بحث عن فضل القران الكريم

- -

القرآن الكريم من نعم الله تعالى على الانسان، كما ان القرآن الكريم من أفضل الكتب السماوية التي بعث بها الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام، كما ان القرآن الكريم هو كتاب تم بعثه الى سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وقد تم نزول القرآن الكريم على النبي لمدة ثلاثة وعشرون عام، وقد كان اول ايه من القرآن نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم هي، (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ)، من سورة العلق.

بداية الوحي

نزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم بواسطة جبريل عليه السلام، كما انه قد نزل أيضا في ليلة القدر في شهر رمضان، وذلك عندما كان محمد عليه الصلاة والسلام جالس في غار حراء كما كان يفعل ويجلس يتأمل في خلق الله.

كما ان القرآن الكريم به ثلاثون جزء، ومقسمين على ستين حزب، ويضم مئة وأربع عشر سورة، كما ان الفرآن الكريم مقسم الى قسمين، فبعض الصور مكية وهي السور التي نزلت على رسول الله قبل هجرته الى المدينة المنورة، وباقي السور قد نزلت في المدينة المنورة بعد الهجرة، وبداية القرآن هي سورة الفاتحة، ونهاية الكتاب المبارك سورة الناس.

فضل القرآن الكريم

1_ ان القرآن الكريم له الكثير من الفضائل من أهمها هي ان من يقرآ منه فانه قد اكتسب الكثير من الحسنات والاجر الكبير، كما انه مع كل قرائه له تتضاعف حسناته اضعاف مضاعفة، وذلك لان كل حرف تقوم بقراءته يعطيك حسنة، ويزيد الفضل والحسنات تتضاعف في شهر رمضان الكريم، فان الحسنة بعشرة امثالها.

2_ كما ان القرآن يرفع صاحبه درجة من درجات الجنة، فيوم القيامة يقال لحافظ وقارئ القرآن، اقرا ورتل وارتق.

3_ القرآن الكريم أيضا يقي قارئه من عذاب القبر وضمته، كما انه عند الدفن يتقدم عن صاحبه.

4_ كما ان الرحمة والسكينة تنزل على البيت الذي يقرا فيه القرآن الكريم، ويشعر اهل البيت بالاطمئنان والراحة الكبيرة.

5_ يعطي أيضا القرآن الكريم لقارئه الكثير من الوقار والهيبة بين الناس وفي قلوب الخلق.

6_ يلبس قارئ القرآن يوم القيامة لباس الوقار، وتاج من نور، كما ان القرآن يحاجج عن صاحبه يوم القيامة.

7_ وقد دعا الرسول صلى الله عليه وسلم بالرحمة لصاحب القرآن بالرحمة.

8_ كما ان الله تبارك وتعالى يباهي الملائكة يوم القيامة بقارئي القرآن الكريم وحفظته من عباده.

9_ القرآن يشفي الكثير من الامراض عند قراءته، إذا كانت مشاكل جسدية او حتى نفسية.

10_ كما ان الدين يعلم الناس الكثير من الأمور الحياتية والدينية.

11_ كما ان الابن الذي يحفظ القرآن الكريم فانه يرفع والده ووالدته معه، ويلبسهم الله تبارك وتعالى تاج من نور، نور ذلك التاج أفضل من نور الشمس.

21_ كما ان قارء القرآن ومتعلمه قال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، خيركم من تعلم القرآن وعلمه.

22_ يعطي القرآن لحامله وقارئه الكثير من العبر والمواعظ الهامة، كما تعلمنا منه بعض القصص عن الأمم.

فضل بعض السور

1_ سور الفاتحة

قد قال رسول الله عن سورة الفاتحة انه لم يأت مثلها في التوراة ولا في الانجيل ولا في الزبور، كما قال انها السبع المثاني، كما ان سورة الفاتحة من السور الشافية والراقية.

2_ سورة البقرة

قيل ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان جالسا مع أصحابه فسمع صوت فسال أصحابه وقال أتعلمون ما هذا الصوت، انه باب فتح من السماء، فتح اليوم، ولم يفتح قبل اليوم قط، ثم نزل ملك من السماء، فقال هذا ملك نزل من السماء، ولم ينزل قط قبل اليوم، ثم جاء هذا النبي الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال، يا رسول الله ابشر بنورين أتيتيهما ولم يؤت بهما نبي قبلك (فاتحة الكتاب، والخواتيم، والبقرة)، ولن تقرا بحرف منهما الا اعطيتهما.

3_ ايه الكرسي

هي من الآيات العظيمة، حتى انه في يوم من الأيام ذهب أحد صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسأله عنما هي أعظم ايه في كتاب الله الكريم، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعاد على صاحبه السؤال، فرد الصحابي وقال، الله لا إله الا هو، أي يقصد بها ايه الكرسي، فقام الرسول بضرب صدره وقال، يهنك العلم أبا المنذر، فآية الكرسي من أعظم آيات القرآن الكريم، فمن قرأها بعد كل صلاة، لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت، ومن قرأها قبل النوم لا يقربه الشيطان حتى يصبح، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

4_ سورة الكهف

في بعض الروايات عن النبي صلى الله عليه الصلاة والسلام ان من حفظ اول عشر آيات من سورة الكهف وفي رواية أخرى اخر عشر آيات من سورة الكهف فقد عصم من الدجال، كما ان قرائه سورة الكهف يوم الجمعة، فيكون له نور الى الجمعة التي تليها ونور يوم القيامة ونور الى البيت العتيق.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *