صور عن مخاطر الكهرباء

يؤثر التيار الكهربائي على الجسم عندما يتدفق خلاله، والوحدة الأساسية الحالية هي أمبير، وهذا هو التيار الذي يتدفق خلال مقاومة 1 أوم (Ω) عندما يتم تطبيق فولت 1 فولت عبره، ومع ذلك يمكن أن يكون لتيارات منخفضة مثل الألف من الأمبير (مل أمبير) تأثير سلبي على الجسم، وهناك أنواع يمكن أن تحدثها مستويات مختلفة من التيارات على الجسم .

المخاطر التي تسببها الكهرباء

1- الاتصال مع الأجزاء الحية التي تسبب الصدمات والحروق .

2- الأعطال التي يمكن أن تسبب حرائق .

3- النار أو الانفجار حيث يمكن أن تكون الكهرباء مصدر الاشتعال في أجواء قابلة للاشتعال أو متفجرة، فعلى سبيل المثال في كشك الطلاء بالرش يتم التعامل بحذر .

4- يرتبط خطر الإصابة من الكهرباء ارتباطا وثيقا بأماكن وكيفية استخدامها، وهناك خطر أكبر في الظروف الرطبة أو الرطوبة .

أساسيات الاتصال مع الكهرباء

هو مستوى الجهد الذي يتعرض له الجسم ومقاومة تدفق التيار الكهربائي التي يقدمها الجسم والتي تحدد تأثير التعرض للكهرباء، والعوامل التالية تحدد شدة تأثير الصدمة الكهربائية على جسمك :

1- مستوى الجهد .
2- مقدار مقاومة الجسم لديك للتدفق الحالي .
3- المسار الحالي يأخذ من خلال جسمك .
4- طول الفترة التي يمر بها التيار خلال جسمك .

وإذا كان العامل قد اتصل بالكهرباء فقد لا يتمكن العامل من إزالة نفسه من مصدر الكهرباء، فجسم الإنسان هو موصل جيد للكهرباء وإذا قمت بلمس شخص أثناء اتصاله بالمصدر الكهربائي ستتدفق الكهرباء عبر الجسم مما يسبب صدمة كهربائية، وعند انقاذ شخص من الكهرباء يجب عليك أن :

1- محاولة إيقاف مصدر الكهرباء وفصله

2- إذا كان المصدر الكهربائي لا يمكن إيقاف تشغيله بسهولة وأمان فاستخدم كائنا غير موصل للكهرباء، مثل كائن من الألياف الزجاجية أو عمود خشبي، لإزالة الشخص من المصدر الكهربائي .

واذا كنت رب عمل ، تقع على عاتقك مسؤولية ضمان :

1- فحص بصريا كابلات التمديد والوصلات المرنة الأخرى المعرضة بشكل خاص للتلف بالمقابس والمآخذ ووصلاتها بصريا والمحافظة عليها وعند الضرورة استبدالها قبل استخدام الأجهزة المحمولة .

2- يجب أن تحتوي نهايات الكابلات المرنة دائما على الغلاف الخارجي للكابل المثبت بقوة، لإيقاف الأسلاك التي تخرج من النهايات الطرفية .

3- استخدم ﻣوﺻﻼت الكابل الصحيحة أو اﻟﻘﺎرﻧﺎت للانضمام إﻟﯽ أطوال الكابلات ﻣﻌﺎ، وﻻ تسمح باستخدام المفاصل المسجلة.

4- تثبيت التركيبات الكهربائية وصيانتها من قبل شخص كفؤ ويتم فحصها بانتظام .

5- لا يتم تحميل منافذ المقبس بشكل زائد عن طريق استخدام المحولات .

6- المعدات الكهربائية التي يتم تزويدها مناسبة للاستخدام .

7- يجب أن يكون للمعدات الكهربائية الثابتة مفتاح محدد بوضوح لقطع التيار في حالة الطوارئ .

8- المعدات المحمولة التي تم وسمها بأنها معزولة مزدوجة قد تم توصيلها مباشرة ومحايدة بشكل صحيح إلى القابس من قبل شخص مختص إلا إذا كان القابس من نوع مصبوب .

9- إذا كانت هناك احتمالية لوجود غلاف متفجر، فستحتاج المعدات الكهربائية المتخصصة .

السيطرة على مخاطر الكهرباء

1- خفض الجهد

1- في كثير من الأحيان تتوفر معدات محمولة تعمل من إمدادات 110 فولت من خلال محول بسيط، وغالبا ما يتم استغلالها مركزا للأرض، بحيث يقتصر الحد الأقصى للجهد بين موصل حي والأرض وهو السبب الأكثر شيوعا للصدمات الكهربائية من المعدات على 55V.

2- يمكن للأدوات التي تعمل بالبطاريات مثل المثاقب ومفكات البراغي إلخ أن تحل محل المعدات الكهربائية الرئيسية .

3- يمكن توفير الإضاءة المؤقتة والمحمولة يدويا عند 12 أو 25 أو 50 أو 110 فولت .

2- تأكد من تركيب الصمامات بشكل صحيح

يحمي المصهر الجهاز من التيار الزائد، وهي مصممة لتضخ وتقطع الكهرباء عندما يتجاوز التيار سعته المقدرة، ومن المهم التأكد من استخدام الصمامات الصحيحة للجهاز، وكدليل عام يتم استخدام الصمامات 3 أمبير في المعدات حتى 700 واط ، وبالنسبة للمعدات التي يزيد قدرتها عن 700 وات سيلزم وجود صمام 13 أمبير، وبعض المعدات تتطلب فتيل 5 أمبير، على سبيل المثال بعض أجهزة التلفزيون وغيرها من المعدات مثل بعض الطابعات تتطلب 10 أمبير الصمامات، ودائما يجب قراءة تعليمات الشركة المصنعة .

3- معدات مؤرضة

تعتمد معدات الفئة 1 على سلامتها عند توصيلها إلى الأرض عبر القابس، وإذا ظهرت أي أجزاء حية للتواصل مع الغلاف أو الأجزاء المؤرضة من المعدات، فإن الصمامات سوف تهب وتقطع الإمداد، وعند اختبار معدات الفئة 1 يتحقق اختبار السندات الأرضية من وجود اتصال آمن بالأرض، واختبار العزل يتحقق من عدم وجود خطأ الأرض الموجود مسبقا .

وتشتمل المعدات المعزولة المزدوجة من الفئة الثانية على رمز مزدوج مربع يشير إلى أن المعدات معزولة مزدوجة وبالتالي لا تحتوي على سلك أرضي، ويتطلب العزل المزدوج أن تحتوي الأجهزة على كل من العزل الأساسي والتكميلي، وكل منها يكفي لمنع الصدمات الكهربائية، وجميع المكونات الداخلية النشطة كهربائيا مغلفة تماما داخل جسم معزول يمنع أي اتصال بأجزاء حية، وفي الاتحاد الأوروبي يتم تمييز جميع الأجهزة المعزولة المزدوجة برمز مربعين واحد داخل الآخر .

4- توفير واحد أو أكثر من قاطع التيار

إذا تم استخدام معدات تعمل على 230 فولت أو أعلى ، يمكن أن يوفر جهاز قاطع التيار أمانا إضافيا، وأجهزة الحماية من النوع RCD هي أجهزة حماية تكميلية، لا تمنع حدوث صدمة كهربائية ولكنها قادرة على الحد من مدة بعض الصدمات من خلال تمكين الفصل السريع لإمدادات الكهرباء، وجهاز قاطع التيار هو جهاز يكتشف بعض الأخطاء في النظام الكهربائي ولكن ليس كلها ، ويقوم بإيقاف تشغيل الإمداد بسرعة، وتم إنشاء أفضل مكان لـ قاطع التيار في لوحة المفاتيح الرئيسية أو مأخذ التوصيل لأن هذا يعني أن كابلات الإمداد محمية بشكل دائم، وإذا لم يكن ذلك ممكنا فيمكن استخدام قابس يحتوي على قاطع التيار أو موصل إضافي لتوفير مزيد من الأمان.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *