بحث عن خصائص الاعداد الحقيقيه

- -

لا يمكن أن نتصور حياتنا بوجود وجود الأعداد فيها لأنها أصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا العملية، تتميز الأعداد الطبيعية بعدة خصائص سوف نوضحها لكم من خلال تقديمنا لكم بحث عن خصائص الاعداد الحقيقيه.

مقدمة بحث عن خصائص الاعداد الحقيقيه

الأعداد الحقيقية هي عبارة عن مجموعة من الأعداد النسبية والغير نسبية المتحدة مع بعضها البعض بشكل غير متناهي، وخطوط الأعداد الحقيقية هي عبارة عن خطوط أفقية تحتوي على مجموعة من السلاسل التي تجمع ما بين الأعداد الموجبة والأعداد السالبة والصفر، وتتميز الأعداد الحقيقية أن لا نهاية لها سواء في الأعداد الموجبة أو الأعداد السالبة.

 خصائص الأعداد الحقيقية

تتميز الأعداد الحقيقية بمجموعة من الخصائص مثل:

– الأعداد الطبيعية هي مجموعة الأعداد التي تقع ما بين الصفر واللانهاية من الأعداد الموجبة، وهي تشمل كل الأعداد الموجبة بما فيهم الصفر، أما العدد الموجب هو العدد الموجود على يمينه إشارة الموجب.

– الأعداد الصحيحة هي الأعداد التي تقع ما بين اللانهاية الموجبة واللانهاية السالبة مرورًا برقم صفر وهي لا تشمل الأعداد الموجبة أو السالبة.

الأعداد النسبية هي كل عدد مكون من بساط ومقام والشرط فيها أن لا يكون المقام فيها يساوي الصفر.

– الأعداد الغير نسبية هي تلك الأعداد التي ليست لها نهاية وليست لها دورية وهي الأعداد التي تحت الجذر التربيعي.

مثال توضحي

الأعداد التي يمكن أن نمثلها أ، ب، ج وتكون كالتالي:

– (أ+ب) يساوي عدداً حقيقياً، كذلك (أ- ب) يساوي عدداً حقيقياً، مثلاً (3=1+2)؛ حيثُ إنّ العدد 3 عدد حقيقي، وكذلك (1=1-2)، وهو أيضاً عدداً حقيقياً.

– (أ×ب) يساوي عدداً حقيقياً، كذلك (أ/ب)؛ حيث ب لا تساوي صفر، مثلاً (2=2×1).

– العدد صفر عدداً حقيقياً؛ حيثُ يُمثّل العنصر المحايد في عملية الجمع، مثلاً (5=0+5).

– يُعتبَر العدد 1 عدداً حقيقيّاً؛ لأنه العدد 1 عنصراً مُحايداً في عملية الضرب، مثلاً (5=1×5).

– النظير الجمعي لأي عدد حقيقي هو معكوسة، فمثلاً النظير الجمعي للعدد (أ) هو (-أ).

– النظير الضربي لأي عدد حقيقي لا يساوي صفر هو مقلوبه، فمثلاً النظير الضربي للعدد (أ) هو (1/أ).

نشأة الأعداد الحقيقية

نشأت الأعداد الحقيقية عندما وجدوا الناس في قديم الزمان وجود بعض الأطوال التي يصعب قياسها بالطرق البدائية وكان من الصعب قياسها من خلال الأعداد الكسرية أو الصحيحة، لأن الناتج قد يكون عدد غير كسري ويمكن تصورها على أنها أعداد غير منتهية، ومن هنا جاءت فكرة الأعداد الطبيعية.

أمثلة توضيحية عن تصنيف الأعداد الحقيقية

المثال الأول

صنّف الأعداد التالية إلى أعداد نسبية أو أعداد غير نسبية، مع توضيح السبب.[٢] العدد (…..0.88888) الحل: يُمثّل العدد (…..0.88888) كسر عشري متكرر وغير منتهٍ؛ حيثُ يمكن كتابته على صورة أ/ب؛ حيث أ، ب عددان صحيحان وب لا تساوي صفر، وبالتالي فهو يعتبر عدد نسبي. العدد (……..0.151151115111115)

الحل: يُمثل العدد (……..0.151151115111115) كسر عشري غير منتهٍ وكذلك ليس متكرر ضمن نمط معين؛ حيث لا يمكن كتابته على صورة (أ/ب)؛ حيث (أ، ب) عددان صحيحان وب لا تساوي صفر، لذلك فهو يُعتبَر عدداً غير نسبي.

الجذر التربيعي للعدد 2. الحل: يُمثّل الجذر التربيعي للعدد 2 جذر مربع غير كامل؛ حيثُ لا يمكن كتابته على صورة (أ/ب)؛ حيثُ أ، ب عددان صحيحان وب لا تساوي صفر، وبالتالي فهو يعتبر عدداً غير نسبيّ.

المثال الثاني

صنّف الأعداد التالية إلى أعداد طبيعية، وصحيحة، ونسبية، وغير نسبية، وأعداد حقيقية؟ (1, 0.52, -15, 1/2, الجذر التربيعي للعدد 23)؟

الأعداد الطبيعية “ط”، هي مجموعة الأعداد الواقعة بين الصفر والما لا نهاية الموجبة، أي أنها تشمل على مجموعة الأعداد الموجبة والصفر. والعدد الموجب هو عدد على يمينه إشارة الموجب (+) أو ليس لديه إشارة مثل: {0 , 1, 2, 3, ……}

الأعداد الصحيحة “ص”: هي مجموعة الأعداد الواقعة بين الما لا نهاية السالبة والما لانهاية الموجبة مرورا بالصفر.

وهذا يدل على أنها تشمل على مجموعة الأعداد الموجبة والسالبة وكذلك الصفر، والعدد السالب هو عدد على يمينه إشارة السالب (-) تكون:  { …….,-3, -2, -1, 0, 1, 2, 3,……}.

الأعداد النسبية ” ن” : هي مجموعة جميع الأعداد التي يُمكن كتابتها على صورة بسط ومقام، مع ضرورة أن تكون قيمة المقام لا تساوي صفر وتكون كالتالي: { أ\ب . أ , ب أعداد تنتمي إلى مجموعة الأعداد الصحيحة، ب≠ صفر}.

المراجع:
الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *