من الأرز المصري المغسول والمنقوع بمقدار ربع كيلو.

ـ  اللحم المفروم بمقدار ربع كيلو.

ـ  الكمون الخشن بمقدار معلقة والبهارات، والبابريكا وملح.

ـ  سمنة بمقدار معلقتين.

ـ  زيت نباتي بمقدار ثلاث معالق.

ـ نعناع الجاف بمقدار معلقة.

ـ  عصير الليمون بمقدار كوب.

ـ الثوم المهروس عدد أربعة فصوص، وكذلك عدد أربعة فصوص من الثوم الصحيح.

 طريقة التحضير

نقوم بوضع حوالي لترين من الماء في وعاء عميق، ثم نضع هذا الوعاء على النار حتى يغلي الماء، وبعد ذلك نقوم بإضافة إلي الماء نصف ملعقة من الكمون، ونصف ملعقة من حمض الليمون، ونقوم بسلق ورق الملفوف، ثم نقوم بغسل و تصفية الأرز، ونقوم بوضعه في وعاء واسع، ثم بعد ذلك نضيف إليه اللحم المفروم، والبهارات، والملح، والبابريكا، والكمون الخشن، والثوم المهروس، والنعناع، والزيت النباتي، ثم نقوم بخلط جميع هذه المكونات بشكل متجانس .

وبعد ذلك نقوم بتقطيع أوراق الملفوف المسلوق، ونزيل العروق، و نقوم بوضعها في أسفل وعاء الطبخ، ثم  بعد ذلك نبدأ بحشي أوراق الملفوف بخلطة الأرز واللحم. ونقوم بترتيب ورص لملفوف في وعاء الطبخ، ثم نقوم بتوزيع حبات الثوم الصحيح بين الملفوف.

ثم نقوم بو ضع صحناً فوق الملفوف، و ثقلاً فوق الصحن، حتى لا تتحرك ولا تتفكك أوراق الملفوف، بعد ذلك نقوم بإضافة الماء المملح حتى يغمر حبات الملفوف، ونقوم بوضع الوعاء على النار، ونقوم بتغطيته، ونتركه حتى يغلي ماء الملفوف، بعد ذلك نقوم بإضافة عصير الليمون.

ونتركه لمدة نصف ساعة تقريباً، ثم نقوم بخفض النار تحت وعاء الطبخ، ثم نقوم بإزالة الثقل والصحن عن ورق الملفوف المحشي، ثم نقوم بتوزيع السمن على وجه،  ثم نغطي الوعاء، ونتركه لمدة ربع ساعة حتى ينضج الملفوف بشكل تام، ويجف ماؤه،  ونقوم بتقديم سلطة اللبن مع الخيار، مع شرائح الليمون إلى جانب الملفوف.

فوائد الملفوف

حيث أن الملفوف به العديد من الفيتامينات مثل فيتامين سي وك و A وكذلك المعادن كالمنجنيز، والبوتاسيوم، والماغنسيوم و بالإضافة إلى بعض الأحماض مثل حمض الفوليك، وأوميغا 3 وكذلك مضادات الأكسدة والألياف، وكل هذه العناصر تجعل الملفوف غني بالعديد من الفوائد، حيث أنه يقلل من خطر الاصابة بالسرطان، كما انه يعمل على تنشيط الجهاز الهضمي وتسهيل عملية الهضم، كذلك يعمل على تقوية جهاز المناعة، ومفيد جدا للبشرة فيساعد على تأخير علامات الشيخوخة والتجاعيد وغيرها من الفوائد الكثيرة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *