تحليل الشخصية الانتقادية

لقد خلق الله تعالى البشر مختلفين في الطباع والشخصيات والتصرفات، لكن هناك بعض العوامل البيئية أيضًا تدخل في تكوين الشخصية مما جعل انواع الشخصيات متعددة ومختلفة، لكن هناك بعض الشخصيات التي يصعب التعامل معها ومنها الشخصية الانتقادية، لهذا سوف نوضح لكم كيفية تحليل الشخصية الانتقادية.

تعريف الشخصية

الشخصية هي عبارة عن نظام متكامل يجمع ما بين السمات التي يتميز بها الفرد من الداخل وبعض الأفعال التي يقوم بها هذا الشخص بحيث يؤثر في المجتمع ويتأثر به.

العوامل التي تؤثر في الشخصية

هناك العديد من العوامل المتعددة التي تؤثر على شخصية الفرد ومنها:

الوراثة هي من أهم السمات التي تدخل في تكوين شخصية الفرد عن طريق وراثة الشخص للسمات والجينات الوراثية من الأبوين أو الأجداد.

– الخلقة وهي الأساس في تكوين الشخصية وهي الخلقة التي خلقها الله تعالى بنا.

– الأسرة والتنشئة من العوامل الاجتماعية التي تدخل في تكوين شخصية الفرد وتؤثر على خبراته وتعاملاته وانفعالاته.

– الاستقرار في الحياة الاجتماعية أو عدم الاستقرار من المؤثرات المباشرة على تكوين شخصية الإنسان.

– المؤثرات الثقافية والاجتماعية أحد العوامل التي تؤثر بشكل مباشر على تكوين شخصية الإنسان مثل الأعراف والعادات والتقاليد وغيرها.

تحليل الشخصية الانتقادية

– الشخصية الانتقادية هي تلك الشخصية التي دائمًا ما توجه النقد لكل من حولها سواء النقد على التصرفات أو على الأفعال وخاصة لمن يعارضها لمن حولها.

– يتصف الشخص الانتقادي بأنه يتحدث في كل شيء في الأمور الحياتية المختلفة سواء كان يفهم فيها أو لا يفهم، ويتميز بامتلاكه إلى نسبة عالية من الذكاء.

– يتصف هذا الشخص أنه شخص اعتمادي بشكل كبير على كل من حوله، ولديه قدر كبير من الذكاء الاجتماعي الذي يساعده على معرفة إرضاء الآخرين وتقديم لهم ما يحتاجون إليه من طلبات.

– في الغالب نجد أن هذا الشخص وحيد دائمًا لأن كل من يكتشف هذه الطباع في شخصيته يبتعد عنه على الفور.

– هذا الشخص في الغالب لا يشعر بالسعادة، لأنك دائمًا ما تجده حزين لأنه دائمًا يشغل باله بعيوب الآخرين.

– في الغالب يكون الشخص الانتقادي قد تعرض لبعض المشاكل في طفولته والتي تكون أثرت عليه بشكل سلبي وجعلته يتصرف بهذه الطريقة.

كيفية التعامل مع الشخصية الانتقادية

هناك بعض الطرق التي تساعد على التعامل الصحيح مع الشخصية الانتقادية مثل:

يجب على من يتعامل مع الشخصية الانتقادية محاولة التأقلم مع الوضع بالشكل الذي يساعده على الصراع معه ويكون ذلك من خلال:

– الابتعاد عن التعليقات السلبية لأن الشخص الانتقادي اعتاد على انتقاد الناس من حوله فقط، لكنه لا يقبل النقض ممن حوله، وعند مواجهة هذا الشخص بعيوبه قد يؤدي ذلك إلى إحداث مشكلة معه.

– حاول أن تستفيد من الانتقادات التي يوجهها لك الشخص صاحب الشخصية الانتقادية لأنه في كثير من الأحيان قد يلفت نظرك إلى وجود بعض العيوب فيك مما يجعلك تسعى إلى تغييرها.

– قاوم رغبتك في الجدال معه، لأن الشخص الانتقادي لا يحب من يجادله وإذا دخلت معه في جدال فستكون أنت الخاسر في النهاية.

– تجاهل الكثير من تصرفات الشخص الانتقادي لأنه قد يقوم بارتكاب بعض التصرفات التي تتسبب في وقوع خلاف بينكم وخاصة لو زادت كمية الانتقادات الموجه إليك، لهذا يجب عليك تجاهله.

– أظهر له التعاطف معه وخاصة لو كان هذا الشخص يعاني من بعض المشاكل الموجودة في محيط حياته، أو لو شعرت أنه غير سعيد وأعلم أن هذا الشخص غير راضي عن تصرفاته.

– استسلم له في بعض الوقت أفضل لك من أن تدخل في جدال طويل معه.

– التعامل مع الموقف وقت اللزوم لأنه ليس من المنطقي الخضوع لأوامر صديقك بشكل مستمر طوال الوقت، لكن يجب أن تتعامل بحزم في المواقف التي تتطلب منك فعل ذلك.

– عبر عن رأيك معه بصراحة، لأن الشخص الانتقادي قد يكون في حاجة إلى توجيه الانتقاد له من وقت إلى آخر؛ حتى يتفهم ما يحدثه في الآخرين عندما يقوم بانتقادهم.

– يفضل أن تستخدم معه العبارات التي تبدأ بكلمة أنا مثل: أنا أشعر، أنا أعتقد وغيرها من العبارات التي تستخدمها أثناء توجيه النقد له حتى يكون أخف أثر عليه من الاصطدام.

– حاول أثناء توجيهم لنقد هذا الشخص أن تنقده للأفضل بحيث تساعده على اكتساب السلوكيات الحميدة ومحاولة التغيير أفضل من الإصرار على رأيه.

– حاول أن تحافظ على سعادتك أثناء تعاملك مع هذا الشخص، لأن التعامل في الحياة بشكل إيجابي سوف يساعدك على تحمل جميع الشخصيات التي تتعامل معها في حياتك.

– في النهاية أنهي العلاقة مع هذا الشخص إذا كان شخص غير محتمل بالنسبة لك أو تستطيع الاستغناء عنه.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *