معلومات عن ” سمك ناجل “

- -

المعروف أن الأسماك من أكثر الأكلات التي لها العديد من الفوائد المذهلة للجسم، الأسماك متعددة الأنواع والأشكال، لهذا سوف نستعرض لكم بعض المعلومات عن سمك ناجل وهو أحد أنواع الأسماك التي يتميز بالعديد من الفوائد المذهلة للجسم.

ما هو سمك الناجل

سمك الناجل هو أحد أنواع الأسماك التي تعيش في البحر الأحمر بالقرب من المحيط الهادي، لأن هذا النوع من الأسماك نادرًا لهذا فهو من الأسماك الغالية في الثمن.

هذا النوع من السمك له العديد من الأسماء فمنها السلمون المرقط المرجاني، سمك الكورال وغيرها من المسميات.

معلومات عن ” سمك ناجل “

– طول هذا السمك يتراوح ما بين 40 سم ويصل إلى 80 سم، ووزنه يصل إلى نصف كيلو جرام أو واحد كيلو جرام على الأكثر.

– يتميز هذا السمك بهيئته الخارجية التي تتميز بالذيل المكتز والأنياب الظاهرة والذيل الموجود على شكل مستقيم.

– يملأ جسم هذا السمك الكثير من النقاط والعديد من العلامات المختلفة.

– يوجد من هذا النوع من السمك عدة أشكال منها: الدائري، البيضاوي، ذو الرأس القريب.

– يفضل هذا النوع من الأسماك العيش والاختباء خلف الشعب المرجانية الموجودة في أعماق البحيرات والمحيطات.

– يتميز هذا النوع من الأسماك بقلة عدد الشوك الموجود فيه.

– يتميز سمك ناجل بأن له العديد من الألوان منها: الأزرق، الأحمر الداكن وغيرها من الألوان.

– هذا النوع من السمك أحد أنواع الأسماك ذوات الدم المتدني بسبب قلة وجود البروتين في دمه.

– يتغدى سمك الناجل على الأسماك الصغيرة ويفضل أن تكون هذه الأسماك حية أثناء التهامه لها لأنه لا يأكل السمك الميت.

– هذا السمك يتميز بارتفاع ثمنه إذ أنه يباع في السعودية بمبلغ 90 ريال للكيلو لأنه ذات لحم طري ولا يتغير لونه أو ليونته، وهو متوفر على مدار العام، كما أنه يظل محتفظ بطعمه لفترة طويلة دون أن يتغير حتى لو تعرض للتجميد.

الشكل الخارجي لسمك الناجل

– تتميز سمك الناجل بأن لها أنياب ذات شكل واضح ولها ذيل مقوص بشكل مستقيم، كما أن لها بطن مكتزة، والنقاط الموجودة في جسم سمك الناجل لها بعض العلامات الفارقة بشكل متضح، شكل السمك يكون دائري وطويل وبيضاوي خاصة من منطقة الرأس.

– أما لحم سمك الناجل فإنه يتميز بأنه ذات كثافة منخفضة ويحتوي على كمية قليلة من الشوك، لهذا فهو من الأسماك المفضلة لدى عدد كبير من الناس.

– يحتوي جسم سمك الناجل في جسمه الخارجي على نقاط زرقاء اللون إذا كان لازال حي تتحمل هذه النقاط إلى اللون الأسود لو توفى هذا السمك، ويختلف لون سمك الناجل بشكل عام على حسب المكان الذي يوجد فيه وعلى حسب ظروف المعيشة التي يعيشها.

فوائد سمك الناجل

سمك الناجل أحد أنواع الأسماك التي لها العديد من الفوائد المذهلة منها:

– يحتوي هذا السمك على الأحماض الأمينية ومنها الأوميجا 3 التي تساعد على حماية الجسم من التعرض لخطر الإصابة بالأمراض السرطانية.

– يتميز سمك الناجل أيضًا أنه يحتوي على بعض الفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامين أ الذي يعمل على الحفاظ على صحة العيون ومكافحة الجذور الحرة المؤدي إلى مرض السرطان.

– الأحماض الأمينية الموجودة في سمك الناجل تساعد على المحافظة على صحة الجلد والتخلص وإكسابه المرونة والنضارة، بالإضافة إلى حماية الجلد من الإصابة بالأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية وغيرها.

– تناول أسماك الناجل تعمل على تعزيز عمل الغدة الدرقية وبالتالي حمايتها من الأمراض الخطيرة بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من اليود.

– يتميز سمك الناجل بأنه يحتوي على فيتامين ب 13 الذي يفيد في علاج أمراض القلب والتخلص من ألم والتهاب المفاصل.

– يمكن إدخال سمك الناجل في برامج الحمية الغذائية التي تستخدم في إنقاص الوزن الزائد لأنه يحتوي على نسبة قليلة جدًا من السعرات الحرارية التي تمد الجسم بالطاقة ولا تسبب في الزيادة في الوزن، بالإضافة إلى الدور الكبير لهذا السمك في تسهيل عملية الهضم.

وصف سمك الناجل

لقد وصف العالم برنار جيرمان سمك الناجل في عام 1802م أنه نوع من أسماك السلمون التي تنتمي إل عائلة الأسماك المعروفة باسم أسماك الهامور، تتميز هذه العائلة أن لها عدة أشواك موجودة على الخياشيم الخاصة بها وتحتوي على فم كبير ومجموعة من الأسماك الحادة.

أماكن تواجد سمك الناجل

لقد تم العثور على هذا النوع من السمك يعيش في بعض الأماكن مثل: سامو الأمريكية، بروناي، كوكوس فيجي، اليابان، اندونيسيا، غينيا، سنغافورة، تايلاند، فيتنام، السعودية، مصر وغيرها من الدول.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *