من هو الشيخ خالد الحبشي

خالد الحبشي إسمه بالكامل هو خالد بن إبراهيم بن محمد الحبشي وهو شيخ معالج بالرقية الشرعية لحالات السحر والعين والمس وبعض الأمراض العضوية، يُقيم الشيخ خالد الحبشي في المملكة وتحديداً في مدينة جدة وقد ولد عام 1382 هجرياً وبدأ في ممارسة العلاج بالرقية الشرعية سنة 1412 هجرياً الموافقة لعام 1992 ميلادياً وبالإضافة لكون الشيخ خالد الحبشي مُعالج بالرقية الشرعية فهو أيضاً يعمل إمام وخطيب لمسجد السليمان الواقع في جدة بحي الشرفية.

محظورات التداوي مِن وجهة نظر الشيخ خالد الحبشي

1- التداوي بالتمائم ( التمائم هي أشياء مِن الودع أو الخيط أو الورق المكتوب عليه طلاسم وغيره ومُرتدي التمائم يعتقد أنها تقيه مِن الشر وتجلب له الحظ الجيد والخير) .

2- جمع شيء مِن التراب الذي سقط عليه المريض و رش عليه بعض الماء المقروء عليه.

3- التداوي بشرب دم الحيوانات والطيور.

4- تناول أياً مِن الأدوية التي تحتوي تركيبتها على شحم الخنزير أو أي شيء مِن أعضاء الحيوانات التي حرم الله أكلها بشكل عام.

5- التداوي بالخمر.

6- التداوي بالموسيقى.

الرقية الشرعية

المقصود بمصطلح الرقية الشرعية هو تلاوة أيات مِن القرأن الكريم بالإضافة لبعضاً مِن الأدعية الشرعية والنفث على موضع ألم الجسد أو على المريض المراد رقيته، وتُعتبر الرقية الشرعية واحدة مِن طرق العلاج الشائعة في العالم العربي بشكل عام والعالم الإسلامي بشكل خاص، ومِن الجدير بالذكر أنه قد وردت الكثير مِن النصوص الشرعية التي تدل على ثبوت الرقية الشرعية في الإسلام ويجب العلم أنه يُحبذ لو يُرقي المرأ نفسه كما كان يفعل النبي عليه الصلاة والسلام.

مشروعية الرقية الشرعية في القرأن الكريم

في القرأن الكريم يقول الله تعالى ” وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا ” ( سورة الإسراء الأية 82 ).

مشروعية الرقية الشرعية في السنة النبوية

1- الرسول صلى الله عليه وسلم رقى نفسه

عن عائشة رضي الله عنها أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان كلما أوى إلى فراشة جمع كفية ونفث فيهما وقرأ سورة الصمد وسورة الناس وسورة الفلق ومِن ثم يمسح ما إستطاع مِن جسده ولكن يبدأ على رأسه ووجهة ثم ما أقبل مِن جسدة وكان يُكرر هذا الأمر ثلاثة مرات.

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال ” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ مِن الجان وعين الإنسان حتى نزلت المعوذات فأخذ بها وترك ما سواها.

2- الرسول صلى الله عليه وسلم يرقي غيره

رسول الله صلى الله عليه وسلم رقي غيره فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه سلم كان يعوذ أهله فيمسح بيده اليُمني ويقول ” اللهم رب الناس أذهب الباس وإشف إنك الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقماً.

وعن إبن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعوذ الحسن والحسين فيقول ” إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة ” .

3- الرسول صلى الله عليه وسلم يرقيه غيره

عن عائشة رضي الله عنها فإنها تقول ” كان إذا إشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم رقاه جبريل عليه السلام وقال : بسم الله يبريك ومِن كل داء يشفيك ومِن شر حاسد إذا حسد وشر كل ذي عين “.

وعن أبي سعي أن في أحد الأيام ذهب جبريل عليه السلام إلى النبي وقال : ” يا مُحمد أشتكيت قال : نعم قال : بسم الله أرقيك مِن كل شيء يؤذيك مِن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك بسم الله أرقيك.

4- الرسول صلى الله عليه وسلم يندب ويأمر غيره ويُرخص في الرقية

عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام في أحد الأيام رأي في بيتها جارية بوجهها سفعة فقال عليه السلام : إسترقوا لها فإن بها النظرة.

وعن عثمان إبن أبي العاص الثقفي أنه في أحد الأيام ذهب إلى الرسول شاكياً فقال له الرسول : ضع يدك على الذي تألم مِن جسدك وقل بسم الله ثلاثاً وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.

وعن خولة بنت الحكيم رضي الله عنها فقد قالت أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : مَن نزل منزلاً ثم قال : ” أعوذ بكلمات الله التامات مِن شر ما خلق لم يضره شيء حتى يرتحل مِن منزله ذلك.

5- الرسول صلى الله عليه وسلم يقر غيره على الرقية

عن جابر رضي الله عنه أن أل عمرو بن حزام في أحد الأيام قالوا للرسول : يا رسول الله إنه كانت عندنا رقى نرقي بها مِن العقرب وإنك نهيت عن الرقى قال : فعرضوا عليه فقال : ما أرى بها بأساً مَن إستطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *