نموذج خطاب اعتذار للمدير

يكون الاعتذار صعبا عند بعض الأشخاص ولا يتركون أنفسهم وشخصياتهم لتتعلم كيف تعتذر، وهذا يعود إلى طريقة التربية في مرحلة الطفولة التي لم تربي هذا الشخص على أن الاعتذار عن الخطأ فضيلة، وقد يجد البعض حرجا عندما يعتذر وخاصة إذا كان الاعتذار علنيا، وقد أدركت الشعوب المتقدمة قيمة هذه الفضيلة فتجد الجميع عندما يرتكب خطأ يبادر بالاعتذار بداية من المواطن العادي حتي رأس الدولة ومسؤولو مؤسساتها، ويتخصص البعض في كتابة صيغ الاعتذار، ويجب أن يكون الاعتذار بصيغة مدروسة وجيدة، وقد يعتقد البعض أن الاعتذار ينم عن موقف ضعف، لكنه في الواقع يثبت القدرة على المواجهة والسيطرة وإنك قادر على إصلاح الخطأ.

الاعتذار في العمل

على الرغم من أن الاعتذار فضيلة مهمة وخاصة عندما يتعلق بارتكاب الشخص أو قيامه بفعل فهو تقصير أخل بواجبه الوظيفي ولا يستحق بسببه المساءلة القانونية، كونه خطأ صغيرا، على الرغم من ذلك فإنه من ليس من المفضل أن يقوم الموظف بالاعتذار في كل صغيرة وكبيرة، حيث أن تقديم الاعتذار بشكل مستمر يكون صورة ذهنية عند زملاء العمل بأنك شخصية ضعيفة ومهتزة، لذلك يجب أن يكون هناك تقدير جيد للفعل الذي يستوجب الاعتذار بالفعل، حي لا يتحول الموظف إلى مستر اعتذار.

الاعتذار بطريقة صحيحة

يخطئ جميع البشر، وصاحب الثقافة والوعي المتمدن هو من يبادر بالاعتذار، وخاصة في مجال العمل، ورغم أن الاعتذار في العمل يختلف عن الاعتذار الشخصي، فإن القواعد التي تحكمهما واحدة، بصرف النظر عن الخطأ، ومن أهمية الاعتذار أنه يمكن أن يكون سببا في الإبقاء على حالتك الوظيفية ويحول دون تركك للعمل، كما إنه دليل على الوعي والتمدن والتصرف وفق سلوكيات راقية.

طريقة الاعتذار

1 ـ اذكر ما تعتذر عنه، من طبيعة البعض وطباعهم المشتركة محاولتهم إخفاء الأخطاء التي يرتكبونها، لذلك يعد ذكر الخطأ الذي اقترفته ويستوجب منك الاعتذار مهما جدا، وهو بداية صحيحة لتقديم اعتذار بشكل مباشر تقر فيه بما فعلت.

2ـ اشرح لماذا اخطأت، من الضروري لكي تقدم اعتذارا مقبولا وصادقا، دون مواربة أو خداع، أن تقدم أسباب صادقة حول لماذا حدث الخطأ، مع ضرورة ذكر تحملك المسؤولية عن نتيجة الخطأ، وهذا معناه أنك شجاع تملك الجرأة على مواجهة المواقف الصعبة ولا تلقى بمسؤولياتك على الآخرين.

3ـ أصلح الخطأ، اذكر وأنت تعتذر خطة تعوض بها الخطأ الذي قمت بفعله ، واعط تحديدات واضحة عما تنتوي القيام به لإصلاح ما فعلت من خطأ، مع وعد بعدم تكراره.

4ـ أظهر عواطفك وأنت تعتذر، عبر عن احساسك بالأسف عندما تعتذر واجعل الاعتذار نابعا من إحساسك بالخطأ الذي قمت به ومعترفا بمدي خطورته أو النتيجة المترتبة عليه,

5ـ اطلب السماح، هذا الطلب يجعل الشخص الذي تعتذر له يقبل اعتذارك لأنك فرضت عليه أن يحترمك من خلال اعتذارك المتكامل الأركان، كما إنك لم تنتقص من قدره بل تطلب منه المسامحة عن فعلك الذي استوجب اعتذارك.

أساليب الاعتذار

توجد العديد من الطرق لإعطاء الاعتذارات، وتعتمد الطريقة التي يقوم به الشخص بالاعتذار على مدى قناعته بأهمية الاعتذار، ومن أساليب الاعتذار ما يلي

1 – الاعتذار الشخصي

الاعتذار الشخصي هي الطريقة الأكثر وضوحا، وينطوي هذا الأسلوب إلى التوجه مباشرة إلى مديرك الذي أخطأت في حقه، وهو ما يستلزم اعتذارك له وأنت تفعلها معه وجها لوجه، ويواجه هذا الاسلوب عائق أن الشخص الذي تريد الاعتذار له قد لا يرغب في مقابلتك.

2- تقديم الاعتذار على الهاتف

يمكنك الاعتذار عبر الهاتف، رغم أنه أسلوب أقل أهمية من الاعتذار المباشر وجها لوجه ، لكنه أفضل من ألا تعتذر من الأساس، ويمكن أن تصل رسالة الاعتذار من خلال هذا الاتصال، ما يعيب هذا الأسلوب أن المدير يمكنه عدم الرد فبمجرد رؤية رقم هاتفك على شاشة هاتفه لا يرد.

3- الاعتذار برسالة مكتوبة

توجد عدة طرق للاعتذار من خلال ارسال رسالة مكتوبة، فيمكنك إرسال رسالة اعتذار واضحة على البريد الإلكتروني لمديرك، مع الوضع في الاعتبار أن البريد الإلكتروني ليس مكانا ولا وسيطا ملائمة للاعتذار، لكن يمكن الغاطي عن ذلك إذا كان الخطأ جسيما ويستوجب تقديم اعتذار بالفعل وبسرعة، وأيضا إذا كان المدير لا يرغب في الرد على مكالمتك الهاتفية أو لايريد مقابلتك الشخصية.

نموذج خطاب اعتذار للمدير

اعتذار

السيد الفاضل / مدير ………….

تحية طيبة وبعد

رغبت من خلال هذه الرسالة أن أنقل لكم خالص اعتذاري عن ما سببه الموقف الذي قمت به من إزعاج أوعقبات أو تأثير على سير العمل بالـ …….

والذي قد حدث مني أمس الأول ……….. و أنا مازلت ملتزما بالوصول إلى توقعاتك في العمل، و مرة أخرى اسمحوا لي أن أعبر لكم عن خالص الاعتذار والأسف بشأن ما حدث مني، وأيضًا مع التأكيد على أن هذا الأمر لن يتكرر مني مرة أخرى في المستقبل.

مقدمه /                                      الموظف بــــ

الاسم/

التوقيع/

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *