تأثير البلاستيك على البيئة

البلاستيك يعتبر من صنع الانسان، وذلك لأنه يستعمله في كل وقت وبشكل يومي، وذلك لأنه يوجد صناعات كثيرة تقوم على البلاستيك، فهو يتكون من البوليمرات التي هي من مشتقات البترول التي من الصعب تحللها فتصبح متواجدة في كل البيئات لسنوات كثيرة بسبب عدم قابليتها للتحلل، وكذلك هو يتطاير وينتقل من مكان لآخر بسبب وزنه الخفيف، فبذلك لا يتم وضعها بمدافن او النفايات فيتم التخلص منها بالتالي بطرق غير صحية، فبالتالي  فهي من الملوثات على نطاق واسع، فيكون هناك تلوث في كافة العالم بفعل البلاستيك.

ضرر البلاستيك على البيئة

حيث ان البلاستيك يؤثر وبشكل كبير على الحياة البحرية، فهو يؤدي لاختناق السلاحف، وكذلك انه عندما تتناوله الحيتان العملاقة له يضعف  ويقلل قدرتها على تناول الطعام، وايضا الاسماك الصغيرة تأكل البلاستيك الدقيق، وبالتالي يدخل في غذائنا.

كذلك يؤثر البلاستيك في البيئة من بحار وكذلك مصبات المياه العذبة، فيتسبب في قتل الطيور البحرية سنويا، كما انه يشوه المناظر الجمالية للبيئة، مما يكون سببا في تقليل السياحة، بالإضافة لتأثيره على الانشطة البشرية كالصيد.

ضرر البلاستيك على الانسان

حيث ان البلاستيك  يقوم بتلوث البحار والمحيطات، الذي يعمل على قتل الحياة البحرية، كما ان الاسماك الصغيرة تتناول بعض شظايا والياف المواد الكيميائية  التي يتكون منها البلاستيك.

فبالتالي يقلل من شهية الاسماك فيضعفها وتموت، ومن هذه الاسماك ما يقوم بتناولها الانسان فيصاب بالأمراض. حيث ان البلاستيك له القدرة على امتصاص السموم من الرصاص، والزئبق، والكادميوم، مثل الاسفنجة، مما يجعلها تدخل للمحيط وبالتالي تتناولها الاسماك، ثم تصل للإنسان.

نجد ان ضرر البلاستك  للإنسان مقتصر على اكله للأسماك بل  نجد البلاستيك موجود في حياتنا ونستعمله بشكل يومي فالمياه تعبى في علب بلاستيك، وكذلك يدخل البلاستيك  في صنع الملابس مما يوثر على الغدد الصماء فيؤثر على مخ الاطفال ويؤدي لاختلالات خلقية وكذلك السرطان.

التغلب على التلوث البلاستيكي

حيث انه من الممكن التغلب على التلوث البيئي الذي تسببه الصناعات البلاستيكية وذلك من خلال ما يلي:

ـ ان نقوم باستخدام انواع البلاستيك التي تكون قابلة لإعادة الاستخدام كأكياس التسوق وكذلك اغطية الاواني وغيرها.
ـ ان نتجنب شراء الماء المعبأ بالعلب البلاستيكية ونقوم باستبدالها بزجاجات قابلة لإعادة الاستخدام.

ـ ان لا نقوم باستخدام أي منتج يحتوي على الميكروبيدات والتي تكون موجودة في المنتجات الطبيعية مثل الشوفان، ونقوم باستبدالها بمواد طبيعية مثل الشوفان، وذلك لأن عند التخلص منها في مياه الصرف فبالتالي للمسطحات المائية التي تؤثر بالضرر بمصادر المياه وكذلك الكائنات البحرية.

ـ ان نتجنب  اللجوء للأطعمة السريعة والتي تكون محضرة بأواني بلاستيكية، ونعتمد على تناول الاطعمة المنزلية.
ـ ان نقوم بشراء الحاجيات المستعملة وذلك لكي نعمل على التقليل من استخدام البلاستيك في تغليف الاشياء الجديدة.
ـ الا نقوم بتسخين الطعام في اطباق بلاستيكية في المايكرويف وكذلك لا نقوم بتسخين الطعام المغطى بالتجليد الشفاف البلاستيكي.

ـ عند استخدام وتناول الاطعمة الساخنة فنقوم باستخدام اواني من الخزف او الزجاج او استانليس ستيل، ولا نستعمل الاواني البلاستيكية، حيث ان الزجاج افضلها، حيث انه لا يتفاعل مع الطعام.

ـ عدم شرب الشاي او القهوة في اكواب بلاستيكية.

أنواع البلاستيك

حيث ان البلاستيك يوجد له حوالي خمسة واربعون نوع ، ونجد كل نوع له خصائصه الفيزيائية التي تكون متناسبة مع متطلبات الاستهلاك وكذلك المجال الذي يستخدم فيه، وانواع البلاستيك هي:

ـ البولي إيثيلين

وهو من الانواع المثالية التي يمكن ان نخزن فيها الطعام والمياه، وكذلك يمكن استخدامه في العديد من المجالات، كأكياس التخزين التي لا تتفاعل مع الطعام.

ـ البولي فينيل كلوريد

هذا النوع يكون هش، وبالتالي  يقوموا بإضافة مثبتات اليه الذي يجعله سهل التشكيل في قوالب مختلفة، وهذا النوع يستخدم في امور السباكة بسبب متانته.

ـ البوليسترين

وهو يعرف باسم الستايروفوم، وهو يؤثر على البيئة فيفضل عدم استخدامه، على الرغم من انه خفيف الوزن ويعتبر عازلا، فيمكن استخدامه  في الاساس والخزائن .

ـ كلوريد البولي فينيل

هذا النوع من البلاستيك غير منفذ للروائح فلذلك يتم استخدامه في تغطية الطعام.

جزيئات البلاستيك تدمر الكبد

حيث ان دخول جزيئات البلاستيك لجسم الانسان بيكون غالبا عن طريق البلع، وعندما تصل للدم فهي تتركز في اعضاء متعددة في الجسم وخاصة الكبد،  الذي يقوم بترشيح السموم التي تدخل الجسم وتكون سببا في الاصابة بمرضيين خطيرين، واول هذه الامراض، هو تليف من نوع نادر مختلف عن التليف الذي تسببه الفيروسات الكبدية كفيروس بي وسي.

والمرض الاخر كذلك هو مرض نادر،  من سرطان الكبد، ونجد الكبد انه اكثر الاعضاء تأثرا بسمية البلاستيك. ولكن اعضاء الجسم الاخرى والتي يؤثر عليها سمية البلاستيك فهي الاطراف كاليدان والرجلان وخاصة الاصابع، التي يحدث لها تآكل بعظامها وكذلك تلف في الاوعية الدموية التي تكون مغذية لها.

ـ كما ان سمية البلاستيك تمتد الى الجهاز العصبي والقلب والجهاز التنفسي وكذلك يمتد السمية للجلد والعين، وكذلك يسبب الاضرار الانجابية لكلا الجنسين وخاصة الحوامل.

ويعتبر البلاستيك من مجموعة الكيماويات الاولى والاشد في حدوث السرطان،  لأنها تتسبب في تكسير واتلاف في كروموسومات الخلايا، حيث ان السرطان لا يقتصر على الكبد بل ممكن ان يشمل المخ والرئة والدم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *