أنواع ببغاء الكاسكو وطعامه المفضل

- -

أنواع ببغاء الكاسكو، الببغاء من الطيور التي يحبها الإنسان لأنها تقلد بعض الأصوات، وهى ذات الألوان الجميلة والتي تتفاوت ما بين الأزرق والأحمر والأصفر والأخضر، ويمكن تربيتها بسهولة في المنازل وتتعلم نطق العديد من الكلمات بالرغم من أنها لا تقلد الأصوات عند العيش بالبرية ويعود الأمر إلى أنها ذكية اجتماعيا وتعرف ماذا يقال لها من قبل المربي أو صاحبها.

صفات طائر الببغاء

للببغاء بعض الصفات الخلقية التي تساعده على العيش ومنها العنق القصير والرأس الكبير واللسان الغليظ، ويمتلك المخالب المعقوفة التي يتعلق بها على الأشجار ويمتلك المنقار القوي الصلب الذي يستخدمه في كسر قشرة الجوز، ويتصف بطول العمر وتقليد الأصوات إذا أتاحت له البيئة ذلك.

ويعيش الببغاء في الأماكن الدافئة مثل غرب أفريقيا وجنوب شرق أسيا والهند ونيوزيلندا وأستراليا وأمريكا اللاتينية، وقد انقرض نوع يسمى براكيت كارولينا بالولايات المتحدة الأمريكية.

الأطعمة التي يتناولها الببغاء

يتناول الببغاء العديد من الأطعمة ومنها التفاح المنتزع البذور والمانجو والبرتقال والفلفل الحلو الأخضر والأصفر والأحمر والعنب والكمثرى والفاصوليا والخيار والخبز، ومن أهم المأكولات التي يتناولها الجزر والذي يحافظ على صبغة الريش لدى الببغاء، ويتناول الببغاء الإفريقي الدجاج الغني بالبروتين والبيض المسلوق الغني بالكالسيوم، والعديد من الحبوب كالذرة الطازجة واللب السوري (حب دوار الشمس) والمكسرات والفول السوداني.

والببغاء الصغير يتناول الخضار المحفوظ المضاف إليه كمية من الماء الفاتر وتركه عدة دقائق، أو تناول الحمص المسلوق والخبز المنقوع باللبن الفاتر.

الببغاء الرمادي الأفريقي ((الكاسكو))

عرف هذا النوع للمرة الأولى بالغابات المطيرة بغرب ووسط القارة الأفريقية ويقيم بالحقول والغابات الموجودة بنيجريا وغانا والكاميرون، ويتصف بالحجم المتوسط وله القدرة الفائقة على تقليد الكلام الذي يصل لألف كلمة ليصبح من أذكى الطيور وأكثرهم شعبية مثل الحيوانات الأليفة، ويتغذى الكاسكو على المواد الورقية والفواكه والبذور والجوز والنخيل والحلزون.

الكاسكو له نوعان الأول هو ((التمنه)) وهو الببغاء الأفريقي ذو الذيل الأسود ويصل حجمه إلى 28سم والثاني هو الببغاء الأفريقي ذو الذيل الأحمر ويتميز بالحجم الأكبر واللون الرمادي الفاتح وهو الببغاء الناطق بصورة ممتازة ويعيش بقطعان ويبحث عن الغذاء بالبرية وخاصة الحبوب، ويحتاج ببغاء الكاسكو إلى العناية والرعاية الخاصة فلا حبسه أو ضربه أو تركه بمفرده بفترات طويلة لأنها من العوامل التي تخيفه وتحزنه وتؤدي بحياته، وقد يموت الببغاء عند موت الأخر الذي يعيش معه بنفس القفص أو موت المربي.

ونرى أنه يبدأ الكلام بعد بلوغ 6-8 أشهر وربما بدأ في الشهر الأول وقبل أن يكسي الريش جسده الرقيق وقد يبدأ الكلام بعد الشهر الثالث، وهذا الأمر يعود إلى نسبة الذكاء والبدء في التدريب على الكلام لابد وان يكون في السن الصغير وقبل بلوغ العام، لأنه في هذا التوقيت يستطيع تسجيل الكلام وتذكره بسهولة.

وهو من الطيور التي تربى للزينة ويعامل كالحيوان الأليف مثل القطة والكلب ويوضع بداخل القفص ولكن لابد من خروجه ساعة أو ساعتين يومياً أو على حامل، ويقدم له الفستق والبيض الذي يحبه بشدة ولا يجب تقديم البقدونس له.

الغذاء الأمثل لببغاء الكاسكو

عند تربية ببغاء الكاسكو علينا الاهتمام بثلاثة عناصر أساسية في الغذاء وهى البروتين لبناء الجسم والذي يتنوع ما بين النباتي ((الفلارس واللب السوري والحلبة والبسلة الخضراء والفول المدمس والأخضر والحمص والفول السوداني الذي يحفز الببغاء على فعل عمل معين ولا يأخذ منه الكثير))، والحيواني ((اللحم المقطع إلى قطع صغيرة والسمك المقطع إلى قطع صغيرة والجبن منزوع الملح والبيض المسلوق)).

والدهون الكربوهيدرات لمنح الطاقة والأملاح المعدنية (( الخبز المبلل بالماء أو الموضع عليه الزبادي والبطاطا والذرة والقمح المطبوخ والأرز المطبوخ والمكرونه المطبوخة والبسكويت)).

والفيتامينات لمنح الحيوية ((الطماطم والجزر والبامية والخيار والخس والجرجير والتفاح والأناناس والمانجو والتين والعنب والبطيخ والرمان والموز والمشمش والبلح والجوافة والبرتقال والكمثري))، ولابد وأن تحتوي الوجبة الواحدة على كل هذا ولكن لا يستطيع تناول كل هذه الأنواع إلا إذا كان يحب المربي ووصل لدرجة من الألفة معه، ولابد من وضع الماء المغلي على المأكولات المطبوخة بالبيت وتترك لتبرد وتقدم للببغاء حتى تكون نسبة الدهون أو الزيوت أقل ليكون سهل التناول والهضم.

الكاسكو سيقبل على نوع أو نوعين من الغذاء مع الابتعاد عن الأنواع الأخرى ولكنه يقبل وبشدة على الفواكه والأطعمة المنزلية، وعلى المربي تنويع الطعام خلال الأسبوع مع مراعاة عدم تعرض الببغاء للسمنة وخاصة من تناول اللب السوري.

على المربي عدم تقديم الفلفل الحار لأنه يسبب الإسهال والنزيف الداخلي نظراً لحرارته الشديدة التي تؤثر على الغشاء الداخلي الذي يبطن جدار المعدة، ولكن البعض يقدم الفلفل الحار كي يتكلم الببغاء بسرعة وهو المعتقد الخطأ والشائع بين الهواة، وإذا حدث هذا فلابد من الذهاب به لطبيب بيطري.

لابد من تعرض الببغاء للشمس في فترة الصباح لتحسين الصحة العامة واللياقة البدنية لأنها تحتوي على فيتامين C الذي يعزز صلابة الجسم، ولابد من تجنب الكافين والشيكولاتة والبقدونس ونباتات الزينة والكحوليات والمواد التي تحتوي على الدهون والملح والسكر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *