شرح رسم قلب الانسان

يعتبر قلب الإنسان من أهم الأجهزة الحيوية في جسم الإنسان ، ووظيفته توزيع الدم باستمرار خلال الدورة القلبية ، وينقسم إلى أربعة حجيرات ، العلويتان منهما يطلق عليهما الأذين الأيسر والأيمن ، والسفليتان البطين الأيمن والأيسر ، وعادة ما يضخ البطين الأيمن نفس كمية الدم إلى الرئتين ، مع كل نبضة ناتجة عن البطين الأيسر .

مكونات القلب ووظائفه

المكونات الخارجية

تتكون عضلة القلب بصورة أساسية من مجموعة من الخلايا العضلية المخططة بالإضافة إلى مجموعة من الأجزاء الداخلية والخارجية، تشمل الأجزاء الخارجية للقلب :

الشريان الأبهر أو المعروف ايضاً بالشريان الأورطي والذي يعد أكبر شريان موجود في جسم الإنسان ، وتتمثل وظيفته الأساسية في توزيع الدم الذي يحتوي على الأكسجين إلى سائر أعضاء الجسم فيما يعرف بالدورة الدموية الكبرى.

– الوريد الأجوف العلوي ، وهو عبارة عن وعاء دموي يتصف بقطره الكبير إلا أنه يعتبر قصيراً ، وتتمثل وظيفته الأساسية في نقل الدم الغني بالأكسجين من الجزء العلوي للجسم وحتى الأذين الأيمن .

– الوريد الأجوف السفلي ، وهو عبارة عن وعاء دموي ينقل الدم الخالي من الأكسجين والمحمل بثاني أكسيد الكربون من الجزء السفلي للجسم وتحديداً من الأحشاء والطرفين السفليين إلى القلب.

– الوريد الرئوي ، وهو الوريد الذي يضخ الدم المليء بالأكسجين إلى من الرئتين وصولا إلى القلب.

– الشريان الرئوي الذي تتمثل وظيفته الأساسية في نقل الدم المنخفض الأكسجين إلى الرئتين.

– الشرايين التاجية ، وهي الشرايين الرئيسية ووظيفتها تغذية عضلة القلب بصورة ، والتي تخرج من الشريان الأورطي ، حيث تتكون هذه الشرايين من شريانيين رئيسيين هما الشريان التاجي الأيسر، والشريان التاجي الأيمن، بحيث يتفرع كل شريان منهما إلى مجموعة من الشرايين الصغرى التي تغذي القلب بالدم المحمل بالأكسجين.

المكونات الداخلية

تتكون  للأجزاء الداخلية للقلب بشكل أساسي من أربع غرف مجوفة تتوزع بشكل أساسي على الجانبين الأيمن والأيسر للقلب بحيث يفصل بين هاتين الجهتين جدار عضلي معروف بالحاجز، وفي كل ناحية من أنحاء القلب يوجد أذين وبطين ، بحيث يستقبل الأذين الأيمن الدم الخالي من الأكسجين والمليء بثاني أكسيد الكربون من جميع أنحاء الجسم، ثم يقوم بضخه إلى البطين الأيمن الذي يعيد ضخه إلى الرئتين ، وبذلك تتم تنقية الدم ونقله مباشرة إلى الأذين الأيسر، ثم إلى البطين الأيسر الذي يضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم، ويوجد كل من الأذينين في الغرف العلوية للقلب، أما بالنسبة للبطينين فيتمركزان بشكل رئيسي في الجزء السفلي منه.

نقدم لكم خلال هذا الموضوع شرح لرسم القلب ، وهو جهاز متكامل مع البطينين والشرايين والأذينين – دعنا نضع القلم الرصاص على الورق ، ونبدأ

شرح رسم قلب الإنسان خطوة بخطوة

حسنا ، بالنظر إلى بعض الصور المرجعية أثناء رسم قلب كرتوني بسيط المظهر على قطعة من ورق ، تمكننا من التوصل إلى النموذج التالي – كبنية بسيطة لرسم الجهاز .

الخطوة الأولى

باستخدام فقط الشكل البيضاوي ودائرة للبدء – وهنا كيف تبدو الخطوة الأولى في بناء بنية القلب ، حيث تبدو متداخلتين كما نرى في الصورة مع خطوط لتحديد أماكن لوضع الأوردة لليسار والشرايين لليمين  .

الخطوة الثانية

نبدأ برسم الشرايين الكبيرة الصاعدة من القلب كما في الصورة التالية .

الخطوة الثالثة

نبدأ في رسم الأوردة على يسار الرسم ويمين القلب تظهر عدة مداخل للدماء .

الخطوة الرابعة

نقوم برسم المزيد من تفاصيل الأوعية الدموية على جدار القلب كما موضح بالصورة .

الخطوة الخامسة

يظهر الشكل النهائي لقلب الإنسان ، كما يلي .

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *