اضرار قلة شرب الماء

كتابة سهام أحمد آخر تحديث: 18 يونيو 2014 , 12:38

هل تعرف أن ثلثي الجسم يتكون من الماء؟ وبدون الماء سنموت ، تقول بعض التقديرات إلى أن الشخص العادي يمكن أن يموت دون ماء بعد 4 أيام ، نحن بحاجة إلى شرب الماء كل يوم لأننا نفقده من اجسادنا بالعديد من الطرق المختلفة ، يمكننا أن نفقد ما يصل الى 3 لترات من الماء يوميا عن طريق التعرق ، التبول ، وحتى عند التنفس .

الماء يلعب دورا مهما في تطهير الجسم ، المياه تدعم وظائف الكبد والكلى على تخليص الجسم من السموم . إذا أجسامنا تعاني من نقص المياه يمكن أن يؤدي ذلك إلى الجفاف ، والجفاف يمكن أن يسبب حالات مثل التعب والصداع والإمساك .

الماء يلعب دورا هاما في تنظيم درجة حرارة الجسم ، نقص المياه يمكن أن تجعل الجسم أكثر سخونة والتي يمكن أن تقلل من قدرتك على التركيز ، الجفاف على المدى الطويل يمكن أن يؤدي أيضا إلى غيرها من الشروط التي يمكن أن تشمل القرحة وآلام المفاصل . فإنه يمكن أيضا أن يزيد من مستويات الحساسية مثل الربو .

كثير من الناس تشرب الماء عندما تشعر بالعطش . ومع ذلك ، فإن إشارة العطش ليست مؤشرا دقيقا لأن جسمك هو بالفعل جاف . عند القيام بالكثير من التمارين البدنية عليك أيضا تناول الكثير من السوائل لانتاج الطاقة فأنت تخسر الكثير من خلال التعرق . خلال الأنشطة البدنية يجب أن تقوم بشرب المزيد من المياه للتعويض عن هذه الخسارة .

يمكن ان شرب المياه بصورة اكبر من احتياجات جسمك تكون غير صحية مثل شرب القليل جدا ، فيمكن ان تشعر بالإجهاد ، يمكن أن المياه الزائدة كما تزيل الكثير من الصوديوم من أجسامنا . الصوديوم مهم جدا للحفاظ على صحة وأداء الجسم وأجهزته ،
فمن المستحسن أن نشرب (6-8 اكواب) 250 ملليلتر من المياه النظيفة الطازجة في اليوم الواحد .

العلامات والأعراض المبكرة لقلة شرب الماء :
نقص المياه له عواقب سريعة عندما يتعلق الأمر عادة بالحمام . إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من المياه ، فلن تضطر إلى التبول في كثير من الأحيان ، وعندما تذهب الى الحمام ، سوف تجد لون البول أصفر غامق . من الناحية المثالية ، يجب أن يتم التبول بانتظام على مدار اليوم ، ويجب ان يكون لها لون أصفر فاتح . قد تجد أيضا أن فمك جاف أو لزج ، لديك صعوبة في إنتاج الدموع

اضرار قلة شرب الماء :
أعراض الجفاف :
عندما يتوقف الشخص عن تناول مياه الشرب أو عدم شرب ما يكفي من المياه ، فإنها يمكن أن تصاب بالجفاف . أعراض الجفاف تشمل زجة الفم والعينين الغارقة ، لا تنتج ما يكفي من الدموع ، إخراج البول قليل والخمول ، وفقا للمعاهد الوطنية للصحة . الناس الذين لا يشربون كمية كافية من الماء قد يحدث لهم انخفاض في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب السريع .

مشاكل الهضم :
الجهاز الهضمي هو نظام معقد للغاية يتطلب المياه للمساعدة في كسر الغذاء وحرقه ، وعسر الهضم والإمساك وهي بعض المشاكل المرتبطة بعدم كفاية كمية المياه . كما يساعد الماء على حفظ سمك بطانة المعدة ، وعدم شرب ما يكفي من الماء يخفف بطانة المعدة ، مما تسبب العديد من الأضرار .

التهاب المفاصل :
الغضروف في مفاصل الجسم ما يقرب من 80 في المئة يتكون من الماء ، هذا الغضروف يعطي المفاصل سطح أملس ويسمح له ان ينزلق بسهولة أثناء التنقل ، عدم شرب كمية كافية من الماء يؤدى إلى كمية أكبر من الاحتكاك ، وتبدأ في التدهور مما يؤدي إلى التهاب المفاصل بسرعة ، شرب الكمية الموصى بها ( 1/2 أوقية من الماء لكل رطل من الوزن ) للحد من آلام التهاب المفاصل .

ارتفاع ضغط الدم :
كمية المياه الغير كافية يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ، ويؤدي النقص في المياه الى انسداد بعض الشعيرات الدموية ، مما يؤدي الى تقييد في حركة الدم . هذا التقييد قد يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم والجسم يحاول بجد لدفع الدم من خلال السائل في الشرايين ليعوض عن نقص المياه في الشعيرات الدموية . لأن الدم هو في المقام الأول المياه ومياه الشرب يمكن أن تساعد في خفض الضغط . إذا تم تقييد تدفق الدم إلى الكليتين بسبب نقص المياه ، فإنها تتفاعل بواسطة تشنج الأوردة والشرايين مما يجعل ضغط الدم أعلى من ذلك

كمية المياه :
يعيش معظم الناس في حالة من الجفاف وهم لا يعرفون ذلك ، ومع ذلك ، إذا كان الناس تتبع التوصية العامة بأن تستهلك ثمانية إلى عشرة أكواب من الماء يوميا ، على مدار اليوم حتى لا يكون هناك رغبة مستمرة للتوجه إلى الحمام

الكافيين والمشروبات الكحولية :
في حين ان المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول هي سائلة ، فإنها لا تطفئ الشعور بالعطش . وذلك لأن مثل هذه المنتجات والمشروبات الغازية والقهوة تتسبب في جفاف الجسم ، وتؤدي الى حرقة ، وآلام المعدة ، آلام أسفل الظهر ، والصداع والاكتئاب .

اتباع نظام غذائي صحي :
اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الأقل على خمسة حصص من الفاكهة والخضار يوميا هو أيضا مهم ، لأن معظم السوائل يوميا للجسم يأتي من ما نأكله . إذا شعرت بالعطش ، ولا تتبع نظام غذائي صحي ، أو تشعر بالجفاف ، شرب الماء البارد بدلا من الماء الساخن ، فالجسم يمتص الماء البارد بسرعة أكبر .

مشاكل مع تنظيم درجة الحرارة :
الماء يلعب دورا رئيسيا في تنظيم درجة حرارة الجسم ، وضمان بقاء درجة الحرارة الأساسية الخاصة بك ضمن نطاق صحي ، بحيث ان الإنزيمات في الخلايا الخاصة بك يمكن أن تعمل بشكل صحيح . تمتص الماء وتبدد الحرارة كأثر جانبي لعملية التمثيل الغذائي الخاص بك ، والغدد العرقية الخاصة بك تصدر السائل على بشرتك في الحرارة ، والذي يتبخر لخفض درجة حرارة الجسم . الجفاف يعوق قدرة الجسم على تبريد نفسه ، وإذا كنت تشعر بالجفاف وتتعرض للحرارة لفترة طويلة ، هذا يمكن أن يسبب ارتفاع درجة الحرارة والضعف ، والصداع أو الدوار .

الحصول على ما يكفي من المياه :
تحتاج عدة أكواب من السوائل يوميا لتجديد مخازن الماء في الجسم – الرجال بحاجة بمتوسط 15 كوب يوميا ، بينما تحتاج المرأة في المتوسط 11 كوب  ، وفقا لمركز جامعة روشستر الطبي . ما يقرب من خمس كمية السوائل اليومية يأتي من الغذاء ، ويمكنك زيادة استهلاك المياه الخاصة بك باختيار الأطعمة معبأة الماء ، مثل الفواكه والخضروات . وأربعة أخماس المتبقية تأتي من الماء والمشروبات الأخرى ، والتي يمكن أن تشمل المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة أو الشاي .

دراسات وابحاث :
اثبتت الدراسات الامريكية ان قلة شرب الماء تؤدي إلى جفاف الجسم وهي حالة عدم وجود ما يكفي من السوائل في الجسم . ومن الشائع بالنسبة للرياضيين الذين يمتنعون عن شرب ما يكفي من المياه خلال ممارسة التمارين الرياضية ، ولكن ذلك يمكن أن يحدث أيضا في أي شخص لا يحصل على كمية كافية من السوائل .
كبار السن بشكل خاص عرضة للجفاف . فالشيخوخة الطبيعية تسبب انخفاضا في العطش ، والذي ينتج العديد من المشاكل المرتبطة بالجفاف . بعض أعراض الجفاف هي جاف الجلد ، وفقدان الشهية والصداع والارتباك . ويمكن شرب ما يكفي من المياه في تخفيف هذه الأعراض .

‫5 تعليقات

  1. اشكركم جزيل الشكر هلى هاته المعلومات القيمة والرائعة والصحية التي نتجاهالها رغم سهولة الحصول عليها الماء نعمة الله على عباده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق