مقدمة بحث ديني

كتابة الأبحاث بشكل عام هو هدف تسعى إليه كل الجامعات في تعليمه لأبنائها وطلابها، فيجب أن يتعلم الطالب قبل تخرجه كيفية كتابة بحث سواء كان علمي أو ديني أو غيرها، لهذا سوف نستعرض لكم كيفية كتابة مقدمة بحث ديني بشكل صحيح.

البحث الديني

– تعتبر البحوث الدينية أو البحوث الإسلامية أحد أنواع البحوث الأساسية التي يجب أن يتعلمها الطالب لأنها سوف تطلب منه في العديد من الكليات وخاصة في كليات الدراسات الإسلامية.

– يجب أن يعرف الطالب أن المقدمة الخاصة بالبحث الإسلامي لا يجب أن تكون منقولة من أحد الأبحاث السابقة، لأن هذه المقدمة بالكامل تكون من فكر وقدرة الكاتب نفسه.

كيفية كتابة مقدمة بحث ديني

حتى يستطيع الطالب كتابة مقدمة بحث ديني متميز عليه باتباع الخطوات التالية:

– يجب في البداية أن يهتم بكتابة موضوع البحث في مقدمة البحث، وبعدها يبدأ في كتابة بعض الجمل التي تتحدث عن البحث وتشير إلى الأسئلة التي سوف ترد في هذا البحث.

– يتم تحديد بعض المصطلحات وبعض الكلمات المفتاحية الخاصة بالبحث مع ضرورة توضيح العديد من المعاني في المقدمة بحيث يستطيع القارئ فهم المضمون الذي يتضمنه هذا البحث ويبدأ في قراءة البحث.

– يجب الاهتمام بعد ذلك بطرح المعلومات الخاصة بموضوع البحث مع اقتباس بعض الأحاديث النبوية الشريفة أو الآيات القرآنية الخاصة بهذا البحث الديني.

– يمكن أن يتم ذكر قصة قصيرة عن الموضوع الذي يتم التحدث فيه، وتكون هذه القصة من القصص الدينية المعروفة في التاريخ الإسلامي.

– يتم تحديد بعض الأسئلة التي يتناولها البحث بشكل يومي شامل وموجز وتوضيح بعض الإجابات عنها.

– يمكن للباحث أن يوضح الطريقة التي يتم بها الوصول إلى إثبات الفروض.

عناصر مقدمة البحث الإسلامي

– يجب أن تشتمل المقدمة على بعض العناوين القصيرة بحيث تكون هذه العناوين موجزة ولا تحتوي على الكثير من التفاصيل.

– يجب أن يتضمن البحث الإسلامي بعض الخطط الخاصة بالبحث والمعلومات البحتية، ويجب أن يتم علاج العناوين البحثية وتحلية الجزئيات البحثية.

– يتم ذكر بعض الصعوبات التي واجهت الباحث أثناء كتابته في البحث وكيف تغلب عليها الباحث على هذه الصعوبات.

– يجب أن تتضمن هذه المقدمة تهيئة القارئ على ما يتناوله هذا البحث قبل الدخول والبدء في كتابة هذا البحث.

– يجب على الباحث أن يقوم بالتنويع في العبارات التي يشملها هذا البحث وأن ينوع من أسلوب صياغته للكلام بحيث لا يؤثر ذلك على القارئ ويشعره بنوع من الملل.

– لابد أن يراعي القارئ أسلوب العرض ويتعرف على ذكر المفردات حتى يصل إلى التهيئة ويصل إلى العناصر الخاصة بهذا البحث.

– من الأمور التي يجب أن يهتم بها الباحث هو ديباجة البحث بشكل جيد بحيث يكتب مثلًا بعض الجمل التي يستفتح بها البحث مثل: الحمد الله، والصلاة والسلام على رسول الله.

– التدقيق اللغوي من الأمور الهامة جدًا التي يجب أن يهتم بها الباحث، بحيث يجب أن يكون متقن لكل قواعد اللغة العربية ومتقن لمهارات الفنون أثناء كتابته للغة العربية.

النقاط التي يجب توضحيها في المقدمة

– يجب أن يتم ذكر موضوع البحث الديني بوضوح.

– توضيح المعالم والمصطلحات الهامة التي يتضمنها هذا البحث.

– توضيح بعض المفاهيم الأساسية التي تبنى عليها هذا البحث.

– كتابة بعض الأسئلة والفروض التي تقوم عليها المادة العلمية التي يتضمنها هذا البحث.

– كتابة البناية للعناصر ومكونات البحث بشكل منظم.

ملاحظات حول كتابة مقدمة بحث ديني

أثناء كتابة البحث الديني يجب الاهتمام ببعض الملاحظات مثل:

– يجب الاهتمام والحرص على كتابة بعض الآيات القرآنية مع مراعاة تشكيل هذه الآيات بشكل جيد بحيث يكون هذا التشكيل من أحد المصادر الموثوق منها مثل مواقع القرآن الإلكترونية الموجودة على الإنترنت.

– يجب الاهتمام عند كتابة الأحاديث النبوية الشريفة أن تكون هذه الأحاديث بشكل صحيح دون أن تخضع لأي تحريف.

– يجب الاهتمام بصياغة الكلام المكتوب في البحث الديني بشكل جيد جدًا بحيث يكون كله باللغة العربية الفصحى والابتعاد عن اللغة العامة الدارجة في الكتابة.

– لابد أن تكون المقدمة الخاصة بالبحث الديني لا تزيد عن صفحتين أو ثلاثة على الأكثر لأنها لو طالت عن ذلك فقد تؤدي إلى شعور القارئ بالملل.

نموذج مقدمة بحث ديني

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، سبحانه لا إله إلا هو، نحمده ونشكره ونشهد أنه لا إله إلا هو سبحانه وتعالى. ونشهد أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله، أما بعد، نقدم لسيادتكم اليوم هذا البحث الذي يتحدث عن علم ……. تحت عنوان ……. آملين أن ينال إعجاب الجميع، ونتمنى أن نكون قد وفقنا في كتابة بحث شامل لكل المعلومات الخاصة بهذا الموضوع وأن نكون عند حسن ظنكم، منتظرين أي اقتراحات جديدة وأي تعديلات يمكننا القيام بها وأي ملاحظات لوضعها في الاعتبار عند تقديم أي بحوث علمية أخرى ونطور من أنفسنا إلى الأفضل.

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *