سيرة الشيخ صالح ال طالب

يوجد عدد كبير من الشخصيات البارزة الموجودة في العالم الإسلامي، فنجد ان العالم الإسلامي يوجد به الكثير من علماء الطب والهندسة والاختراعات حتى انه يوجد بعض الشخصيات البارزة في مجال الشعر والكتابة وغيرها من الأشياء الهامة، ولكن يظل علماء الإسلام وعلماء الفقه على راس كل هؤلاء، فهم من سوف يقودون الامة الى طريق الصلاح، واليوم سنتحدث عن الشيخ صالح ال طالب.

من هو الشيخ صالح ال طالب 

الاسم الكامل للشيخ صالح ال طالب هو، صالح بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن ناصر ال طالب، وهو من قبائل الفضول من بني لام من طيء، وتعود أصل العائلة الى حوطة بني تميم، وقد عرفت اسرة الشيخ على انها من الاسر المحبة للعلم وحفظ القرآن الكريم.

عائلة الشيخ 

الشيخ صالح ال طالب له من الأبناء اثنان وهما عبد المجيد وهشام، كما ان الله تعالى قد رزقه بثلاث بنات، الذي رباهم الشيخ على الاخلاق الحميدة والحياء كما عرف هو.

دراسة صالح ال طالب 

قد درس الشيخ في الثلاث مراحل الابتدائية والاعدادية والثانوية في مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم وهي تقع في مدينة الرياض، ثم بعد ذلك انتقل الى المرحلة الاخرى، فقام بدراسة الشريعة في كلية الشريعة الاسلامية، وقد تخرج منها في عام 1414 هجريا، بعد ذلك حصل على درجة الماجستير وكان ذلك في المعهد العالي للقضاء، ودرس فقه داخل قسم الفقه المقارن حتى تخرج منه في عام 1417 هجريا، بعد ذلك نال على درجة الدكتوراه هو وثلاث قضاه اخرين بعد موافقة ولي العهد وحصل على درجة الدكتوراه في القانون الدولي من بريطانيا.

وقد كان البلد بحاجة كبيرة الى قضاه حاصلين على الدراسات في الشرع، حتى يقومون بتمثيل المملكة دوليا، بعد ذلك تم انتدابه في مجلس الوزراء حتى يقومون بتهيئته للبعثات الخارجية، ولكن قد تم اصدار قرار ملكي بتعيين صالح ال طالب امام وخطيب المسجد الحرام في مكة المكرمة، فحب الشيخ ان يكون امام للحرم المكي خير من الابتعاث الى الخارج، بعد ذلك قام الامام بتعلم اللغة الإنجليزية لمدة تسعة شهور  في انجلترا، وكان الهدم من ذلك اجادة اللغة الإنجليزية ليتمكن شيخ وامام المسجد الحرام باستقبال الوفود الأجنبية والاجابة على أي سؤال لهم.

محطات من حياة صالح ال طالب 

1_ الشيخ صالح ال طالب قد درس على يد عدد كبير من العلماء منهم، الشيخ محمد بن إبراهيم وهو والده، وجده الشيخ إبراهيم بن محمد ال طالب، والشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين، والشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز، والشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الغديان، وأيضا على يد الشيخ صالح بن عبد العزيز ال شيخ، والشيخ عبد العزيز بن إبراهيم بن قاسم القاضي، والشيخ عبد الله بنم محمد الخنين، والشيخ الدكتور عبد العزيز بن محمد السد حان، والشيخ الدكتور سعد الحميد، والشيخ عبد العزيز بن عبد الله ال الشيخ، وأخيرا الشيخ صالح السدلان.

2_ قد حفظ الشيخ القرآن الكريم كاملا قبل بلوغه وقد حفظ الشيخ القراءات العشر على يد الكثير من الشيوخ منهم، الشيخ محمود عمر سكر، والشيخ صابر حسن أبو سليمان، والشيخ عبد الحليم صابر عبد الرزاق، والشيخ عبد الملك أبو محمد، والشيخ محمد صابر السليماني.

3_ كما حصل الشيخ صالح بن طالب الكثير من المناصب منها.

أ_ رئيس مجلس لجمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية بمدينة مكة المكرمة.

ب_ قد كان قاض بالمحكمة الجزئية الموجودة بمكة المكرمة، حتى صدر الامر الملكي بتعيين الشيخ كإمام في الحرم المكي في عام 1423 هجريا، وكانت اول صلاة له كإمام المسجد هي صلاة العصر في اول يوم من رمضان نفس العام.

ج_ قد كان امام في مسجد علياء ال الشيخ في الرياض بحي السويدي من عمر سبعة عشر عام، وعمل أيضا كعضو في فريق التحكيم في السعودية لحفظة القرآن.

د_ رئيس لجمعية تحفيظ القرآن في مدينة رابغ، ورئيس جمعية قرى جنوب مكة الدعوية، ورئيس لجنة مكافحة التدخين في المملكة العربية السعودية.

ه_ قد كان أيضا عضو في جمعية عناية الطبية التي تتبع وزارة الصحة.

و_ عمل كرئيس وعضو في العديد من الجمعيات واللجان داخل المملكة العربية وأيضا خارج المملكة.

4_ حضر الشيخ صالح ال طالب العديد من المؤتمرات الدعوية التي تم اقامتها في عدد كبير من البلاد منه، فقد عمل في مجال العمل الدعوي في الولايات المتحدة الامريكية، وحضر المؤتمر الدولي للتحكيم التجاري وقد كان ذلك داخل محكمة العدل الدولي في هولندا، وحضر أيضا مؤتمر الجوانب القانونية التجارية في الجامعة العربية بالقاهرة، وعدد كبير من المؤتمرات والمناسبات الدولية الهامة.

مؤلفات صالح ال طالب

ان صالح ال طالب له كتاب واحد مطبوع باسم، أثر المسجد الحرام في نشر الثقافة، كما ان رسالة الماجستير كانت بعنوان، احكام حديث العهد بالإسلام، كما كانت له الكثير من الأبحاث المكتوبة مثل، بحث عن الاجتهاد والتقليد، وبحث اخر بعنوان هبة الوالد، وبحث في النفاق.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *