طريقة الغاء تجزئة القرص ويندوز 10

هل تعاني من عدم إنجاز مهامك على جهاز الكمبيوتر الخاص بك رغم أنك قمت بتثبيت ويندوز  10 عليه ليكون اسرع ومحدث ؟ فقد يكون الأمر ببساطة أنك لا تحرص على إلغاء تجزئة القرص الخاص بك على ويندوز 10 الخاص بك ، مما يجعل التطبيقات الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك تعمل بشكل بطيء ، حيث ينصح المختصون بأن تواظب دائماً على تحديث البرامج والتطبيقات الموجودة على جهازك ، وأيضاً إزالة الملفات غير المرغوب بها باستمرار حتى توفر مساحة للبرامج والملفات الأخرى .

ما هي عملية إلغاء تجزئة القرص

إلغاء تجزئة القرص هي واحدة من أهم العمليات التي عليك القيام بها بشكل منتظم حتى تحافظ على تشغيل التطبيقات المثبتة على جهازك ، وحتى نتعرف على عملية إلغاء تجزئة القرص ، علينا أولاً أن نعرف ما هي عملية ( تجزئة القرص ) ومدى تأثيرها على اجهزتنا ، فببساطة عندما نحاول تخزين ملف جديد على جهاز الكمبيوتر ولا توجد مساحة كافية فب مكان واحد محدد ، هنا تحدث عملية (تجزئة القرص ) وهي أن نحدث عملية تجزئة لمساحة الملف الذي تريد تحفظه ، ويوزع هذا الملف على الأماكن المتاحة في الجهاز .

ولذلك يصبح تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بطئ للغاية ، ويرجع ذلك على الفترة التي يحتاجها الكمبيوتر لفتح أي ملف بعد تجميع أجزاءه الموجودة في أماكن مختلفة ، وهذا ما يجعل الجهاز يستغرق وقت كبير حتى يقوم بجمع الأجزاء المتفرقة هذه ، وكذلك قد تحدث إشكالية  أخرى ، وهي أن يتم ترك شظايا الذاكرة على القرص الصلب مما يجعلك لا تستطيع معرفة السبب الحقيقي لعدم وجود مساحة على جهازك .

أبرز المشكلات التي تسببها عملية تجزئة الأقراص

– استغراق جهاز الكمبيوتر لوقت كبير حتى يقوم بفتح أي ملف .

– تأخير الوقت عند تنزيل أو تثبيت التطبيقات المختلفة .

– إغلاق الملفات والتطبيقات بشكل مفاجئ .

ما هي عملية إلغاء تجزئة القرص

تعد عملية إلغاء تجزئة القرص هي الحال الذهبي والوحيد لتجنب كل الازمات التي تحدثنا عليها سابقاً ، والتي تحدث بسبب تثبيت تجزئة القرص ، حيث ان عملية إلغاء تجزئة القرص تقوم بعمل دمج الأجزاء الملفات في مكان واحد دون ان تتفرق أجزاءها في أكثر من مكان في المساحة المتاحة داخل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ،  فعندما تقوم بإلغاء تجزئة القرص ، يتم نقل كافة أجزاء الملف حولها بشكل تلقائي وتجميعها لجعلها ملفاً كاملاً ، وهذا ما يطلق عليه ( عملية إلغاء تجزئة القرص )  ، حيث يساعد إلغاء التجزئة على القرص في تحسين كفاءة استرجاع البيانات والأداء الكامل للكمبيوتر الخاص بك .

أهم مميزات عملية ( إلغاء تجزئة القرص )

1- جعل كافة برامج جهاز الكمبيوتر الخاص بك تعمل بشكل أسرع وبكفاءة أعلى مما قبل .

2- يساعد على الحفاظ على العمر الافتراضي لمحرك الأقراص في جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، حيث ان عملية إلغاء تجزئة القرص تجعل أجزاء الملف موجودة في مكان واحد ، مما يساعد الجزء الميكانيكي للقرص بأن يقوم بمجهود أقل لجمع أجزاء الملف .

3- الغاء تجزئة القرص يساعد على الحد من الخطاء خلال عملية تخزين الملفات والبيانات المختلفة .

4- أحد الفوائد الأخرى التي تحصل عليها في عملية إلغاء تجزئة القرص ، هو أنه يستغرق وقتًا أقل من الوقت لمضاد الفيروسات لفحص ملفاتك عند تخزين جميع أجزاءها معاً ، وبالتالي فإنه يحسن أمن البيانات الخاصة بك والنظام .

خطوات إلغاء تجزئة القرص بويندوز 10

إذا كنت مثبت ويندوز 10 لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فمن المفترض انه يقوم بشكل تلقائي بعملية ( إلغاء تجزئة القرص ) بشكل منتظم دون الحاجة لأن تقوم أنت بها ، ولكن إذا ظهر على جهازك البطء في تحميل الملفات وفتحها فعليك القيام بهذه بعملية (إلغاء تجزئة القرص ) بنفسك من خلال الخطوات الأتية :

1- قم بتشغيل جهاز الكمبيوتر وقم بفتح قائمة تحسين حركات الأقراص واختار (optimize drives application ) وبعد ذلك أضغط على خانة (analyze ) .

2- سوف تظهر لك قائمة توضح لك إذا كان محرك الأقراص مجزئة أم لا انقر على محرك الأقراص ، وبعد ذلك اضغط على خيار تحليل ، وهنا سيقوم الجهاز بتحليل محرك الأقراص ويعرفك على مقدار تجزئة محرك الأقراص الخاص بك .

3- هنا سوف يكون عليك تحديد محرك الأقراص الذي تريد الغاء تجزئته ، وانقر على زر التحسين وهو سيقوم بعملية الإلغاء وسوف  يظهر لك 0% عند اكتمال العملية .

4- والخطوة الأخيرة هي أن تنتهي من الأقراص المجزأة بنفس الخطوات السابقة ، وذلك حتى تتخلص من كل المشكلات التي تحدث قبل عملية ( إلغاء تجزئة القرص ) .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *