عبارات عن ترشيد استهلاك الكهرباء

بشكل عام ، الطاقة هي الضرورة الأساسية للتنمية الاقتصادية للبلاد ، العديد من الوظائف اللازمة للتقدم اليوم تتوقف عند انقطاع التيار الكهربائي ، و من المستحيل عمليا تقدير حجم الطاقة الفعلي الذي لعب دوره في بناء التنمية الحالية ، توافر كمية هائلة من الطاقة يرجع إلى استهلاك الجهد البشري والحصول على إنتاج زراعي صناعي أعلى ، وكلما زاد استهلاك الفرد للطاقة في بلد ما ، ارتفع مستوى معيشة سكانه.

أهمية الطاقة الكهربائية

قد تكون هناك حاجة للطاقة كحرارة أو ضوء ، أو كقوة دافعة إلخ ، وقد أتاح التقدم الحالي في العلوم والتكنولوجيا تحويل شكل واحد من الطاقة إلى شكل آخر مرغوب من الطاقة ، و تتفوق الطاقة الكهربائية على أشكال الطاقة الأخرى للأسباب التالية.

اسباب تفوق الكهرباء على اشكال الطاقة الاخرى

شكل مناسب للطاقة

الطاقة الكهربائية هي شكل مناسب جدا للطاقة مقارنة مع شكل آخر من أشكال الطاقة ، لأنه يمكن تحويلها بسهولة من شكل واحد إلى شكل الطاقة المرغوب ، على سبيل المثال ، إذا كنا بحاجة لتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حرارية ، يتطلب فقط تمرير الطاقة الكهربائية من خلال سلك مقاوم عالي على سبيل المثال سخان ، و بالمثل إذا أردنا تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ضوئية ، فسوف نستخدم لمبة كهربائية ، وطاقة كهربائية إلى طاقة ميكانيكية من خلال محركات كهربائية إلخ.

سهولة التحكم

تتميز الماكينات التي تعمل بالكهرباء بطريقة بسيطة ومريحة للغاية للتحكم والتشغيل ، على سبيل المثال ، يمكن تشغيل محرك كهربائي أو إيقافه فقط باستخدام مفتاح. وبالمثل ، مع ترتيب بسيط ، يمكننا التحكم في سرعة المحرك الكهربائي في المدى.

المرونة

العامل الأهم في تفوق الطاقة الكهربائية على أشكال الطاقة الأخرى هو المرونة التي يوفرها ، يمكن نقله بسهولة من موقع إلى مكان آخر بمساعدة الموصلات.

أقل تكلفة

الطاقة الكهربائية هي أكثر أشكال الطاقة اقتصادية بين جميع أشكالها ، أرخص بكثير من الطاقات الأخرى ، و يمكن استخدامها على نطاق واسع لغرض محلي وصناعي وتجاري.

مصادر الطاقة الممكنة والمتاحة لإنتاج الطاقة الكهربائية

الشمس

الشمس هي المصدر اللانهائي للطاقة في هذا العالم ، هذا يعتبر أيضا المصدر الرئيسي للطاقة ، تشع الشمس طاقتها على شكل ضوء وحرارة ، و يمكن استخدام هذه الحرارة لرفع البخار ويمكن أن تنتج الطاقة الكهربائية عن طريق التوربين ومجموعة المولد ، لكنه يتطلب الكثير من المجالات حتى لإنتاج كمية صغيرة من الطاقة ، لا يمكن استخدامه في الأيام الملبدة بالغيوم أو في الليل ، ومع ذلك هناك بعض المواقع في العالم حيث تكون هذه الطريقة فعالة للغاية واقتصادية وتستخدم بشكل شائع جدًا لأن تكلفة تشغيلها لا تكاد تكون شيئًا.

الريح

يمكن استخدام مصدر الطاقة هذا فقط حيث تتدفق الرياح لفترة طويلة من الزمن ، و يتم استخدام طاقة الرياح لتشغيل مولد صغير ، من أجل الحصول على الطاقة الكهربائية باستمرار ، يتم توصيل البطاريات مع المولدات ، والتي توفر الطاقة الكهربائية عند توقف الرياح ، هذه الطريقة لها تكاليف صيانة وتكاليف لا تذكر ، لكن الطاقة الناتجة من الرياح صغيرة للغاية و ناتجها متغير.

الماء

عندما يتم تخزين المياه في مكان مناسب ، انها تمتلك بعض الطاقة الكامنة ، الآن إذا أردنا استخدام طاقة الماء هذه ، نحتاج إلى تحويل هذه الطاقة الكامنة إلى طاقة ميكانيكية ثم إلى طاقة كهربائية بمساعدة التوربين ، توليفة المولد ، هذه الطريقة في إنتاج الطاقة الكهربائية تحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم بسبب انخفاض تكاليف الإنتاج والصيانة.

الوقود

المعادن هي أهم مصادر إنتاج الطاقة ، مثل الوقود الصلب مثل الفحم ، والوقود السائل كوقود النفط والغاز مثل الغاز الطبيعي ، و يمكن تحويل الطاقة الحرارية من هذه المصادر إلى طاقة ميكانيكية عن طريق استخدام المحرك البخاري المناسب والتوربينات البخارية ، ثم يتم تحويلها إلى طاقة كهربائية ، على الرغم من أننا نستهلك الوقود بشكل منتظم لإنتاج الطاقة الكهربائية ، فإن مستودعاتها تتضاءل يومًا بعد يوم.

عبارات ترشيد الكهرباء

– الترشيد هو الاستخدام المعتدل والعقلاني للكهرباء بعيدا عن الإسراف والتبذير.
– ترشيد استهلاك الكهرباء يقلل من قائمة أجور الكهرباء .
– الاقتصاد في استهلاك الكهرباء دليل وعي واهتمام.
– إطفاء مصباح واحد من كل بيت يوفر طاقةكهربائية كبيرة تكفي لتغذية محافظة كاملة.
– استفد من ضوء النهار في إضاءة منزلك ومكتبك.
– أكثر الدول تقدما أكثرها ترشيدا للكهرباء.
العزل الحراري للأبنية يوفر طاقة كهربائية كبيرة .
– ترشيد استهلاك الكهرباء يساهم في تقليل التلوث البيئي.
– ترشيد استهلاك الكهرباء يساهم في توفي الكهرباء لك وللآخرين.
– ترشيد استهلاك الكهرباء ظاهرة حضارية.
– ترشيد استهلاك الكهرباء سلوك جيد مطلوب من كل أفراد الأسرة.
– أطفئ الإنارة والأجهزة الكهربائية الأخرى عند مغادرتك المكان.
– التجاوز على الشبكة الكهربائية … يحرم الآخرين من نعمة الكهرباء.
– الكهرباء عصب الصناعة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-04-17 at 16:03

    من طرق ترشيد استهلاك الكهرباء هي : - تنظيف فلتر المكيف كل اسبوع . - ضبط درجة تبريد المكيف على 24 وعدم وضعها على 18 بشكل دائم . - استبدال الاجهزة المنزلية القديمة بالاجهزة الجديدة ذات النجوم المتعدده والمثبت بمواصفاتها انه موفرة للطاقة .

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *