التحويل من النظام العشري الى الثنائي بالحاسبة

- -

يستخدم الاشخاص البرمجيون طرق عديدة من اجل التحويل من النظام العشري الى النظام الثنائي و العكس من النظام الثنائي الى النظام العشري ، كذلك الطلاب في المرحلة الثانوية و الجامعية عادة ما يستخدمون الالة الحاسبة في منهجهم الدراسي و ذلك من اجل الوصول الى الناتج المطلوب ، في النقاط التالية سنتعرف على كيفية تحويل الارقام من خلال الة الحاسبة التقليدية و من خلال الحاسبة الخاصة بالكمبيوتر ويندوز .

التحويل من النظام العشري الى الثنائي بالحاسبة على الكمبيوتر 

الالة الحاسبة التي تأتي بشكل افتراضي مع نظام التشغيل تحتوي على العديد من الوظائف و الخواص التي لا تكون موجودة في الالة الحاسبة العادية التي تستخدمها في مراحل الثانوية و الجامعة و ما بعد ذلك ، هذه الحاسبة تحتوي على نظام خاص بالمبرمجين و هو النظام الذي يساعد في عملية تحويل كل من النظام العشري الى النظام الثنائي و كذلك العكس في تحويل النظام الثنائي الى النظام العشري ، و بذلك فانك لن تقوم بعمل اي عمليات حسابية فقط كل المطلوب منك هو الضغط على زر لتحويل الى الناتج المطلوب .

 – قم بفتح الالة الحاسبة الى تأتي مع ويندوز و ذلك من خلال الضغط على قائمة ” Start ” ثم القيام باختيار ” الالة الحاسبة ” .
– بعد ان تقوم بتفح الالة الحاسبة قم بالضغط على اور زر في القائمة العلوية و هو ” View ” لتظهر لك قائمة من الاختيارات نختار مها Programmer او يمكنك الضغط على ازرار Alt+3  كنوع من الاختصار ، ستجد ان الالة الحاسبة بالشكل الافتراضي الذي نعرفه قد تحولت الى الة حاسبة اكبر حجما تحتوي على العديد من الخيارات .
– الان قم بكتابة الرقم العشري الذي تريد تحويله الى رقم ثنائي و اثناء عملية الكتابة ستجد بعض التغيرات في القائمة الرقمية الموجودة اسفل الشاشة .
– بعد الانتهاء من كتابة الرقم العشري ستجد قائمة جانبية في الالة الحاسبة و ستجد بها المؤشر على خيار DEC و هو ما يعني النظام العشري الان نقوم بتغير هذا الخيار و نختار Bin و هو النظام الثنائي .
– بعد التحويل مباشرة سيظهر لك الناتج النهائي و هو الثنائي .

التحويل من النظام الثنائي الى العشري بالحاسبة على الكمبيوتر

بعد ان ذكرنا الخطوات السابقة في استخدام الالة الحاسبة للكمبيوتر بنظام تشغيل ويندوز في تحويل الرقم العشري الى رقم ثنائي يمكنك الان ان تقوم بعكس العملية السابقة و تحويل الرقم الثنائي الى الرقم العشري و يمكنك القيام بذلك من خلال الخطوات التالية :

– داخل الالة الحاسبة للكمبيوتر و اختيار وضع المبرمجين عليك ان تقوم باختيار وضعية BIN بدلا من DEC و بذلك تكون انت قد تحولت الى نظام الرقم الثنائي و ستجد ان جميع الارقام على هذه الالة اصبحت محجوبة ماعدا رقمي ” 0 ، 1 ” .
– الان قم بكتابة الرقم الثنائي المطلوب و بعد الانتهاء من كتابة هذا الرقم قم بارجاع الوضع الى السابق و هو DEC و سيظهر لك مباشرة الرقم العشري .

التحويل من النظام العشري الى الثنائي بالحاسبة

في الخطوات التالية فاننا سنقوم بتعريف بخطوات تحويل الرقم العشري الى رقم ثائي من خلال الالة الحاسبة المحمولة التي نقوم باستخدامها في المناهج الدراسية و لكي تتمكن من عملية التحويل قم بعمل الخطوات التالية .

– في كل الة حسابة نظام يختلف عن الاخر و عليك ان تتعرف على نوعية الالة الحسابية التي تستخدمها لكي تتمكن من خلالها من الوصول الى الوضع DEC .
– الان قم بكتابة الرقم العشري الذي تريد تحويله ثم قم بالضغط على الناتج و هو زر ” = ” .
– بعد ان يظهر لك نفس الرقم العشري في الناتج الان عليك التغير الى وضعية BIN من احد الازرار في الالة الحاسبة .
– سيظهر لك الرقم الثنائي و المكون من عددين فقط و هم ” 0 ، 1 ” .

التحويل من النظام الثنائي الى العشري بالحاسبة

الان التحويل من الثنائي الىالعشري باستخدام الالة الحاسبة هو امر عكسي للخطوات التي قمنا بها في الطريقة السابقة و ذلك من خلال الوصول الى وضع Bin في الالة الحاسبة لديك ثم القيام بكتابة الرقم العشري ثم الضغط على زر ” = ” و اختيار وضعية DEC ليظهر لك الرقم العشري .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محمد يوسف

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *