الحرب العالمية الاولى … اكبر الحروب في التاريخ

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 23 ديسمبر 2013 , 13:01

الحرب العالمية الأولى (WW1 ) ، المعروف أيضا باسم الحرب العالمية الأولى ، كانت حربا عالمية تركزت في أوروبا التي بدأت في 28 يوليو 1914 و استمرت حتى 11 نوفمبر 1918 .

من وقت حدوثها حتى اقتراب الحرب العالمية الثانية في عام 1939، كان يطلق عليها ببساطة الحرب العالمية أو الحرب العظمى ، و بعد ذلك الحرب العالمية الأولى.

في البداية كانت تسمى في أمريكا بالحرب الأوروبية.

كانت خامس الصراعات الدموية في تاريخ العالم ، مما يمهد الطريق ل تغييرات سياسية كبيرة ، بما في ذلك الثورات في العديدة من الدول المعنية .

ولفت الحرب في جميع القوى في العالم الاقتصادية الكبيرة ، والتي تم تجميعها في اثنين من التحالفات المتعارضة : الحلفاء (استنادا إلى الحلف الثلاثي من المملكة المتحدة وفرنسا و الإمبراطورية الروسية ) و القوى المركزية من ألمانيا و النمسا والمجر .

على الرغم من أن إيطاليا كانت أيضا عضوا في التحالف الثلاثي إلى جانب ألمانيا و النمسا والمجر ، فإنه لم ينضم إلى القوى الوسطى، و النمسا والمجر قد اتخذت الهجوم ضد شروط التحالف.

تم تنظيم هذه التحالفات وتوسيعها على حد سواء كما دخلت المزيد من الدول للحرب : وانضمت إيطاليا واليابان والولايات المتحدة و الحلفاء، والإمبراطورية العثمانية و بلغاريا القوى المركزية .

في نهاية المطاف ، تم حشد أكثر من 70 مليون عسكري ، بما في ذلك 60 مليون من الأوروبيين ، في واحدة من أكبر الحروب في التاريخ.

على الرغم من أن عودة ظهور الإمبريالية كان السبب الكامن وراء ، وكان السبب المباشر للحرب اغتيال 28 يونيو 1914 الأرشيدوق فرانز فرديناند من النمسا ، وريث عرش النمسا والمجر ، من خلال القومية اليوغوسلافية جافريلو برينسيب في سراييفو.

وقد أدى ذلك إلى أزمة دبلوماسية عندما سلمت النمسا والمجر انذارا للمملكة صربيا، و تحالفات دولية شكلت على مدى العقود السابقة و الذي تم استدعاؤه.

في غضون أسابيع ، وكانت القوى الكبرى في الحرب و سرعان ما انتشرت الصراع في جميع أنحاء العالم.

في 28 يوليو، أطلقت النمساوية الهنغاريين الطلقات الأولى في التحضير لل غزو صربيا.

كما حشدت روسيا ، غزت ألمانيا بلجيكا ولوكسمبورج محايدة قبل التحرك نحو فرنسا و بريطانيا مما أدى إلى إعلان الحرب على ألمانيا.

بعد أن جلبت مسيرة الألمانية في باريس إلى توقف، ما أصبح يعرف باسم الجبهة الغربية استقر في معركة الاستنزاف ، مع خط الخندق من شأنها أن تغير قليلا حتى عام 1917 .

وفي الوقت نفسه، على الجبهة الشرقية ، كان الجيش الروسي ناجح ضد النمساوية الهنغاريين ، إلا أنه تم إيقافه في غزوه لل شرق بروسيا من قبل الألمان .

في نوفمبر تشرين الثاني عام 1914، انضمت إلى الإمبراطورية العثمانية للحرب ، وفتح جبهات في القوقاز ، وبلاد ما بين النهرين و سيناء. ذهب إيطاليا و بلغاريا إلى الحرب في عام 1915 ورومانيا في عام 1916.

اقتربت الحرب لقرارا بعد انهيار الحكومة للقيصر الروسي في مارس 1917 و كانت هناك ثورة لاحقة في نوفمبر تجلب الروس إلى اتفاق مع القوى المركزية .

بعد 1918 من الهجوم الألماني على طول الجبهة الغربية ، قاد الحلفاء الألمان مرة أخرى في سلسلة من الهجمات الناجحة و التي بدأت بالقوات الأمريكية لدخول الخنادق.

ألمانيا ، واجهت صعوبة خاصة بها مع الثوار ، التي وافقت على الهدنة في 11 تشرين الثاني عام 1918، لإنهاء الحرب في انتصار الحلفاء.

بحلول نهاية الحرب ، كان هناك أربعة من القوى الامبراطورية الكبرى الألمانية والروسية و النمساوية المجرية والعثمانية الإمبراطوريات التي اندثرت .

تم إعادة رسم خريطة أوروبا ، مع العديد من الدول المستقلة للاستعادة.

شكلت عصبة الأمم وذلك بهدف منع أي تكرار لمثل هذا الصراع المروع .

فشل هذا الهدف، مع دول ضعيفة ، جدد القومية الأوروبية و الإذلال من ألمانيا للمساهمة في صعود الفاشية وشروط الحرب العالمية الثانية.
يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
صور وتفاصيل من الحرب العالمية الثانية
تمرد تايبينغ … حرب اهلية في جنوب الصين
معركة كورسك … احدى اكبر معارك الحرب العالمية الثانية

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق