قوانين البلوت الاصلية

البلوت هي عبارة عن لعبة تتشكل من فريقين ، وكل فريق يقوم بالجلوس مقابل الفريق الآخر على طاولة اللعب ، ويتم استخدام أوراق اللعب بتلك اللعبة بحيث يمتلك كل فريق مجموعة من الأوراق وذلك بعد إزالة الأرقام من 2 إلى 6 ، ويكون اتجاه اللعب بعكس إتجاه عقارب الساعة .

القواعد الأصلية للعبة البلوت

– يتم لعب هذه اللعبة بدون استخدام الستة والخمسية والأربعة والثلاثة والاثنين والجوكر وتوزع الأوراق بعكس عقارب الساعة من يمين الموزع إلى اليسار .

– يلعب تلك اللعبة أربعة لاعبين ، بحيث يكون لاعبان ضد لاعبان ، ويقوم لاعب بالجلوس أمام اللاعب الذي بفريقه ويجلس لاعبان من الفريق الخصم على يمين ويسار اللاعب .

– يطلب موزع الأوراق من الشخص الذي يجلس على يساره أن يعيد ترتيب الأوراق لكي لا يحدث غش .
– يتم توزيع ثمانية أوراق لكل لاعب .
– يُمنع أن يقوم اللاعبين بالكشف عن أوراقهم قبل أن يتم رميها إلا في حالة كشف المشاريع .
– هناك طريقتان فقط للعب هذه اللعبة وهما الصن والحكم ويختلف توزيع الأوراق بحسب الاختيار بين الطريقتين .

تاريخ لعبة بلوت

اللعبة مشابهة للعبة Belote الفرنسية ، والتشابه بين قواعد الألعاب غير معروف ، يعتقد أن لعبة بلوت تم جلبها إلى الحجاز من قبل المهاجرين الهنود خلال الإمبراطورية العثمانية ، ثم انتشرت وانتقلت إلى جميع أنحاء البلاد عندما تم توحيدها في ظل الحكم السعودي ، ويقترح البعض أنه تم إحضارها إلى منطقة الحجاز من قبل العثمانيين أنفسهم عندما حكموا تلك المنطقة ، أما بالنسبة لتسمية اللعبة فيقال أن التسمية مستوحاة من اسم رجل فرنسي يسمى بيلوت ، وهو الذي قام بوضع قوانين تلك اللعبة .

طريقة توزيع الأوراق

يقوم موزع الأوراق بتوزيع الأوراق على كافة اللاعبين ، حيث يقوم بتوزيع ثلاث كروت لكل لاعب ، ثم كرتين لكل لاعب ، وبعد ذلك يكشف كرت في منتصف الطاولة ومن ثم تم البحث عن من يتعاقد معه الذي يطلق عليه اسم ” المشترى ” ، وبعد أن يقوم أحد اللاعبين بشراء هذا الكارت الموجود على الطاولة ، ويتم توزيع ثلاث كروت لكل لاعب ولكن باستثناء اللاعب الذي قام بشراء الكارت فهو يأخذ كرتين فقط ، وبعد أن يتم الانتهاء من التوزيع ، يصبح لدى كل لاعب ثمانية كروت ، أما اللاعب الذي على يمين الموزع فهو الذي يبدأ باللعب .

ما هو الصن والحكم

الصن هو اللعب عن طريق ترتيب الأوراق على أساس البنط ، العشرة ، الشايب ، البنت ، الولد ، التسعة ، الثمانية ، السبعة ، بينما الحكم هو الولد ، التسعة ، العشرة ، الشايب ، البنت ، الثمانية ، السبعة ، تنتقل ” الولد ، التسعة ” ، وتكون في المقدمة لنفس لون الحكم فقط .

طريقة الشراء

بعد انتهاء الموزع من توزيع خمسة كروت للاعبين والبحث عن من يشترى الكرت الموجود على الطاولة ، فإنه يقول ” أول ” ، ثم يتم الانتظار حتى يشترى أحد الورقة الموجودة على الطاولة ، وتبدأ العملية باللاعب الموجود على يمين الموزع ، وتتم عملية الشراء بطريقتين وهما الصن أو الحكم ، ففي بداية الدورة يكون من حق كل لاعب شراء اللعب ” صن ” أو ” حكم ” ، ولابد أن يكون الحكم بنفس نوع الورقة الموجودة على الطاولة .

أما خلال الدورة الثانية فإن كل لاعب يكون من حقه أن يقوم بشراء ”  صن ” أو ” حكم ” ولكن بشرط أن يكون الحكم أي نوع أو ” زات ” مختلف عن الورقة الموجودة على الطاولة ويقوم المشترى باختيار نوع الحكم ، أما في حالة إذا لم يرغب اللاعب بالشراء فإنه يقول ” باس ” حسب اللهجة العامية .

ويمكن للموزع واللاعب الذي يجلس على يساره ” التشكيل ” حسب رغبته ، وفي حالة إذا لم يتم شراء الورقة الموجودة على الطاولة ، فإنه يتم توزيع اللعب من اللاعب الآخر ويتم توزيع الورق من جديد .

قيمة الأوراق

بالنسبة لقيمة الأوراق فإن الإكة تساوى 11 نقطة ، والعشرة تساوى 10 نقاط ، والشايب يساوى 4 نقاط ، والبنت تساوى ثلاث نقاط ، والولد يساوى نقطتين ، والولد الحكم أو التيتو يساوى 20 نقطة ، وتسعة الحكم أو التيتو يساوي 14 نقطة ، وعند الانتهاء من لعب مجموعة ، فإن كل فريق يقوم بحساب نقاطه وذلك من خلال إضافة نقاط الأوراق التي حصل عليها إلى نقاط المشاريع .

بعض أسرار اللعبة

– لا يوجد باللعبة حكم ، فمن يلعبون هم حكام أيضًا .
– الرصة وهي طريقة في ترتيب الورق للحصول على مشاريع وهي من الحيل التي يمكن عملها باللعبة .
– التهريب وهي طريقة رمي الورق الغير مرغوب به .
– الدبل وهو خيار متاح يعمل على قلب طاولة اللعب على الشخص المشترى ويضاعف نقاط الجولة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *