الصعوبات التي تواجه التعليم عن بعد

- -

محاضرات التعليم عن بعد، يعد التعليم عن بعد من طرق التدريس الحديثة والمقصود من التعليم عن بعد وجود الطالب بمكان ووجود كل من الكتاب أو البروفيسور أو باقي الطلاب بمكان أخرن، وهو الأمر الذي يفيد الطلاب الموجودين بالأماكن المتطرفة أو النائية فيتم نقل العلم إليهم من المؤسسة التعليمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

بعض الصعوبات التي تواجه التعليم عن بعد

يواجه التعليم عن بعد بعض الصعوبات ومنها التكلفة العالية ونظرة المجتمع الغير واثقة في هذا الأسلوب من التعليم، ولا يمكن الحصول على الوظائف المناسبة بعد التعلم عن بعد نظراً لأن العديد من الجامعات ووزارات التعليم العالي بكثير من الدول لا تعترف بهذا التعليم وخاصة بالدول العربية.

الهدف من التعليم عن بعد

التعليم عن بعد يهدف لرعاية عدد كبير من الطلاب لمنحهم فرصة خلق الوظيفية الجديدة وخاصة لمن فاته فرص التعليم النظامي، والمساعدة في الإعلاء من شأن مستوى الطالب العلمي والثقافي والاجتماعي وبالتالي الرفع من شأن المجتمع، ومن هذا المنطلق فإن الإمكانيات العلمية ستزيد لدى الفرد مما يسد النقص في عدد المدربين والمدرسين بالعديد من المجالات، علاوة على تلاشي الفروق الفردية بين الطلاب لوجود المجالات التعليمية المتنوعة والعديدة والتي تدرس بالطرق الفنية والتقنية الحديثة من خلال المؤسسات التدريبية.

كيف بدأ التعليم عن بعد

بداية التعليم عن بعد كانت في أواخر السبعينات وتعود لبعض الجامعات الأمريكية والأوربية التي كانت ترسل مواد تعليم متنوعة عبر البريد للطلاب، بحيث تضم تلك المواد شرائط الفيديو وشرائط التسجيل والكتب وكذلك الطالب يرسل فروضه الدراسية بالبريد، وعند انعقاد الامتحان يذهب الطالب بذاته إلى مقر الجامعة لأداء الامتحان والحصول على الشهادة، وانتشر هذا النوع من التعليم عام 1873م بمساندة الكنائس المسيحية الموجودة بأمريكا بغرض نشر التعليم، وبالفعل وضعت بعض الكليات بنيويورك درجات علمية للتعليم عن بعد، وبجامعة شيكاغو تم إنشاء أول إدارة مستقلة للتعليم عن بعد عام 1892م لتصبح الأولى بالعالم التي تعتمد التعليم بالمراسلة.

وفي أواخر الثمانينات ومع عام 1970م بدأ التعليم عن بعد يستخدم القنوات التليفزيونية ومحطات الراديو وخاصة شبكة الأخبار البريطانية التي تفوقت في ذلك الوقت، وأنشئ أربع جامعات بأوربا وأكثر من عشرين جامعة حول العالم للتعليم عن بعد وكانت الجامعة الأمريكية NYSES الأولى للتعليم الغير تقليدي، وفي عام 1999م أصبح التدريس عبر التليفزيون وتقديم الدورات التربوية من أفضل الطرق المستخدمة من الجامعات البريطانية للتعليم عن بعد.

ولكن مع أواخر التسعينيات بدأ الانترنت في الظهور فكان البريد الالكتروني بديل للبريد العادي مما جعل إرسال الفروض والمواد الدراسية أسرع وأسهل.

ومع بداية القرن الحالي ظهرت المواقع التي تتولى التعليم عن طريق الويب وأصبح التعليم عن بعد أوسع لأنه شمل محتوى التعليم الذاتي، وعلاوة على منح الفرصة للطلاب التشارك والتواصل فيما بينهم عبر البريد الإلكتروني أو الموقع، وظهرت الفصول التفاعلية حيث يدرس فيها المعلم لعدد من الطلاب ويلقي الدروس بطريقة مباشرة وبدون تواجدهم بنفس المكان، ولم يتوقف الحال على هذا بل استطاع الطلاب المشاركة بالمداخلة والحوار مع المعلم.

طرق حضور محاضرات التعلم عن بعد

الدراسة عن بعد تتم بالكامل عبر الانترنت وبعد الدخول على النظام ستظهر بالصفحة الأساسية أسماء المواد والمقررات التي سيتم دراستها، وعلى الطالب الضغط على اسم المادة أو المقرر بعدها ستظهر كل الروابط المتعلقة بالمقرر وتتكون من:-

العناصر التي يتكون منها المقرر حيث الملفات التي يحملها الطالب والمحاضرات الصوتية، وكل من المحاضرات الصوتية والمرئية لا يوجد أي اختلاف بينهم في المحتوى، وسيجد كذلك منتديات النقاش والتي يمكن للطالب أن يتواصل مع مشرف المقرر الذي يتواجد في أوقات محددة وكتابة الأسئلة وكل الاستفسارات من خلالها للإطلاع على كل ما يخص المقرر، وسيجد أيضاً الفصول الافتراضية أو اللقاءات الحية والتي يستطيع الطلاب حضورها بالتسجيل في هذا النوع من التعليم، وهذه اللقاءات تتم بعد بداية الدورة التأهيلية بعدد قليل من الأسابيع.

في البداية لابد من تحميل برنامج الجافا WWW.java.com
ثم دخول البلاك بورد من موقع الخدمات الإلكترونية ودخول المقرات الرئيسية ويتم اختيار المادة المراد دراستها، ثم الضغط على فصول الدراسة عن بعد (الفصول الافتراضية) أو الضغط على كلمة أدوات وبعدها يتم الضغط على Blackboard collaborate.

ويلي هذا الضغط على انضمام الغرفة أو الضغط على المحاضرة في الجولة وهناك بعض الطلبة الذين يضغطون على كلمة انضمام الغرفة أو على كلمة المحاضرة ولكن عليهم الانتباه والضغط على الاثنين معاً لمعرفة مكان الدكتور المحاضر.

وبعد الدخول عليك تحميل برنامج blackboard collaborate luncher، وبعد التحميل يتم الضغط على انضمام وسوف ينزل ملف يتم الضغط عليه وسوف يتم التحميل وستظهر لك نافذة البلاك بورد يتم التحميل من خلالها.

ستظهر نافذة عليها اختيار سرعة الاتصال عليك اختيار نوع الاتصال بجهازك وبعدها ضغط قبول ويتم انتظار تحميل المحاضرة وستظهر إن شاء الله.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *