فن الرسم على النحاس

- -

النقش والرسم على النحاس هو واحد من أهم الفنون الإسلامية التي بقت محتفظة بمكانتها حتى الآن في العالم ، وعلى الرغم من تطور التقنيات الخاصة بتشكيل المعادن وصنع الديكورات منها ، إلا أن هناك دول مازالت تشتهر بالنقش اليدوي على النحاس مثل ( مصر ) ومازالت أيضاً هذه المشغولات النحاسية تباع بمبالغ كبيرة تقديراً لجودتها والمجهود التي يبذله الفنان الذي يقوم بصنع هذه المشغولات ، ولذلك يعتبر فن الرسم من النحاس واحد من أشهر الفنون التي يتهافت الأشخاص حول العالم لتعلمها .

معدن النحاس

النحاس هو واحد من المعادن التي استخدمها الإنسان منذ فجر التاريخ ، ويعد معدن النحاس ذات اللون الأصفر الضارب للحمرة من نفس الأسرة الكيمائية التي ينتمي لها الذهب والفضة الموجودة في الجدول الدوري الخاص بتعريف العناصر الكيمائية ، وقد استخدم الإنسان عنصر النحاس منذ اكتشافه وحتى اليوم في عدد كبير من الصناعات أبرزها :

1- استخدم النحاس في صناعة العملات وأواني الطعام .

2-  استخدم النحاس في طلاء قاع السفن الخشبية حتى لا تتعرض للتلف .

3-  يستخدم النحاس كلحام لمعدن الحديد .

4-  يستخدم النحاس في صناعة المولدات الكهربائية وصناعة الآلات .

يستخدم النحاس أيضاً في خطوط وكابلات الكهرباء الخارجية، وخيوط اللمبات الكهربائية، ومعدات الاتصال .

5- تستخدم كميات كبيرة من النحاس في صناعة الحرير الصناعي .

6- يستخدم النحاس في صنع الأنابيب التي تستخدم لأغراض طبية أو في أعمال الديكور .

7- يستخدم النحاس أيضاً في تصنيع القضبان المعدنية التي تستخدم في اعمال البناء والديكور .

طريقة الحفر على النحاس للمبتدئين

إذا كنت تريد ان تتعلم اساسيات فن النقش على النحاس والرسم عليه ، فهناك عدد من القنوات الموجودة على موقع تبادل الفيديوهات ( يوتيوب ) توفر لكل دروس لتعلم المعلومات التي تحتاجها للرسم على النحاس بالخطوات ، وايضاً أنواع النحاس المختلفة ( النحاس الأصفر ، النحاس الأحمر، النحاس الأبيض ) وكيفية استخدام كلاً منهم ، ولكن إذا كنت بالفعل تعلمت الخطوات البدائية فالآن يمكنك أن تتبع الخطوات الأتية بسهولة .

1- الخطوة الاولى هي احضار قطعة من النحاس مهما كان نوعه – وينصح باستخدام النحاس الأصفر وذلك لأنه يتشكل بسهولة – وبعد ذلك تقوم بتحضيرها على أن تصبح جميع حوافها متساوية ، وذلك عن طريق الطرق عليها بالمطرقة والسندان لتتساوى جميع أجزائها ، ثم قم بمسحها باستخدام قطعة من القماش لتكون ملساء .

2- الخطوة الثانية قم برسم الشكل الذي تريد نقشه على قطعة النحاس باستخدام القلم الرصاص ، وإذا كنت لا تستطيع الرسم بشكل احترافي يمكنك الاستعانه برسام .

3- الخطوة الثالثة هي أن تحضر قلم الحفر وقم بالدق عليه بالشاكوش حتى يتم الحفر ، وهناك مجموعة من الأقلام الخاصة بالحفر يمكنك استخدامها وهي ( قلم الجوهارسة ) وهذا النوع يستخدم لتشكيل دوائر صغيرة ، ( قلم الزنبة ) وهذا النوع يستخدم من اجل حفر النقاط المطلوبة في الرسمة ، ( قلم النرمبل ) ويستخدم هذا النوع لعمل أرضية النحاس كالرمل ، ( قلم المقطع ) ويستخدم هذا النوع لعمل الفراغات .

4- الخطوة الرابعة هي أن نقوم بالحفر على النحاس عن طريق تمرير القلم على الرسمة التي قمت برسمها على قطعة النحاس ، وعليك أن تتحلى بدرجة عالية من الدقة والصبر لأن خطا بسيط قد يفسد الرسمة بأكملها .

5- الخطوة الخامسة نقوم بتحديد الإطار الخارجي للرسمة على سبيل المثال دائري او مستطيل أو حسب رغبتك ، وتقوم بخرطها إذا كنت تستطيع ذلك ، أو يمكنك الذهاب إلى مخرطة متخصصة للمعادن ليقوم العاملين بها بخرط قطعة النحاس الخاصة بك .

6- الخطوة السادسة هي أن تقوم بتلميع قطعة النحاس عن طريق الفرشة المخصصة ، وبعد ذلك يمكنك ان تطليها بالبرونز .

الطرق المختلفة للنقش على النحاس

1- النقش على النحاس بواسطة الأزميل والمطرقة .

2- النقش على النحاس بطريقة النقر البارز .

3- النقش على النحاس عن طريق سكب الفضة ، وهذه الطريقة صعبة للغاية وتحتاج إلى مهارة وخبرة عالية .

هناك طريقة أخرى للنقش على النحاس تدعي الضغط علي النحاس ، حيث يتم حفر الشكل الخارجي للعنصر الزخرفي أو الخطي والطرق حوله حتى يبرز القسم الداخلي للزخرفة ، ويشمل عمل النقش تزيين الأوعية المنزلية من صوان ودلال قهوة ومناسف وأبواب خارجية وكؤوس ولوحات تزيينية ، وإذا كنت تريد اتياع هذه الطريقة ، عليك استخدام النحاس السميك أي ما فوق 1-2 ملم في النقش وليس النحاس الرقيق .

أبرز المشكلات التي تواجه فن الرسم والنقش على النحاس

1- حتى يخرج الفنان قطعة نحاسية مشغولة بشكل جيد يتطلب هذا مبلغ كبير ، مما يجعله يبع مشغولاته بمبالغ ثمينة ويصعب بيعها بسهولة ، ولذلك قام العديد من العاملين بهذه المهنة بتركها والعمل بدخل ثابت لقلة بيع المنتجات التي ينتجونها .

2- قلة مرابح حرفة النقش على النحاس .

3- وجود مشغولات نحاسية في الأسواق مصنعه في بمكينات بأسعار رخيصة .

4- وجود الحفر النحاسي الكيمائي والحفر بأقلام الليزر .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *