حوار بين شخصين عن اللغة العربية

اللغة العربية هي تلك اللغة التي كرمها الله عز وجل عندما أنزل القرآن الكريم بها، فهي من اللغات الأصيلة التي لها أهمية كبيرة عند العرب وعند المسلمين على وجه التحديد، وخلال فترة زمنية كبيرة ظلت اللغة العربية من اللغات الهامة أو اللغة الحضارية الأكثر انتشارا، وهي من بين أقدم اللغات التي لا تزال حتى يومنا هذا تتمتع بالخصائص والألفاظ والتراكيب الخاصة بها، وأصبحت اليوم اللغة العربية بمثابة رسالة إنسانية بكافة المفاهيم والأفكار التي تحملها تلك اللغة.

خصائص اللغة العربية

طالب: ما هي خصائص اللغة العربية؟

معلم اللغة العربية: يوجد العديد من الخصائص الهامة التي تتميز بها اللغة العربية عن غيرها من اللغات والتي من بينها ما يلي

1- الخصائص الصوتية

اللغة العربية من بين اللغات التي تمتلك العديد من الخصائص الصوتية حيث يتم خلال قراءة اللغة العربية أو التحدث بها توزيع مخارج الحروف بين الشفتين وعلى الجانب الأخر قد تجد أنه يوجد لغات بها العديد من الحروف ولكن المخارج الخاصة بها محدودة لذا فإن مخارج الصوت في اللغة العربية هي الأثري وهي الأفضل بين لغات العالم المختلفة.

2- الاشتقاق

كما أن الكلمات في اللغة العربية مثل الأطفال الصغار لا تقدر على العيش وحدها بل مجتمعه مع بعضها البعض كما نعيش في أسر ومجتمعات كبيرة، ولكمات اللغة العربية الروح والجسد الخاص بهم وتجدر الإشارة أن الألفاظ المنسوبة إلى أصل واحد مثل كتب كتاب مكتوب تشترك مع بعضها البعض من حيث المعنى والشكل العام وعلى الجانب الآخر نجد أن الكلمات المذكورة في لغة مثل اللعة الإنجليزية أو الفرنسية كل منهم لديها الحروف الخاص بها والنطق الخاص بها، مما يدل على توحيد الكلمات المشتقة من الأصل في اللغة العربية وهو ما يجعلها أسهل في التداول.

3- الشكل والهيئة والوزن

يتم صيغ الكلمات في اللغة العربية من خلال اتحاد القوالب ومن ثم تختلف من حيث الوظيفة التي تؤديها مثال على ذلك الناظر والمنظور من الممكن أن تتشابه الكلمات والحروف ولكنها تختلف وتبتعد كل البعد من حيث المعنى العام لها، وعن الأبنية في اللغة العربية فهي يتم من خلالها العمل على تصنيف المعاني وربط الكلمات المتشابه مع بعضها البعض من خلال رابط واحد، والأوزان بالطبع من الأمور الهامة في اللغة العربية ونجدها واضحة اليوم في الكثير من الأشعار.

فوائد تعلم اللغة العربية

طالب: ماذا يفيدني تعلم اللغة العربية؟

مدرس: بالطبع سوف تستفيد كثيرا من تعلم اللغة العربية فهي لغة القرآن الكريم وأهم لغات العالم، كما يوجد بها العديد من الفوائد الأخري التي تتمثل في الآتي:

1- تطور الأمم

مما لا شك به أن اللغة العربية من بين أهم الوسائل التي بها تتطور الأمم كما تنقل البشرية من عصور الظلام إلى النور ومثال على ذلك العرب قديما عندما اهتموا باللغة العربية خرج منهم الطبيب والمهندس والحاكم العادل ويوجد على ذلك العديد من الأمثلة فالمخطوطات العربية القديمة موجودة اليوم في أفضل الجامعات للطب والهندسة وغيرها من التخصصات الهامة.

2- باللغة العربية نتفهم القرآن والسنة النبوية

بالطبع أنت تعلم أن اللغة التي أنزل بها الله عز وجل القرآن الكريم هي اللغة العربية فإذا لم تتقن تلك اللغة فلن تتمكن من قراءة القرآن بتدبر وفهم جميع المعاني التي يقصدها الله عز وجل، فضلا عن فهم ما ورد عن نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية.

3- التميز بالرمزية الحرفية

مما لا شك به أن اللغة العربية من اللغات القليلة التي تحافظ على هويتها على مر العصور على الرغم من استحداث بعض الكلمات بها إلا أنها لا تزال تحافظ على هويتها وكيانها بين اللغات، كما أن الحروف في اللغة العربية قد تدل وحدها على ماني كثيرة وقد نجد أن بعض سور القرآن الكريم تبدأ بالحرف الواحد دليل على أهميتها.

4- اللغة العربية من أدوات التعلم

فهي واحدة من بين اللغات التي يتم من خلالها تعلم العديد من العلوم الأخرى مثل الكيمياء والفيزياء والرياضيات وغيرها من العلوم المختلفة، كما تعد أيضا من بين أدوات التفكير بدون اللغة الأم لم تتمكن من التعبير عن ما يجول في خاطرك ومن ثم تفقد هويتك وقدرتك على التواصل مع الآخرين.

5- تأثر بعض اللغات الأخرى بها

إذا أردت أن تعلم أهمية اللغة العربية بشكل واضح وصريح حاول تعلم لغة من اللغات الأخرى مثل التركية أو الهندية أو البرتغالية والإنجليزية وسوف تجد أن تلك اللغات قد تأثرت ببعض كلمات اللغة العربية مما يؤكد على مدى أهمية تلك اللغة وأنها الأصل بين تلك اللغات المختلفة.

6- أعظم الشعراء من العرب

عليك أن تفخر أيها الطالب أنك عربي متعلم للعلم للغة العربية التي يبذل غيرك الكثير من الوقت والمجهود من أجل تعلمها وإتقانها حتى يمكنه من أن يصبح شاعرا، سجل التاريخ العديد من الشعراء العرب على أنهم الأفضل على الإطلاق بين الشعراء على مستوى العالم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *