طرق بناء المنازل بالهياكل الحديدية

- -

المنازل هي الأماكن التي تحمي الإنسان من جميع العوامل الخارجية مثل العواصف أو الأمطار أو الزلازل أو سوء الطقس سواء الحرارة الشديدة أو البرد الشديد، ولقد تفنن الإنسان منذ قديم الأزل في بناء المنازل، فنجد للمنازل أنواع وأشكال مختلفة من أول الأكواخ  والعشش في الغابات والأماكن الفقيرة إلى ناطحات السحاب والأبراج في المدن الكبيرة.

طرق بناء المنازل بالهياكل الحديدية

استخدام الهياكل الحديدية في البناء هي أحدث الطرق المستخدمة في البناء عموما، ويكثر استخدام هذه الطريقة في العالم الغربي بسبب توفيرها للمال والجهد والحماية أكثر من المباني التي بنيت باستخدام الخرسانة الصلبة العادية أو المبنية بالألواح الخشبية.

ويمكننا باستخدام الهياكل الحديدية أن نبني منازل بمختلف الأشكال التي نريد، فيمكنك إنشاء منزل عادي مكون من طابق واحد أو اثنين كما يمكنك بنفس الطريقة بناء ناطحة سحاب بعدد طوابق مهولة، وعند النظر للمباني التي بنيت باستخدام الهياكل الحديدية لن تستطيع أن تفرق بينها وبين المنازل التي بنيت بالطرق العادية كالخرسانة أو المنازل الخشبية.

وبسبب انخفاض تكلفة هذه المنازل ستوفر لك الكثير من المال الذي يمكنك استخدامه في تركيب الديكورات التي تريدها، مما يجعل منزلك يشبه المنازل الفارهة، ويمكنك استخدام جميع أساليب تشطيب المنازل العادية في تشطيب منزلك المبني من الهياكل الحديدية.

مميزات استخدام الهياكل الحديدية في البناء

تتميز طريقة البناء بالهياكل الحديدية عن غيرها من طرق البناء بما يلي:

موفرة للمال والجهد والوقت، فالبناء بالهياكل الحديدية أوفر بكثير من البناء بالخرسانة حيث قد تصل تكلفة المتر المربع الواحد في الهياكل الحديدية من 600 ريال سعودي إلى 1200 ريال سعودي ، كما يمكنك بناء منزل تبلغ مساحته 420 متر مربع في فترة زمنية تتراوح عشرة أيام إلى أسبوعين، والجهد البشري في بناء هذا النوع من المنازل أقل بكثير من الجهد المبذول في بناء المنازل بالخرسانة أو بالألواح الخشبية.

قلة العمالة المستخدمة في البناء بالهياكل الحديدية عن العمالة المستخدمة في الطرق الأخرى من البناء.

المرونة الموجودة في تصميم المنازل بالهياكل الحديدية أكبر من مرونة تصاميم المنازل الخشبية أو الخرسانية، كما يمكنك التعديل على تصميم المباني بالهياكل الحديدية وهذه ميزة صعب توفرها في المنازل الخرسانية.

تتمتع هذه الأنواع من المنازل بالعزل الحراري والصوتي، فيمكنك العزل الحراري من تخفيض فاتورة الكهرباء بسبب الاستغناء عن مكيفات الهواء على عكس المباني الخرسانية، كما أن العزل الصوتي في المباني المبنية بالهياكل الحديدية عالى جدا مقارنة بالعزل الصوتي للمباني الخرسانية والخشبية، مما يجعلك تتمتع بمساحة خصوصية كبيرة جدا.

تستطيع المنازل المبنية بالهياكل الحديدية مقاومة العوامل الطبيعية مثل الزلازل ودرجات الحرارة العالية أو الرطوبة الكبيرة، وذلك بسبب المرونة الكبيرة التي تتمتع بها الهياكل الحديدية على عكس المباني الخرسانية التي تتعرض للتشقق والسقوط في بعض الأحيان.

يمكنك نقل المنزل المبني بالهياكل الحديدية من مكانه بسهولة إذا أردت بيع الأرض الموجود عليها أو الاستفادة بها بطريقة أخرى أو أردت الانتقال لمكان آخر، وهذه الميزة لا تتوفر في المباني بالهياكل الخرسانية.

يمكنك بيع الألواح الحديدية في حال أردت التخلص من المنزل بأكمله، على عكس المنازل الخرسانية التي عندما تقوم بهدمها لن تستطيع الاستفادة بأي شيء منها، بل ستكلف عمالة للهد ومصاريف زائدة للتخلص من هذا الهدد ومخلفات المنزل.

تكلفة ترميم المنازل المبنية بالهياكل الحديدية أقل بكثير من تكلفة ترميم المباني الأخرى.

طرق البناء باستخدام الهياكل الحديدية

يستخدم في هذه الطريقة من البناء ألواح من الهياكل المعدنية، وهذه الهياكل محشوة بداخلها بالبولي استرين وهو عازل ممتاز جدا أو ممكن أن تتوفر ألواح محشوة بالفيبر جلاس وألواح محشوة بالصوف الصخري، تعمل هذه الحشوات العازلة على إكساب الألواح المعدنية قدر عالى من العزل الحراري والصوتي.

يتم صناعة هذه الألواح مسبقا ثم يتم تركيبها في المكان المعد للبناء، ويمكن اضافة الجيبس بورد أو الخشب لتقفيل المكان من الداخل والخارج ليعطيه شكلا مميزا لا تستطيع تفريقه عن المباني الفارهة.

استخدامات الهياكل الحديدية

يمكن استخدام الهياكل الحديدية في بناء الكثير من الأشياء ويمكننا تقسيمها حسب نوعها إلى

  • يمكن استخدام الأنواع العالية منها في بناء ناطحات السحاب والمنازل الفارهة.
  • يمكن استخدامها في بناء الاستراحات الجانبية في المنازل المبنية بالخرسانة
  • يمكن استخدامها في بناء مساكن للعمالة كمبنى ملحق بالمنزل.
  • يمكن استخدامها في بناء أي منزل بأي تصميم تتخيله وذلك بسبب مرونتها العالية.

تكاليف البناء باستخدام الهياكل المعدنية

تختلف تكلفة البناء باستخدام الهياكل المعدنية حسب نوع الهياكل المستخدمة، ولكن في كلا الحالات جميع أنواع الهياكل الحديدية أرخص من تكلفة البناء الخرساني، فعلى سبيل المثال تكلفة بناء مساكن فاخرة باستخدام الهياكل المعدنية بالنوع الفاخر توفر لك ما قيمته 20 % من تكلفة بناء نفس المنزل بنفس المواصفات لكن باستخدام الخرسانة، أما في حال استخدام الأنواع الاقتصادية من الهياكل المعدنية فستوفر لك حوالي 40% من التكلفة إن بنيت نفس المبنى باستخدام الخرسانة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Hanaa Gamea

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *