اين تقع توكلو

- -

توكلو هي إقليم تابع لنيوزيلندا يتكون الإقليم من ثلاث جزر مرجانية استوائية هم جزيرة أتافو وجزيرة فاكاوفو وجزيرة نوكونونو ، ويقع الإقليم في جنوب المحيط الهادئ ويحتوي على 12 كم مربع ، أما عدد السكان فيبلغ نحو ألف ونصف نسمة وهو من الأقاليم ذاتية الحكم التي تتبع الجمعية العامة للأمم المتحدة ، وكانت توكلو قبل عام 1970م تُعرف بجزر توكلو أو كما كان يطلق عليها بجزر الاتحاد في زمن الاستعمار .

أين تقع توكلو

كما قلنا سابقًا تعد جزيرة توكلو من الجزر المرجانية الصغيرة التي تقع في المحيط الهادئ وتتكون من ثلاث جزر بمساحة 12 كم أي 4.7 ميل مربع وتقع توكلو في المنتصف تبعد نحو 92 كم من أتافو وتبعد نحو 64 كم من فاكاوفو وتقع بين خطي طول 171 و173 غربًا وبين دائرتي عرض 8 و10 جنوبًا ، في منتصف الطريق بين هاواي ونيوزيلانيدا ويمتد ساحل توكلو بطول 101كم .

كيفية الوصول

النقل إلى توكلو يكون عن طريق البحر ، خدمات القوراب تكون كل أسبوعين من أقرب ميناء في آيبا ، ساموا ، ويسافر القارب إلى جميع الجزر المرجانية الثلاثة ويستغرق حوالي 24 ساعة للوصول إلى معظم الجزر المرجانية الجنوبية في فاكاوفو وتستغرق الرحلة ثلاث ساعات من فاكاوفو إلى نوكونونو وستة ساعات إلى معظم الجزر المرجانية الشمالية في أتافو ، ويتم توفير الإقامة في منازل الضيافة في القرية أو في بيوت المواطنين .

تاريخ توكلو

وتشير الأدلة الأثرية إلى أن الجزر المرجانية في توكيلاو – أتافو ، ونوكونونو ، وفاكاوفو – قد استقرت منذ حوالي 1000 عام ، ربما عن طريق الرحلات من ساموا وجزر كوك وتوفالو.تم اكتشاف الجزر (كومودور جون بايرون أتافو) في 24 يونيو 1765م ووسميت  “Duke of York’s Island”. وأفادت التقارير بعدم وجود علامات تدل على وجود سكان حاليين أو سابقين ، وقام الكابتن إدوارد إدواردز Captain Edward Edwards ، باكتشاف بايرون وبزيارة أتافو في 6 يونيو 1791م بحثًا عن متمردي باونتي. في 25 يناير 1841م ، قامت بعثة استكشاف من الولايات المتحدة بزيارة أتافو وتم اكتشاف مجموعة صغيرة من السكان تعيش في الجزيرة .

وظهر المبشرون الفرنسيون الكاثوليك في الجزيرة من عام 1845م-1860م واستقروا في Uvea ، أما المبشرين التابعين لجمعية التبشير البروتستانتية في لندن استخدموا المعلمون أيضًا لتحويل التوكيلاويين للديانة المسيحية ، وتم تحويل أتافو إلى المسيحية البروتستانتية وتحويل نوكونونو إلى المسيحية الكاثوليكية ، وتحويل فاكاوفو لطوائف ، وفي عام 1877م تم إدراج الجزر تحت الحماية البريطانية العظمي بموجب أمر صادر يقضي بالولاية القضائية على جميع جزر المحيط الهادئ غير المطالب بها ، وهبط القائد F. Oldham في الجزر المرجانية الثلاث عام 1889م ورفع علم الاتحاد رسميًا معلنًا أن مجموعة الجزر محمية بريطانية .

وضمت الحكومة البريطانية توكلو إلى مستعمرة جزر جيلبرت وإيليس ونقلت توكلو إلى إدارة نيوزيلندا في عام 1926م ، مما ألغى مشيخات الجزيرة. بموجب قانون توكلو لعام 1948م ، تم نقل السيادة على توكيلاو إلى نيوزيلندا ، وأصبح الدفاع مسئولية نيوزيلندا مع ذلك صاغت توكلو دستور خاص بها ونمت مؤسساتها واتجهت نحو الحكم الذاتي على غراز جزر كوك .

الأنشطة السياحية

بما أن توكلو تتكون من ثلاث جزر مرجانية يوجد بها عدد من مناطق الجذب السياحية التي تبعد عن بعضها البعض مسافة دقائق معدودة :

أتافو

وهي أصغر الجزر المرجانية الثلاثة في توكلو وهي أيضا أكثر الجزر المرجانية التي مازالت تحت تأثير التقاليد القديمة ، وتقع في الشمال.الطائفة البروتستانتية ،تعتمد على زوارق التجديف القديمة. تجد فيها البيوت التقليدية هي واحدة من أجمل الأماكن السياحية التي يمكن مشاهدتها في أتافو أكثر من هنا على أي جزيرة مرجانية أخرى بسبب بنائها بخشب البناء ، الذي يسمى kanava.

فاكاوفو

فاكاوفو هي أكبر الجزر المرجانية الجنوبية في توكلو. يرجع تاريخها إلى القرن الثامن عشر. في الوقت الحاضر ، لا تزال تسمى فاكاوفو ، وهي مثال جيد للقرى التقليدية. تضم الجزيرة أيضًا لوحة مرجانية تجسد الإله البولينيزي القديم توي ، وهناك ما لا يقل عن 62 جزيرة ، وهي أعلى الجزر المرجانية الثلاث في تعداد السكان يبلغ  عددهم 600 نسمة تقريبًا. وفي مثل هذا المكان الصغير يوجد ثلاث كنائس لتلبية احتياجات السكان البروتستانت والكاثوليك .

نوكونونو

تضم 24 جزيرة وهي من أكبر الجزر المرجانية يوجد فيها بحيرة ويوجد بها وفرة من أشجار الكاذي سقفي “pandanus trees” وهي من أكثر الجزر التي بها أنشطة سياحية .

الطقس

تتمتع توكلو بمناخ استوائي حار ورطب تكون درجة الحرارة ما بين 30 درجة مئوية طوال العالم وتنخفض لـ 23 درجة مئوية في فترات الليل ، وتكون درجات الحرارة أعلى من نوفمبر إلى مارس وتنخفض من ابريل إلى أكتوبر وهي موسم هطول الأمطار ، معظم السفن تبدأ في الذهاب من شهر نوفمبر ، ومن شهر يناير تكون مزدحمة جدًا ويكون العبور لها صعب المنال ولا ينصح به .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *