فضل تلاوة القرآن الكريم

القرآن الكريم من نعم الله تعالى علينا، فقد انزل الله تعالى القرآن الكريم على نبينا محمد صلى الله عليه سلم، وقد كان القرآن هو رسالة النبي الكريم لنا والتل اتى ليبلغنا إياها حتى يخرج الناس من الظلمات ويوجههم الى جنات النعيم، وجاء القرآن الكريم حتى يكون كتاب ينظم حياة الناس ويوجههم بالإرشادات والتشريعات اللازمة.

قراءة القرآن الكريم 

انه هناك فضل كبير لكل من يقرء القرآن، وذلك لان هناك فضل كبير لقرائه كتاب الله الذي من خلاله سنتمكن من اكتشاف الكثير من اسرار الكون والخلق شيء فشيء، كما ان القرآن الكريم يوجه الناس ويعطيهم كل الاحكام الذي من خلاله تنتظم حياته، كما انه من مجرد ان تقوم بترتيل آيات الله فانت تقوم بعبادة كبيرة هناك الكثيرون من لناس غافلون عنها، واليوم سنتعرف على فضل تلاوة القرآن الكريم.

ما هو فضل تلاوة القرآن الكريم 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة لا ريح لها وطعمها حلو، ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ليس لها ريح وطعمها مر، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وفي الحديث الكريم يعطينا رسول الله بعض الاكثال التي توضح فضل قراءة القرآن الكريم، وان كل حرف من حروف القرآن الكريم فضل كبير واجر له، كما ان قراءة القرآن يكون حامي كبير من الغيبة والنميمة، كما ان له اجر كبير جدا، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، من قرأ حرفاً من كتاب الله تعالى فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول ألم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف.

كما انه من الأفضل ان تجتمع الاسرة على قراءة القرآن، ويكون الأصدقاء في المدارس تجتمع لدراسته بشكل كبير، ففي ذلك اجر وثواب كبير كما قال رسول الله، وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده، صدق رسول الله.

وهذه هي الدرجة الكبيرة التي على المسلم ان يصل اليها، فيمكن للمسلم بقراءته للقرآن ان يحفه الملائكة وان تغمره رحمات الله تعالى.

كما ان الثواب يكون لمن يقرا القرآن، فكيف هو الثواب لمن يعلم القران، ويجعل الأطفال والكبار يحفظون القرآن، ويعلمهم كيف يرتلون آياته، فهم لهم اجر كبير، وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، يا أبا هريرة تعلم القرآن، وعلمه الناس، ولا تزال كذلك حتى يأتيك الموت فإنه إن أتاك الموت وأنت كذلك حجت الملائكة إلى قبرك، كما تحج المؤمنون إلى بيت الله الحرام، صدق رسول الله.

كما أنك عند قراءتك للقرآن الكريم ستجد الكثير من الآيات التي تدل على ان سعادة الانسان في حياته الدنيا داخل القرآن الكريم.

أهمية قراءة القرآن الكريم 

1_ من اهم أسباب قراءة القرآن الكرين نه يوم القيامة سيكون شفيع لنا امام الله جل وعلى.

2_ قراءة القرآن الكريم يجعل المسلم يصنف من القانتين الذين امنوا الغفلة.

3_ قراءة القرآن من اهم الأسباب التي تجعل الانسان يعيش حياة سعيدة.

4_ ان قراءة القرآن من اهم الأسباب التي ترفع المسلم درجة في الدنيا وأيضا في الاخرة، ويوم القيامة ستكون له قيمة كبيرة بين الخلق الذين يتمنون وقتها ان يكونوا مثله.

5_ قراءة القرآن من اهم الأسباب التي تأتي بالبركة في الدنيا وأيضا في الاخرة، كما ان قراءة حرف من حروف القرآن خير لك من الدنيا وما فيها.

6_ كل حرف من أحرف القرآن يرفع المسلم درجة في الجنة، كما ان الأشخاص قارئي القرآن من اهل الله وخاصته، وكل حرف من أحرف القرآن عشرة حسنات مقابلها.

7_ كما انها واحدة من العبادات التي تقرب العبد من ربه وتجعله يتمعن في كلمات الله تعالى وتوجيهاته.

ما هي آداب قراءة القرآن 

1_ الاخلاص، أي تكون نيتك خالصة لوجه الله تعالى، وان يكون قارء القرآن مقدر عظمة وقوفه بين يدي الله تعالى.

2_ يجب قبل قراءة القرآن الكريم ان تقوم بتنظيف اسنانك بالسواك او حتى بغسول للفم حتى تتم نظافته.

3_ من المستحب ان يكون قارئ القرآن الكريم متطهرا ونظيف.

4_ يجب ان تكون قراءة القرآن الكريم في مكان نظيف وغير ملوث، ولكن يظل المسجد من أفضل الأماكن التي يجب ان تقرا فيها القرآن.

5_ الوقار في قراءة القرآن واستقبال القبلة والجلوس اثناء القراءة بكل خضوع.

6_ علينا ان نستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وان نبدأ بالبسملة.

7_ ترك الضحك والمزاح وكل الأشياء التي من الممكن ان تكون لاهية لك اثناء قراءة القرآن الكريم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *