طريقة اعداد قائمة الدخل

يحتاج المحاسب أن يقوم بإعداد قائمة الدخل من أجل معرفة نتيجة عمل المؤسسة من ربح و خسارة ، و هي قائمة في غاية الأهمية لسير تقدم المؤسسات .

نبذة عن قائمة الدخل 

– يمكن تعريف قائمة الدخل بأنها قائمة يتم فيها مقابلة الإيرادات بالمصروفات و معرفة الفرق بينهما من أجل تحديد الربح أو الخسارة في نهاية الفترة المالية ، فإذا زادت الإيرادات عن المصروفات تكون النتيجة ربح ، و لكن إذا كانت المصروفات أكبر من الإيرادات فإن النتيجة خسارة ، و يتم إعداد قائمة الدخل من خلال طريقتين ، إما بطريقة مختصرة و تسمى قائمة الدخل ذات المرحلة الواحدة ، أو على عدة مراحل و تسمى قائمة الدخل متعددة المراحل ، و الطريقتان يعطيان نفس النتيجة .

عناصر قائمة الدخل 

الإيرادات أو صافي المبيعات

– يطلق على المبالغ التي يتم تحصيلها من الغير أو المستحقة على الغير نتيجة تقديم خدمة للغير بإيرادات الخدمات ، و لكن الإيرادات التي يتم تحقيقها من عملية بيع البضاعة للغير تسمى مبيعات .

تكلفة المبيعات أو تكلفة الايرادات

– نلاحظ أنه في المنشأة الخدمية فإن تكلفة الايردات تمثل المصروفات التي تم تحميلها على الخدمة مباشرة و التي ساهمت في تحقيق الإيراد ، و في المنشأة التجارية ف‘نها تسمى بتكلفة المبيعات ، و هي تمثل تكلفة البضاعة المباعة ، و التي يتم احتسابها بحسب نظام الجرد المستخدم كما سيتم شرحه في درس المعالجة المحاسبية لعمليات البضاعة ، و لكن في المنشأة الصناعية فان تكلفة المبيعات تمثل تكلفة المواد الخام و الأيدي العاملة و تكلفة التصنيع .

المصروفات التشغيلية

– المصروفات التشغيلية هي المصروفات التي تتكبدها المنشأة في سبيل الحصول على الإيراد ، و يمكن تقسيمها إلى مصروفات إدارية و عمومية كمصروف الرواتب و الأجور و مصروف الكهرباء و الهاتف و غيرها ، و مصروفات البيع و التسويق ، مثل : مصروف الدعاية و الإعلان و مصروف المبيعات و غيرها .

الإيرادات و المكاسب الأخرى غير العادية

– هي إيرادات أو مكاسب تحصل عليها المنشأة نتيجة عمليات و أنشطة ليست لها علاقة بالنشاط الرئيسي للشركة ، مثل : المكاسب التي تأتي من خلال استثمار المنشأة في البورصة ، أو الأرباح المتأتية من بيع الأصول الثابتة ، أو من تأجير جزء من عقارها .

المصروفات و الخسائر الأخرى غيرالعادية

– هي المصروفات و الخسائر التي تتكبدها المنشأة نتيجة عمليات و أنشطة ليست لها علاقة بالنشاط الرئيسي للشركة أو المؤسسة ، و ذلك مثل : الخسائر الناتجة من استثمار المنشأة لأموالها في البورصة ، و الخسائر المتأتية من بيع الأصول الثابتة و هكذا .

قائمة الدخل ذات المرحلة الواحدة

– تعد هذه القائمة من أبسط أنواع قوائم الإدخال ، حيث إن إعدادها يكون سهل و بسيط ، و فيها يتم توزيع عناصر قائمة الدخل للمؤسسة على بندين ، بند يختص بالإيرادات سواء كانت إيرادات ناتحة عن النشاط الرئيسي أو إيرادات و مكاسب أخرى و التي تسمى غير العادية ، و بند آخر يختص بالمصروفات سواء كانت مصروفات تشغيلية و مصروفات و خسائر أخرى (غير عادية) ، و الفرق بين مجموع البندين يمثل صافي الدخل سواء كان ربح أو خسارة .

قائمة الدخل متعدد المراحل 

– تعد قائمة الدخل متعدد المراحل أصعب قليلا من النوع الأول من قوائم الدخل ، و لكن هذا النوع يتميز بأنه يعطي معلومات مفصلة عن الدخل ، و تلك القائمة تعرض معلومات عن مجمل الدخل و عن الدخل التشغيلي و عن صافي الدخل ، و يتم الوصول الى صافي الدخل باستخدام هذه الطريقة عبر عدة مراحل كالتالي :

المرحلة الأولى : استخراج مجمل الدخل (مجمل ربح / مجمل خسارة) : مجمل الدخل يمثل الفرق بين الايرادات و بين تكلفة الايرادات إن وجدت ، و النتيجة إما مجمل ربح أو مجمل خسارة ، حيث إن مجمل الدخل = الإيرادات – تكلفة الإيرادات (تكلفة المبيعات ) .

المرحلة الثانية : استخراج الدخل من العمليات التشغيلية : الدخل من العمليات التشغيلية تمثل الفرق بين مجمل الدخل و بين المصروفات التشغيلية ، حيث إن الدخل التشغيلي = مجمل الدخل – المصروفات التشغيلية .

المرحلة الثالثة : استخراج صافي الدخل قبل الضريبة (صافي الربح / صافي الخسارة) : بعد استخراج صافي الدخل من العمليات التشغيلية يتم اضافة الايرادات الاخرى (غير العادية) و خصم المصروفات الأخرى (غير العادية) للوصول إلى صافي الدخل قبل الضريبة ، حيث إن صافي الدخل قبل الضريبة = الدخل من العمليات التشغيلية + الإيرادات الأخرى – المصروفات الأخرى .

المرحلة الرابعة : استخراج صافي الدخل بعد الضريبة (صافي الربح / صافي الخسارة) ، حيث إن كانت القوانين في الدولة تفرض على المنشأة ضريبة دخل بنسبة معينة فعند ذلك يتم خصم قيمة الضريبة المستحقة من صافي دخل الفترة ، و ذلك لاستخراج صافي الدخل المتحقق بعد خصم الضريبة (ربح أو خسارة) ، حيث إن صافي الدخل بعد الضريبة= صافي الدخل قبل الضريبة – ضريبة الدخل المستحقة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *