اسماء الغزال ومعانيها

الغزال، يعتبر الغزال واحد من اجمل الحيوانات الثديية التي تنتمي الى فصيلة الظباء، ولكن الغزال يعتبر من اندر انواع الظباء الموجودة، حيث انه يتمتع بالرشاقة والجمال، كما ان الغزال من الحيوانات التي يحبها الناس كثيرا، والتي تم ذكره في الكثير من الكتب على انه رمز الجمال والرشاقة، وقد كان الكثيرون من الشعراء والمغنيون يذكرون الغزال في اشعارهم، وخاصة الشعر العربي الذي كان دائما ما يذكر الغزال في اشعاره كرمز الجمال.

شكل الغزال

اذا نظرنا الى الغزال نجد ان عيون الغزال واسعة ولونها سوداء داكنة، كما انه يتمتع بالقرون الناعمة التي تتدرج فيها الالوان، ونجد ان قرن الغزال له شكل يشبه كثيرا حدوة الحصان، كما انه يتمتع بذيل قصير، ونجد ان ذيله قصير وناعم، كما انه يمتلك اذنان صغيرتان شكلهم مدبب من الطرف، نجد ان ركب الغزال يكسوها بعض الشعر الناعم ولكن فروه بشكل عام بني ناعم لونه فاتح، ولكن عند اطراف البطن فانه لونه يختلف بالتدريج، فيتحول الى لون بني داكن، ولن لون الفرو عند بطنه فيكون ابيض ناصع، ويتمتع الغزال بسرعته الفائقة في الجري، وعادة ما نجد متوسط طوله هو 60 سم او اكثر ويختلف ذلك على حسب نوع الغزال، وعادة ما نجد ان الغزال يعيش في الصحراء وخاصة في صحراء ليبيا وايضا نجده في صحراء الجزائر وصحراء شمال افريقيا، وايضا نجده في منطقة السافانا، وفي المدينة البيضاء في المغرب العربي، وايضافي صحراء ليبيا في الجنوب.

ما هي انواع الغزال

كلمة الغزال هي كلمة عامة يتم اطلاقها على كل انواع الغزال، كما ان كل انواع الغزال لها حوافر وقرون، ولكن نجد ان هناك حوالي سبع عشر نوع من انواع الغزلان التي توجد حول العالم، ولكن انخفض ذلك الرقم بعدما انقرض ثلاث انواع من انواع الغزلان حديثا، ولكن بشكل عام باقي انواع الغزلان مهددة بالانقراض ايضا، كما انها تتوزع بشكل كامل من جنوب افريقيا حتى شرق الصين، ونجدهم بشكل كبير في قارة اسيا، ويوجد حول العالم الكثير من انواع الغزلان مثل، الغزال العربي، والغزال السعودين والغزال الجبال، والغزال العفري، والغزال اليمنين وغزال الرمال، والغزال الاحمر، وغزال البور، وغزال امريكا الشماليةن وغزال الاطلس، وغزال احمر الظهر، وايضا غزال روا، وغزال المسك، وغزال تومسون، وايضا غزال الوعل البري، وغيرها من انواع الغزلان المختلفة.

اسماء بعض انواع الغزلان ومعانيها

1_ ارام، معناه هو الظبية البيضاء، وهو ايضا اسم لقبيلة عربية كانت موجودة في سوريا الكبرى التي كانت تعيش في 1500 قبل الميلاد حتى عام 750 بل الميلاد، وقد عرف اسم ارام على انه الغزال الابيض الصغير.

2_ رانسي، ويعني غزال نهر رانسي.

3_ رشأ، الرشأ هو ولد الظبي القوي سريع الحركة.

4_ رشا، وهو اسم بنت الغزال.

5_ رنة، وهو احد أنواع الغزال البرية التي تعيش في قارة أسيا.

6_ رويني، وهو اسم بنت الغزال.

7_ شادان، وشادان هو اسم يعرف به ولد الغزال.

8_ شدون ظبي، ومعنى الاسم إي الذي كب واستغنى عن أمه.

9_ ظباء، وهو احد أنواع الحيوانات التي لها أظافر مجوفة.

10_ عزة بنت الظبية، وقد تم تسميته بذلك السم لأنه من الصعب أن يقوم الصياد باصطياده بسهولة.

11_ عفراء، ومعناه هو ارض بيضاء لم توطأ، كما أن اسم عفراء أيضا هو احد أسماء الحصون التي كانت توجد في منطقة بالقرب من بيت المقدس.

12_ غزل، واسم اسم يتم إطلاقه على ولد الظبية، وجمع اسم غزل هي كلمة غزال ومعناها أيضا هو ولد الظبية.

13_ لامارا، واسم لامارا من الأسماء النادرة والتي تعود إلى اللغة الألمانية، ومعنى الاسم هو الأرض الطيبة، كما انه احد أنواع الغزلان ولكن عادة ما يتم إطلاق ذلك الاسم على الغزال الصغير.

14_ ماهيتاب، اسم ماهيتاب هو احد الأسماء التركية التي تعني ضوء القمر، أو معناه طرف رمش عين الغزال، وهو من الأسماء الشهيرة هناك.

15_ موظ، وهو احد أنواع الغزلان البرية الرائعة والتي تتمتع بقرون شكلها متفرع، وهو عادة ما كان يوجد في أمريكة الشمالية وأيضا في غرب المكسيك.

16_ ميرال، هو أيضا احد أسماء الغزلان التي تعني الغزال الصغير، وهو أيضا من الأسماء التركية المميزة.

17_ يعفور، يعفور هو احد الأسماء التي تعني لون التراب، كما انه يطلق أيضا على اسم ولد البقرة الوحشية، وعلى الظبي وذلك لأنه له لون مثل لون التراب، كما انه يطلق على جزء من الليل.

غذاء الغزال

ان الغزال عادة ما تغذى على النباتات والاعشاب وايضا ياكل الاغصان، وياكل الغزال ايضا البراعم الصغيرة التي يتم زراعتها ووجودها في فصل الربيع، ونجد ان اسنانه قد تعودت على اكل تلك الاعشاب، ونجد ان هناك عدد كبير من الانواع المختلفة من الغزلان التي توجد حول العالمن والتي يختلف حجمها ولونها وغيرها من الاشياء.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *