ما هي رقصة هيب هوب

تعد رقصة الهيب هيب هي واحدة من أنواع الثقافة والموسيقى في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنها حركة ثقافية مشهورة للسود في أمريكا ويطلق عليهم الأمريكيين الأفارقة، وكانت بداية ظهور تلك الرقصة في عام 1970، وكانت رد فعل لكل ما تعرضوا له من العنصرية، وكان نوع من أنواع التعبير عن النفس، ووقفوا بهذا الأمر ضد مختلف مشاكل العنصرية التي واجهتهم، بالإضافة إلى الوقوف ضد مشاكل الفقر والبطالة والظلم والعنصرية، وأصبح لهم ثقافة تحمل اسمهم.

وكان استاذ نشط في موسيقى الهيب هوب قد صرح في بيان له أن ثقافة الهيب هوب ما هي إلا رد فعل للتعرض للعنصرية والظلم من قبل السود وكرههم من الجانب الأبيض، كما أنه النظام الأساسي الذي به يتصل السود في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.

فوائد رقصة الهيب هوب

ومن أهم الفوائد التي نتجت عن رقصة الهيب هوب هو الانشغال التام للشباب السود والأفارقة في أمريكا، والمنافسة في قضايا الرقص والغناء، وذلك بدلا من أن ينضموا إلى عمليات العنف والعصابات والمخدرات، ولكن المشكلة أصبحت فيما بعد أن تلك الحفلات لرقص الهيب هوب أصبحت مكان لبيع كل من المخدرات والأسلحة، وأصبحت العصابات الإجرامية هي من تسيطر على تلك الأماكن.

وأصبح بعد وقت قصير للهيب هوب سمعة سيئة في أوساط أمريكا من قبل البيض، حيث اعتقد الكثير منهم أن العنف والفاحشة تدل على مناهضة البيض، وكان التدخل النسائي من قبل الأفارقة السود تدخل ضعيف والأشهر كان من الرجال من أجل التعبير عن الجنس.

وكانت اللغة المستخدمة في حفلات ورقصات الهيب هوب هي اللغة الانجليزية، وكانت هناك بعض الكلمات المختلفة من اللغة العربية التي تعبر عن المنافسة والتحدي، وأصبحت هناك العديد من الكلمات التي دخلت في ثقافة الهيب هوب، وانتشرت تلك الكلمات بشكل سريع في أمريكا وأصبحت كلمات معبرة عن ثقافة الهيب هوب.

كما أن تلك الثقافة قد انتشرت بشكل كبير في الفترات الأخيرة بين فئة الشباب بأمريكا وكانت تنتشر على وجه الخصوص مع كل من كان ذات أصول أفريقيا وانتشرت في أوروبا وأفريقيا وأسيا، وكان السبب الأساسي في هذا الانتشار السريع هو نفوذ الثقافة الأمريكية في مختلف أنحاء العالم من خلال وسائل الإعلام والمسرح والسينما.

كما أن رقصة الهيب هوب هي تلك الرقصة التي منحت الشباب حالة من الحرية في التعبير عن الرأي، لم تكن متاحة لهم في السابق، كما أنها أصبحت فن غير جميع الفنون، وأصبح بسهولة يتم كتابة كلمات لها ووضع الموسيقى الخاصة عليها من خلال مختلف البرامج المتخصصة، وكان الراب هو واحد من أهم عناصر ثقافة الهيب هوب الخمسة التي سنقوم باستعراضها الآن في سطور قليلة.

عناصر ثقافة الهيب هوب الخمسة

دي جي

وهو فن تفعيل الأقراص الموسيقية والعمل على التلاعب بها من خلال مختلف الانغام، وتمثل درجة كبيرة من الاختلاف بالموسيقى حتى تكون متميزة عن غيرها من أنواع الموسيقى.

الكتابة على الجدران

وكانت بوجهة نظرهم عي نوع من أنواع التعبير عن الرأي، وكانت الكتابة على الجدران قد انتشرت بشكل واضح في جميع أنحاء أمريكا منذ أواخر عام 190، وكانت تتمثل في كتابة مختلف الشعارات على الجدران من خلال النشطاء السياسيين، وكانت تتم أيضا من خلال مختلف العصابات التي تريد التعبير عن الغضب من شخص معين أو التهديد له. كما يمكننا أن نقوم بتعريف الكتابة على الجدران على أنها التعبير البصري لكل من موسيقى الراب والهيب هوب.

رقصة البريد دانس

وتمثل تلك الرقصة حالة من الرقص على موسيقى الهيب هوب، وتتطور على اعتبار أنها جزء أساسي من ثقافة الهيب هوب، كما يتم وضع تعريفات لها على أنها عملية التعبير الجسدي لموسيقى الراب، وأصبحت تلك الرقصة تنتشر هذه الأيام بين الناس في الشوارع، كما أنها انتشرت وأصبح لها منافسات مختلفة في أمريكا وخارجها.

موسيقى الراب

وتمثل موسيقى الراب واحدة من العناصر الأساسية في ثقافة الهيب هوب، وتحتل المنطقة الرمادية بين النثر والكلام والشعر والغناء، كما أنه يتم تشغيلها بإيقاع وبدون إيقاع، كما يتم اختصار تعريف الراب على أنه موسيقى غنائية سريعة يتم ترديدها ولا تتمثل في الغناء، وبالتالي فهي إيقاع سريع لكلمات الأغنية وتكون مكونة من أعداد كبيرة من القوافي التي تقوم بعلاج عدد كبير من المواضيع التي تمثل شخصية اجتماعية أو شخصية عاطفية أو سياسية.

كما يجب العلم بأن مؤديين موسيقى الراب لا يقوموا بغناء الكلمات فقط بل يتم ترديدها بشكل جميع من خلال صوته، ولكن الصوت لا يصبح سوى فقط عامل ثانوي لا يمكننا أن ننكر أهميته، ويجب العلم أنه ليس من السهل أن يغني أي شخص راب.

بيت بوكس

وهو واحد من عناصر ثقافة الهيب هوب وواحد من أشكال الإيقاع الصوتي، ويعتمد بشكل كلي على الطبول والإيقاف والأصوات الموسيقية المزعجة التي تتمثل في الصوت واللسان.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *