كم تساوي الصلاة في المسجد النبوي

حيث انه يكون المسجد في الاسلام هو ذلك البيت الذي يؤدي فيه الصلاة في جماعة وعلى اوقاتها، كما ان المسلمين يقيمون فيه الدروس الدينية، وكذلك للاحتفال بالمناسبات الدينية، فان الله عز وجل اصطفى بعض الاماكن وعظمها بالحرمات وكذلك خصها بالكثير من الفضائل وقد جعلها مقدسة، فنجد مكة هي قبلة المسلمين لأنها بيت الله، ، وكذلك  المدينة المنورة يوجد فيها المسجد النبوي، وفي القدس يوجد المسجد الاقصى.

المدينة المنورة

في من الاماكن المقدسة بل الاكثر قدسية بعد مكة المكرمة، والله عز وجل خصها الله عز وجل بكثير من الخصائص وذلك عن غيرها من الاماكن، فلا يدخلها دجال مثل مكة المكرمة، ويكون العبادات فيها مضاعفة الاجر والثواب، وفيها شارك النبي صل الله عليه وسلم ببناء مسجده صل الله علبيه وسم.

وان النبي صل الله عليه وسلم على بناء هذا المسجد  وغيره من المساجد في المدينة المنورة ، وكان يحرص على انتشارها في ربوعها، فنجدها وصلت لسبعين مسجدا، ولكن منها غير معروف موقعه حاليا.

المسجد النبوي

حيث ان من اهم المساجد في المدينة المنورة هو مسجد قباء، ومسجد أحد والمسجد النبوي الشريف، حيث قال النبي صل الله عليه وسلم(( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام و المسجد الاقصى ومسجدي هذا )).

فنج  ان الله عز وجل خص هذه المساجد الثلاثة بالأجر أكثر من غيرها من مساجد العالم، حيث ان الصلاة في المسجد النبوي تعادل الف صلاة فيما سواه عدا المسجد الحرام، فان  النبي صل الله عليه وسلم قال(( صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة  فيما سواه إلا المسجد الحرام )).

فنجد ان هذا المسجد يحتوي على قبر النبي صل الله عليه وسلم، وقبر الصحابي الجليل وخليفة المسلمين الاول ابو بكر الصديق رضى الله عنه، وكذلك قبر امير المؤمنين عمر بن الخطاب، وتم بناء المسجد هذا بعد هجرة النبي صل الله عليه وسلم بعام واحد، وهو احد اكبر مساجد في العالم، وهو كذلك ثاني مكان مقدس في الاسلام.

أحكام زيارة المسجد النبوي الشريف

ـ ان الله عز وجل شرع السفر للمدينة المنورة، وذلك للصلاة في المسجد النبوي الشريف في أي وقت.

ـ عدم ارتباط الصلاة في المسجد النبوي بالعمرة او الحج.

ـ كما يستحب  اذا وصل المسلم للمسجد ان يقم رجله اليمنى عند الدخول ويقول ( بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم افتح لي ابواب رحمتك).

ـ وبعد ذلك يقوم بصلاة ركعتي تحية المسجد.

ـ انه  يستحب زيارة قبر النبي صل الله عليه وسلم وقبور الصحاة بعد كل صلاة، حيث ان هذه القبور كانت خارج المسجد والتي نتم ضمها بعد ما تم فيه من توسع.

ـ يجب تصحيح النية عند زيارة المسجد النبوي بحيث ان ننوي لزيارة المسجد للصلاة وليس لزيارة قبر النبي صل الله عليه وسلم .

ـ ان النبي صل الله عليه وسلم نهى النساء عن زيارة القبر.

ـ انه يجب الا يتم رفع الصوت في الدعاء عند قبر النبي صل الله عليه وسلم.

ـ انه لا يجوز ان يقوم الناس بالتمسح  بالمنبر ولا بالحجرة التي فيها قبر الرسول صل الله عليه وسلم وصاحبيه رضي الله عنهما، وكذلك عدم تقبيلهم ولا الطواف بها فكل هذ1ه امور مبتدعة.

فضل الصلاة في الحرم وما حوله

ان الصلاة في المسجد الحرام تعادل الف صلاة في ما هو سواه ماعدا المسجد الحرام، وهنا اجماع بين العلماء ان هذا الاجر والفضل يكون لمن صل حول الكعبة وفي المسجد، أما الذين قاموا بالصلاة في باقي الحرم أو حوله فقد بعض العلماء شملها بهذا الاجر المضاعف، ولكن الافضل الصلاة حول الكعبة المكرمة .

حكم الصلاة في فنادق الحرم

حيث هناك اختلاف بين العلماء في حكم الصلاة في الفنادق والشقق المحيطة بالحرم، فهناك من قال بعد صحة الصلاة فيها، وذلك بسبب انقطاع الصفوف، وعدم اتصالها، وهذا رجحه الشيخ بن عثيمين رحمه الله.

وهناك راي آخر اقروا بصحة الصلاة في الساحات المحيطة بالحرم وكذلك الفنادق وذلك لو تمكنت المقتدي من مشاهدة الامام أو المصلين الذين هم خلفه، ونجد ان الامام النووي اشترط لصحة ه1ذه الصلاة ان يكون المقتدي على علم  بانتقالات الامام في الصلاة، ويكون بسماع صوت الامام، او مشاهدة حركاته، أو حركات من خلفه من المصلين.

كما ان بعض العلماء اشترطوا لصحة الصلاة في الساحات والمناطق المحيطة بالحرم ان لا يوجد حائل،  والبعض حدد مسافة لصحة الصلاة وهي الا تكون زيادة عن ثلاثمائة ذراع يبين اخر فصل في المسجد وبين المقتدي.

حكم اقتداء النساء بالإمام في الغرف الخاصة بهن

اذا كانت هذه الغرف في المساجد فان الصلاة صحيحة اذا تمكنت النساء من سماع  صوت الامام، حتى لو كان بينهن وبين الامام حائل يمن رؤيته، ولكن فان صلاتهم خارج المساجد، فصلاتهم لا تصح عند الشافعية والحنابلة، وتكون صحيحة عند المالكية، ولكن الاولى اجتنابها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *