مطويات جديدة عن السلوك الايجابي

تم إنشاء الدعم السلوكي الإيجابي في البداية لحماية و دعم الطلاب ذوي الإعاقة ، و مع ذلك فإن نظام السلوك الايجابي مفيد لجميع الطلاب و يوفر تدخلات فعالة من الفئة الأولى أيضًا ، فيما يلي بعض الأمثلة على السلوك الايجابي التي يمكنك استخدامها في الفصل الدراسي من أجل تعزيز سلوك الطلاب بشكل إيجابي لجميع الطلاب.

حدد إجراءات واضحة لكل شيء ترغب في أن يقوم به الطلاب في الفصل الدراسي ، على الرغم من أنه يمكن أن يكون مملاً ، فكن واضحًا بشأن كل شيء ، لا تفترض أن الطلاب يعرفون توقعات الفصل الدراسي و تأكد من عرضهم لكيفية عمل الأشياء ، امنح الطلاب فرصًا متعددة لممارسة الروتين في الفصل الدراسي ؛ تقديم الدعم المستمر للروتين والسلوكيات ؛ لتعزيز السلوكيات المتوقعة و شرح العواقب إذا لم يتم الوفاء بالتوقعات.

قم بتدريس روتينك و توقعاتك بطريقة تسمح لك بتمييز الجهل عن التحدي ، غالبًا ما يصاب الطلاب بمتاعب لأنهم لم يكونوا على دراية بما يتوقع منهم فعله.

تعزيز السلوك الايجابي بالمدرسة

تحديد إشارات صامتة

– أنشئ إشارات صامتة لتذكير طلابك بالاهتمام و مواصلة المهمة ، و يمكن أن تكون هذه الإشارات لفصلك بأكمله أو يمكنك إنشاء إشارات خاصة لطالب معين يحتاج إلى دعم سلوكي إضافي ، تعتبر الإشارات الصامتة تدخلاً فعالاً لأنها تعزز بسرعة التوقعات السلوكية بأقل قدر من الاضطراب ، يمكنك إنشاء إشارات لفصلك لمساعدتك في إنشاء إشارات تعمل بشكل أفضل لمجتمعك ، و يمكنك إنشاء إشارات للتعبير عن توقعاتك لطلابك ؛ ويمكنك أيضًا إنشاء إشارات للسماح لطلابك بالتعبير عن احتياجاتهم لك.

– على سبيل المثال ، هناك إشارات صامتة لطلب الحمام و الحصول على الماء ، و استخدام أيضًا إشارات صامتة لإخبار الطلاب بالوقت المناسب عندما يكون المعلم مع أحد الطلاب و لا يجب أن تقاطعهم ، و تذكر أن تبقي الإشارات الصامتة بسيطة و سريعة.

الاقتراب الجسدي

الاقتراب هو تدخل صامت عظيم آخر ، ببساطة عن طريق الاقتراب الجسدي من الطالب ، يمكنك الحصول على المهمة دون الحاجة إلى إعطاء تعليمات شفهية ، اجعل من عادة التنقل حول الفصل الدراسي بينما يقوم الطلاب بإكمال المهام للحفاظ على تركيزهم ، يمكنك حتى أن تضع يدك على كتفه لجذب انتباه الطالب ، استخدم القرب عند تدريس الدرس ، أو أثناء العمل المستقل ، أو في الانتقال إلى مهمة جديدة.

توجيه تصحيحات هادئة

عندما يكون الطالب خارج المهمة ، فإنه عادة ما يلتمس الانتباه ، لذا من المهم أن يزيل المعلمون المرحلة عند التعامل معهم ، تجنب النهر و الترهيب لتصحيح الطالب ؛ بدلًا من الهدوء و السرعة ، انحني للطالب عما تود أن يفعلوه و ما سيحصلون عليه من عواقب إذا لم يتم الوفاء بالتوقعات ، ثم ابتعد ، إذا كان الطالب لا يزال لا يمتثل ، إدارة النتيجة المناسبة هي الحل الامثل ، التصحيحات الهادئة تسمح لك بالبقاء في السيطرة على الوضع والحفاظ على المسرح العام من تفاعل الطلاب.

امنح الطلاب مهمة مناسبة

يؤثر سلوك الطلاب السلبي على غرفة الصف و الطلاب الآخرين ، إذا لاحظت أن الطالب لديه تحدٍ سلوكي في وقت معين من اليوم ، ففكر في إعطائه مهمة لإكمالها ، على سبيل المثال إرسال رسالة إلى معلم آخر ، سيعطي هذا الطالب فرصة لإعادة التعيين و العودة والانضمام إلى الفصل الدراسي ، و يجب أيضًا التفكير في طرق لتشجيع التفاعل بين الزملاء و الأقران من خلال إقران الطالب مع زميل الدراسة كمساعد في مهمة أكاديمية لتشجيع التفاعل الإيجابي وبناء المجتمع.

خذ استراحة

يستفيد الطلاب من استراحة لمدة 3 إلى 5 دقائق لإعادة التعيين و التركيز ، ضع في الاعتبار السماح للطلاب بالاستراحة و إعادة التعيين خلال أي نشاط أو قبل الانتقال إلى مهمة جديدة ، استراحات الدماغ مفيدة وممتعة ، تحقق من العمل من أجل أطفال أصحاء .

الصياغة الايجابية

– يشير هذا إلى التركيز على النتائج الإيجابية لسلوك و ليس سلبيًا ، يمكننا بسهولة أن نتعرض عادة لتهديد الطلاب ببيانات تقول: “إذا لم تكن … فأنا سأفعل …” هذا النوع من العبارة مذكور بشكل سلبي ويخلق التوتر. بدلا من ذلك ، وصف الأثر الإيجابي لسلوك ، هذا يعمل أيضا عند إنشاء قواعد الصف ، يجب صياغة قواعد الصف بشكل إيجابي ، بدلاً من “لا تركض في القاعات” ، يمكن أن تكون القاعدة ، “نمشي في القاعات”.

– في مثال آخر ، إذا لم يكمل الطالب واجبه المنزلي ، يمكن للمعلم أن يقول: “إذا لم تكمل فروضك المنزلية هذه الليلة ، فستبقى في الداخل و تكملها في العطلة غدًا” ، لجعل العبارة إيجابية ، يمكن للمعلم أن يقول ، “إذا أنهيت واجبك المنزلي هذه الليلة ، فستتمكن من الذهاب إلى الخارج واللعب مع أصدقائك في عطلة”، و يعبر كلاهما عن الحاجة إلى إكمال الواجب المنزلي ، لكن نغمة كل عبارة مختلفة.

اذكر السلوك الذي تريد رؤيته

رواية إيجابية للسلوك الذي ترغب في رؤيته أو التعرف على الطلاب الذين يلبون التوقعات على الفور ، هذا يكافئ السلوك الإيجابي و يكرر توقعات الطلاب الذين ربما لم يسمعوا للمرة الأولى.

توفير معززات ملموسة

المكافآت وسيلة فعالة لتشجيع السلوك الإيجابي ، يمكن أن تكون المكافآت هي الحلويات الصالحة للأكل ، أو اللعب ، أو النشاط المطلوب ، تأكد من تعيين إرشادات واضحة لكيفية الحصول على المكافآت ، حدد أهدافًا واقعية حتى يتمكن الطلاب من كسب المكافأة باستمرار ، للحفاظ على الدافع ، الحصول على مدخلات الطلاب بحيث تكون المكافآت عبارة عن عناصر أو أنشطة يرغب فيها الطالب.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

مريم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *