جمل ذو سنامين تجدها في وادي كشمير في باكستان

الجمل ذو سنامين هو نوع من انواع الجمال الكبيرة ذوات الحوافر ، الأصلي منها يتواجد إلى السهوب من آسيا الوسطى .

الجمل ذو سنامين إلى حد بعيد أكثر ندرة ، لديه سنامين على ظهرة على النقيض من الجمل العربي .

وقد خدم الجمل ذو سنامين باعتباره الحيوانات المستأنسة في آسيا منذ العصور القديمة ، في البرد والجفاف ، وارتفاعات عالية ، وتمكين السفر مثل قوافل من طريق الحرير .

تقلص إلى عدد يقدر بنحو 800 في أكتوبر 2002 ، وقد تم تصنيفها على أنها على القائمة IUCN الحمراء للأنواع المهددة .

يقتصر مداه في البرية إلى المناطق النائية من غوبي و تكلماكان صحارى منغوليا والصين ، المهاجرة من الصحراء إلى الأنهار في سيبيريا خلال فصل الشتاء .

وهناك عدد صغير منها لا تزال تجوب مقاطعة مانجيستو من جنوب غرب كازاخستان وادي كشمير في باكستان والهند ، وهناك قطعان ضالة من الجمل ذو سنامين في أستراليا .

الجمل ذو سنامين هو أكبر حيوان ثديي في مجموعتها الأم وتنافس الجمل العربي كأكبر الإبل الحية ، ارتفاع الكتف هو 180-230 سم (5،9-7،5 قدم) ، وطول الرأس والجسم 225-350 سم (7،38 حتي 11،5 قدم) وطول الذيل 35-55 سم .

في الجزء العلوي من السنام ، متوسط ​​الارتفاع 213 سم (6.99 قدم) ، كتلة الجسم يمكن أن تتراوح بين 300 إلى 1،000 كجم (660 إلى 2200 £) ، الذكور غالبا ما تكون أكبر من ذلك بكثير وأثقل من الإناث .

معطف الجمل ذو سنامين يختلف لونها من البني الداكن إلى اللون البيج الرملي ، هناك بدة واللحية من الشعر الطويل على الرقبة والحنجرة ، مع الشعر قياس ما يصل الى 25 سم .

هناك نوعان من السنام على ظهره ، والتي تتكون من الدهون (وليس الماء كما يظن في بعض الأحيان) .

الوجه هو نموذجي كونه طويل وثلاثي إلى حد ما ، مع انقسام الشفة العليا ، هناك رموش طويلة ، والتي جنبا إلى جنب مع الخياشيم قابل للغلق ، وتساعد على منع دخول الغبار في العواصف الرملية المتكررة التي تحدث في نطاقها الطبيعي .

لديه اثنين من الأصابع الواسعة في كل قدم لها باطن غير مقسمة وغير قادرة على الانتشار على نطاق واسع للتكيف مع المشي على الرمال ، القدمين هي صعبة للغاية ، لملاءمة البيئات القاسية .

الجمل ذو سنامين تتراوح بيئتها من سلاسل الجبال الصخرية إلى الصحراء القاحلة الشاقة ، والسهول الصخرية والكثبان الرملية .

في ظروف قاسية للغاية الغطاء النباتي متناثر ، ومصادر المياه محدودة وتكون درجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين منخفضة تصل إلى -40 درجة مئوية في فصل الشتاء إلى 40 درجة مئوية في فصل الصيف .

ويرتبط توزيع الجمل ذو سنامين إلى توافر المياه ، مع مجموعات كبيرة يتجمعون بالقرب من الأنهار بعد المطر أو عند سفح الجبال ، حيث يمكن الحصول على الماء من الينابيع في أشهر الصيف ، وعلى شكل الثلوج خلال فصل الشتاء .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *