انجازات الدولة العباسية

الدولة العباسية هي الخلافة الإسلامية الثالثة وثاني السلالات الإسلامية الحاكمة في التاريخ ، استطاع العباسيون محاربة بني أمية وأخذ الحكم منهم ، تم قتل معظم الأمويين ولم ينجو إلا ممن كانوا بالأندلس ، ترجع الدولة العباسية لسلالة العباس بن عبد المطلب أصغر أعمام الرسول صلّ الله عليه وسلم واعتمدوا في تأسيس دولتهم على الفرس الذين كانوا ناقمين على بني أمية واستمالوا الشيعة لزعزعة استقرار الدولة الأموية ونقلوا عاصمة الخلافة من دمشق إلى بغداد ، وعلى الصعيد الأخر عُرفت الدولة العباسية بأنها أقوى الدول الإسلامية راج فيها الحركات العلمية والعلوم وازدهرت علوم الطب والكيمياء والفلسفة والفلك والعلوم الشرعية وتطورت فيها الحياة الإسلامية وظهرت المذاهب الفقهية الأربع وكذلك الحركات العقائدية .

قيام الدولة العباسية

بعد وفاة هشام بن عبدالملك دب الضعف في أركان الدولة الأموية وتعاقب عليها حكام ضعفاء وظهرت الفتن ، وجاءت الدولة العباسية بثورة مسلحة سال فيها الكثير من الدماء وكان ذلك أمر مُحدث في الإسلام ، على خلاف الدولة الأموية التي بدأت بتنازل الإمام الحسن بن علي عن الحكم حقنًا لدماء المسلمين .

في فترة حكم هشام بن عبدالملك قرب إليه علي بن عبدالله بن عباس وذكر المؤرخون أنه تمنى وصول الخلافة لبنو العباس ، بدأت دعوة الدولة سرًا بقيادة محمد بن علي العباسي جلب الأنصار واستمر في بناء العقيدة السنية وظلت الدعوة سرية لعام 129هـ عندما أمر أبو مسلم الخرساني بالتسويد علنًا بين أتباعه وبدأ إعلان القتال بين الأمويين والعباسيين ، ثم بعد المعركة الشهيرة معركة الزاب جاءت الدولة العباسية ولكن العباسيون لم يندينوا بالولاء لأحد غيرهم وتم التخلص من أبو مسلم الخرساني وكان أول خليفة عباسي هو أبو العباس المُلقب بالسفاح .

عهد الدولة العباسية

قسم المؤرخون وعلماء التاريخ الدولة العباسية لعهدين ، العهد العباسي الأول والعهد العباسي الثاني :

العهد العباسي الأول

هو عصر التأسيس وبداية الدولة العباسية على يد أبو العباس السفاح عام 132هـ وهي فترة التمكين للدولة العباسية وبالرغم من قوة تلك العهد إلا أن معظم الخلفاء ماتوا مقتولين ، في هذا العهد سيطر الفرس على الجهاز الإداري والعسكري للدولة مما جعل العرب يبتعدون عن العباسيين ، ظهرت الوزرات في هذا العهد وظهور الكتاب واتسعت أركان الدولة الإسلامية أصبح لكل وزير ديوان خاص به ، حدثت نهضة علمية شاملة على كل المستويات ، ومن أهم خلفاء العصر العباسي الأول ، هارون الرشيد الذي كان يحج عامًا ويغزو عامًا ، وأبو جعفر المنصور ، والمأمون .

العهد العباسي الثاني

هو بداية الفوضى العسكرية ظهرت فيه الدويلات الصغيرة في مصر والمغرب العربي وبلاد الهند وما وراء النهر وقتل فيه مليون مسلم على يد المغول وسيطر الترك على الخلفاء وكان الخليفة صورة فقط اتسم العصر بالترف الشديد وجاءت فيه الحملات الصليبية ظهرت الحدائق والقصور الفخمة وانتشر الفساد في أرجاء الدولة وظهرت الحركات الانفصالية وأزهرت الشعوبية وحدثت النزعات والصراعات الداخلية ، ظهرت الدولة الفاطمية ودولة السلاجقة والدولة الأخشدية ، والدولة الطولونية والسامانية والطاهريرة .

انجازات الدولة العباسية

تعد الدولة العباسية من أقوى الدول الإسلامية علميًا وعسكريًا كانت انجازاتها ملء السمع والبصر كالتالي :

-ازدهرت الحركة العلمية وتم تأسيس المذاهب الأربع (المالكية ، والحنيفية ، والشافعية ، والحنبلية ) وظهرت المذاهب العقائدية الأشاعرة والماترودية من أهل السنة ، وظهرت مذاهب عقلية كالمعتزلة ، ومذاهب أخرى ضالة .

-تم تشيد المكتبات وازدهرت حركات الترجمة والتدوين ، كان الخليفة يعطي للمترجم وزن الكتاب الذي ترجمه ذهبًا .

-كان من أزهى العصور على الصعيد العلمي ازدهرت علوم الطلب والفلك والهندسة والفلسفة والبصريات والكيمياء والفيزياء والرياضيات وبرع العلماء في أكثر من مجال ، واهتموا بنقل العلوم عن اليونان ، في عهد المأمون أسس بيت الحكمة في بغداد كانت من كبرى الجامعات ، وتم نقل العلوم والآداب من اللغات السريانية والفارسية واليونانية إلى اللغة العربية .

-ازدهرت الصناعات كصناعة الورق للتدوين والأقمشة وازدهرت صناعة السجاد والزخرفة ، وظهرت الزخرفة الإسلامية وكان للخطاط أهمية كبيرة وظهرت خطوط الرقعة والخط الكوفي .

-اتسمت الدولة العباسية ببناء المدن الكبيرة والتخطيط العمراني للمدن كان في المدن يتم بناء الأسواق فظهرت أسواق الوراقين والنجارين والخضار وغيرها .

-تم رسم أول خريطة للعالم بأسره على يد الإدريسي .

-اهتم الخفاء العباسيون بالموسيقى والغناء واختلطت الموسيقى العربية بالعديد من الأنواع الأخرى كالفارسية والسريانية ، ونشأت العلوم الموسيقية على يد الكندي .

-اهتم العباسيون بالناحية العمرانية أنشئوا شبكة الطرق والجسور ، والحمامات العامة فكان في دمشق وحدها مائة حمام ، وبنوا الأسبلة والمساجد ومنازل للفقراء وتأثرت العمارة العباسية بالعمارة الفارسية وظهرت محاكاة الفنون وأضاف الفنان المسلم عليها وظهرت زخرفة المساجد والقباب والأشكال الهندسية النباتية لبعد عن التجسيم عرفت بالتوريق أو الزخرفة العباسية .

-ظهر علم النحو وتطورت اللغة العربية وعلومها وكان من أعلام علماء اللغة سيبويه ، وتطور الأدب وظهرت فنون السجع وفنون المقامات ، وظهرت القصص الخيالية مثل ألف ليلة وليلة ، وظهر مؤلف البخلاء للجاحظ ، وازدهر الشعر وظهر فحول الشعراء وتم جمع أوزان الشعر على يد الخليل بن أحمد الفواهيدي ، وكان الحكام يغدقون المال على الشعراء .

-تم نشر الإسلام في بقاع العالم وظلت الفتوحات الإسلامية مستمرة بالرغم من تقلص أركان الدولة العباسية ، وظهور الدويلات ولكن في عهدها الذهبي حكمت العالم من حدود الصين وبلاد السند شرقًا للبلاد المغرب غربًا .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *