اهداف الهيئة السعودية للحياة الفطرية

هناك العديد من هيئات المتخصصة بالمملكة ، و التي لها العديد من الاختصاصات الهامة ، و من بين هذه الاختصاصات ما تعلق بحماية البيئة و الحفاظ عليها.

اهداف هيئة الحياة الفطرية

الهيئة السعودية للحياة الفطرية ، عبارة عن هيئة وطنية بالمملكة العربية السعودية ، و قد تم إنشاء الهيئة في الثاني عشر من شهر رمضان المعظم بسنة 1406 هجرية ، و الذي وافق عام 1986م ، و هي هيئة مستقلة تتبع إدارة رئيس مجلس الوزارء بالمملكة ، و يوجد للهيئة عدد من المهام و الأهداف التي تقوم بها للمحافظة على الحياة الفطرية بالمملكة ، سنتعرف عليهما بالتفصيل من خلال المقال التالي.

مجموعة من مهام الهيئة السعودية للحياة الفطرية

تقوم الهيئة السعودية للحياة الفطرية بالسعي الدائم للمحافظة على الحياة الفطرية الموجودة بالبر و كذلك بالبحر ، فالهيئة هدفها راقي جدًا ، فهي تعمل على حماية جميع الحيوانات و النباتات من الإنقراض ، و هذا تقوم الهيئة بالعمل على استعادة جميع الأنواع و المواطين التي تدهورت بالمملكة ، بسبب ما يفعله الأفراد من صيد و إنتهاكات ، و من مهام الهيئة ما يلي :

– الهيئة مسئولة عن إصدار جميع التشريعات التي تخص حماية المحميات الطبيعية.
– يتم العمل على تشجيع اجراء كافة البحوث ، تلك التي تخص علوم الأحياء ، و كل ما يتعلق بالنباتات المختلفة ، و كذلك الحيوانات التي تقطن بالبيئات.

– يتم العمل على إثارة الإهتمام بجميع قضايا البيئة ، التي تتعلق بالحياة الفطرية ، و العمل على إيجاد حلول مناسبة لكل مشكلة ، من خلال عقد مؤتمرات مختلفة و مجموعة من المناقشات ، ليتم الوصول لحلول جذرية للمشكلات التي توجد بالبيئة .

– يتم عمل مسح شامل للعمل على معرفة كافة نتائج الأبحاث ، تلك التي تتعلق بالحياة الفطرية و الأماكن الطبيعية التي تنتشر بالمملكة ، ليتم المحافظة عليها و عمل قوانين تخصها بعد القيام بمعرفة الأماكن بالكامل .

– يتم تطوير الخطط و العمل على تنفبذ كافة المشروعات ، التي تخافظ على الحياة الفطرية و تنمي من المواطن الطبيعية ، و تعمل على إقامة أماكن مخصصة لعملها كمحميات طبيعية ، مع عمل أنظمة مخصصة و وضع تعليمات معينة بهذه الأماكن .

– يتم توعية الأفراد و جميع المنظمات بالمملكة على أهمية القضايا التي تخص البيئة و تخص الحياة الفطرية بالبلاد ، و العمل على السعي الدائم لخلق مجموعة من الحلول ، التي يتم مواجهتها بالحياة الفطرية ، و هذا بعقد الاجتماعات و مجموعة من المؤتمرات المختلفة.

– يتم العمل على التعاون بين جميع الإدارات و الهيئات الحكومية و الغير حكومية ، و كذلك الأفراد مع الهيئات العالمية ، و هذا ليتم تحقيق مجموعة من الأهداف.

مجموعة من أنظمة المحافظة على الحياة الفطرية

يوجد عدد من الانظمة التي تعمل على المحافظة على الحياة الفطرية ، فقد قامت الحكومة بالمملكة ، و قامت باصدار نظام خاص للهيئة السعودية للحياة الفطرية ، و هو نظام شامل لمجموعة من المواد ، و منها التي نصت على انشاء الهيئة نفسها و من ضمن الأنظمة ما يلي :

– نظام يقوم بتحديد اللوائح الخاصة بالحياة الفطرية ، و يقوم بعرضها على الهيئة الفنية و الإدارية .
– تم وضع نظام المناطق المحمية التي تخص الحياة الفطرية ، و يعود تاريخ إصدارها للسادس و العشرين من شوال لسنة 1415 بهجرية .
– نظام يحدد صيد الحيوانات و كذلك الطيور البرية .
– يتم عقد المؤتمرات و الندوات المختلفة للتوعية بأهمية الحياة الفطرية و الحفاظ عليها ، حيث يجب أن نحمي الحيوانات و النباتات التي قد تتعرض للانقراض ، بسبب إهدارها و سوء التعامل معها .

– وضع قوانين تعاقب من يقوم بصيد الحيوانات من الأماكن التي تعتبر محميات طبيعية حفاظا عليها من الإنقراض.
– نظام للإتجار خاص بالكائنات الفطرية ، التي تم تهدديها بالانقراض ، و كذلك المنتجات التي تتبعها.

الموارد المالية الخاصة بهيئة الحياة الفطرية

يوجد عدد من الجهات التي تعتبر من المواد المالية للهيئة السعودية للحياة الفطرية منها :

– يوجد ميزانية يتم تخصيصها من قبل الدولة للهيئة السعودية للحياة الفطرية ، و هذه الميزانية يتم وضعها من قبل الدولة ، و ذلك للعمل على حماية البيئة و الحيوانات و غيرها كما اسلفنا بالذكر.

– يتم وصول موارد مالية للهيئة من خلال المنح و الوصايا مع الهبات التي يتم قبولها من الهيئة ، و ذلك من خلال القواعد التي يضعها المجلس الاداري.

– كما يوجد بعض الموارد التي يقوم المجلس الإداري الخاص بالهيئة باضافتها للأموال الخاصة بالهيئة.

الهيئة تتيح خدماتها للسعوديين و غير السعوديين ، و بالنسبة لغير السعوديين فالهيئة تعمل لى توفير خدمات الزيارة و الشرح لمختلف المحميات الطبيعية و الاماكن التابعة للهيئة ، بهدف التعريف بأهمية و قيمة البيئة و الحفاظ عليها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

مريم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *