فوائد حمض الفوليك للشعر

- -

إذا واجهت مشكلة في شعرك مثل تساقط الشعر ، فيمكنك تجربة حمض الفوليك لنمو الشعر فيحتاج الشعر لمكملات الشعر الطبيعية مثلما يحتاج الجسم إلى الغذاء للبقاء بصحة جيدة ، فيحتاج شعرنا أيضًا إلى بعض العناصر الغذائية للحفاظ على دورة نمو صحية ، هذه العناصر الغذائية تصل إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر من خلال نظام غذائي متوازن وصحي ، وعندما نتحدث عن نمو الشعر الصحي لا يمكننا أن نتجاهل فوائد حمض الفوليك وهو فيتامين ب القابل للذوبان في الماء مثل الفيتامينات الأخرى ، فأنه لا يعزز نمو الشعر بمفرده ولكن بالاقتران مع الفيتامينات ب الأخرى ليس مفيد لشعرنا فقط ولكنه يساعد أيضًا في تكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على صحة الجسم .

ما هو حمض الفوليك ؟

حمض الفوليك هو جزء من عائلة فيتامينات (ب) ويشار إليه أيضًا بفيتامين ب 9 أو الفولاسين ، وجد بشكل طبيعي في الغذاء ، أما عن شكل حمض الفوليك حمض الفوليك هو الشكل الاصطناعي للفيتامين B9 الذي تجده في المكملات الغذائية وبعض الأطعمة الغذائية .

لماذا حمض الفوليك مهم لصحة شعرنا ؟

يمكن لنظام غذائي يحتوي على كمية مناسبة من حمض الفوليك أن يساعد على نمو الشعر بشكل صحي ، فإذا لاحظت أنكِ تعانين مشاكل تساقط الشعر ، فقد يكون ذلك بسبب نقص حمض الفوليك. ، حيث أن هذا الفيتامين “ب” ليس مفيدًا لشعرنا فقط ، ولكن أيضًا مفيدًا لصحتنا العامة ، يساعد في إنتاج الحمض النووي DNA ، ويعالج فقر الدم ، ويمكنه أن يمنع من ظهور أنواع معينة من السرطان ، ويقي من السكتات الدماغية. ويمكن أن يساعدنا أيضًا في السيطرة على الشيب المبكر للشعر ، حيث أن حمض الفوليك يساعد على الحفاظ على خلايا الدم الحمراء في معدلها الطبيعي مما يحافظ على صحة الشعر .

ما الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك ؟

من المصادر الممتازة للحصول على حمض الفوليك في الطعام الطبيعي هي : الخضار الورقية الخضراء مثل الجرجير والسبانخ والشبت والبقدونس والخس والكرفس وغيرها ، والحمضيات كالليمون والبرتقال والفراولة والمانجو ، والأفوكادو ، والبامية ، والهليون ، والفول ، والبنجر ، والبروكلي ، والمكسرات والبذور مثل الجوز واللوز والفستق والكستناء والكاجو وغيرها . في الولايات المتحدة ، يتم تدعيم معظم منتجات الحبوب المصنعة بحمض الفوليك ، فأكل الكثير من هذه يساعد في زيادة معدل نمو شعرك بفاعلية وصحة .

ما الجرعة الموصى بها من حمض الفوليك الغذائي ؟

بعض الناس يحصلون على ما يكفيهم من حمض الفوليك من خلال تناول النظام الغذائي العادي ، في حين قد يحتاج البعض إلى تناول المكملات الغذائية للحصول على ما يكفيهم من حمض الفوليك ، وتزداد الحاجة إلى حمض الفوليك مع التقدم في العمر ، ويحتاج الأشخاص بعمر 14 عام إلى فوق 400 ميكروغرام في اليوم من حمض الفوليك ،  أما بالنسبة للحامل فيجب زيادة تناولك لحمض الفوليك حتى 500 ميكروغرام في اليوم ، وإذا كنت ترغب في تناول المزيد من حمض الفوليك لنمو الشعر ، تحدث إلى طبيبك حول الجرعة الصحيحة المناسبة لك .

هل حقًا حمض الفوليك يساعد في نمو الشعر ؟

أظهرت الدراسات العلمية أن حمض الفوليك ونمو الشعر مرتبطان ببعضهما البعض ، ففقدان الشعر غالبًا ما يكون علامة على سوء التغذية ونقص حمض الفوليك. ويمكن أن يتسبب النقص أيضًا في حدوث فقر الدم ، وذلك بسبب عدم  إنتاج الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء .

حيث أن خلايا الدم الحمراء تعمل على تزويد أنسجة الجسم بالأكسجين ، وهذا يعني أنها لو قليلة فإن أعضاء الجسم – بما في ذلك فروة الرأس وبصيلات الشعر – لا يحصلون على كمية كافية من الأكسجين الكافية للغذاء ، مما يتسبب في الضعف والتعب .

وإذا لم تحصل فروة الرأس والبصيلات على ما يكفي من المغذيات والأكسجين ، فلا يمكنها إنتاج مادة تسمى ATP ، وهو أمر مهم لنمو الخلايا ، وهذا يمكن أن يؤدي أن يسخدم الجسم لهرمون التستوستيرون من أجل إنتاج المزيد من كرات الدم الحمراء ، ويعد هرمون الذكورة هو سبب معروف جيدا لتساقط الشعر أو لظهور الصلع ، ويبطأ نشاط الخلية الآخر من دون الكميات الكافية من حمض الفوليك ، وهذا يجعل نمو الشعر أبطأ ، ويؤدي إلى تساقط الشعر.

باختصار ، إذا تناولت ما يكفي من حمض الفوليك ، فإن ذلك يمكن أن يساعد على تجديد الخلايا ، فحمض الفوليك يعمل بالاقتران مع الفيتامينات الأخرى لمساعدة عملية التمثيل الغذائي للبروتينات ، والحفاظ على الحمض النووي ، والحفاظ على خلايا الدم الحمراء قادرة على نقل الأوكسجين والمواد المغذية التي تحتاجها فروة الرأس ، فإذا لم نحصل على كمية كافية من حمض الفوليك في نظامنا الغذائي المعتاد يؤدي ذلك حتمًا لتساقط الشعر والتعب والضعف العام .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *