جدول وجبات كيتو دايت

كتابة: Tasneim آخر تحديث: 12 يناير 2021 , 14:02

إذا وجدت نفسك يوما في محادثة حول اتباع نظام غذائي أو فقدان الوزن ، فمن المحتمل أنك ستسمع عن النظام الغذائي الكيتوني أو الكيتو ، هذا لأن حمية كيتو أصبحت واحدة من أكثر الطرق شعبية في جميع أنحاء العالم للتخلص من الوزن الزائد وتحسين الصحة .

وقد أثبتت الأبحاث أن اتباع هذا النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات والعالي الدهون يمكن أن يعزز فقدان الدهون وحتى تحسين حالات مرضية معينة مثل مرض السكري من النوع 2 والانحدار المعرفي .

أساسيات النظام الغذائي الكيتوني

القاعدة العامة للنظام الغذائي الكيتوني ، منخفض جدا في الكربوهيدرات ، ومرتفع في الدهون ومعتدل في البروتين ، فعند اتباع النظام الغذائي الكيتوني ، عادة ما يتم تخفيض الكربوهيدرات إلى أقل من 50 جراما في اليوم ، حيث يجب أن تحل الدهون محل غالبية الكربوهيدرات المقطوعة وتؤمن حوالي 75٪ من إجمالي السعرات الحرارية .

يجب أن تكون البروتينات حوالي 20٪ من احتياجات الطاقة ، بينما تقتصر الكربوهيدرات عادة على 5٪ ، هذه الكربوهيدرات القليلة تجبر الجسم على الاعتماد على الدهون كمصدر الطاقة الرئيسي بدلا من الجلوكوز – وهي عملية تعرف باسم الكيتوزية ، بينما في الكيتوزية ، يستخدم جسمك كيتونات – جزيئات منتجة في الكبد من الدهون عندما يكون الجلوكوز محدودًا – كمصدر بديل للوقود .

على الرغم من أن الدهون يتم تجنبها في كثير من الأحيان بسبب محتواها من السعرات الحرارية العالية ، إلا أن الأبحاث تظهر أن الحمية الكيتونية أكثر فاعلية في تعزيز فقدان الوزن مقارنة بالأنظمة الغذائية قليلة الدهون ، بالإضافة إلى ذلك ، فإن وجبات الكيتو تقلل من الجوع وتزيد من الشبع ، مما قد يكون مفيدًا بشكل خاص عند محاولة إنقاص الوزن .

خطة وجبة غذاء الكيتونيك

التحول إلى النظام الغذائي الكيتوني ليس بالضرورة أن يكون صعباً ، يجب أن يكون تركيزك على تقليل الكربوهيدرات مع زيادة محتوى الدهون والبروتين في الوجبات الخفيفة ، ومن أجل الوصول إلى حالة من الكيتوزيه والبقاء فيها ، يجب تقليل الكربوهيدرات ، ففي حين قد لا يتمكن بعض الأشخاص من الوصول إلى الكيتوزات إلا عن طريق تناول أقل من 20 جرامًا من الكربوهيدرات في اليوم ، قد ينجح آخرون في تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات ، بشكل عام كلما انخفضت كمية الكربوهيدرات الخاصة بك ، كان من الأسهل الوصول إلى الكيتوزية والبقاء فيها .

أطعمة صديقة للكيتو

عند اتباع نظام غذائي كيتوني ، ينبغي أن تركز الوجبات الخفيفة على الأطعمة التالية :

البيض ، والدواجن: الدجاج والديك الرومي ، والسمك الدهني: سمك السلمون البري ، وسمك الرنكة والماكريل ، واللحوم: لحوم البقر ولحم الغزال و لحم البيسون ، والألبان كاملة الدسم: الزبادي والزبدة والقشدة ، والجبن كامل الدسم: جبنة شيدر ، جبنة موتزاريلا ، جبنة ماعز ، جبنة ماعز ، والمكسرات والبذور: المكاديميا والجوز واللوز والجوز وبذور اليقطين والفول السوداني وبذور الكتان ، وزبدة البندق: زبدة الفول السوداني واللوز والكاجو الطبيعي .

الدهون الصحية: زيت جوز الهند ، زيت الزيتون ، زيت الأفوكادو ، زبدة جوز الهند وزيت السمسم ، و الأفوكادو: يمكن إضافة الأفوكادو الكامل إلى أي وجبة أو وجبة خفيفة تقريبًا ، والخضروات غير النشوية: الخضر ، والقرنبيط ، والطماطم ، والفطر والفلفل ، والتوابل: الملح والفلفل والخل وعصير الليمون والأعشاب الطازجة والتوابل .

أطعمة الكربوهيدرات تجنبها في الكيتو

تجنب الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات أثناء اتباع نظام غذائي كيتو ، فيجب تقليل الأطعمة التالية :

الخبز والمخبوزات: خبز أبيض ، خبز القمح الكامل ، البسكويت ، الكعك واللفائف ، والحلويات والأطعمة السكرية: السكر والآيس كريم والحلوى وشراب القيقب وشراب الأغاف وسكر جوز الهند ، والمشروبات المحلاة: الصودا والعصير والشاي المحلى والمشروبات الرياضية ، والمكرونة: الإسباجيتي ، والحبوب ومنتجات الحبوب: القمح والأرز و الشوفان وحبوب الإفطار والتورتيلا .

الخضار النشوية : البطاطا والبطاطا الحلوة والقرع والاسقان والبازلاء واليقطين ، والفول والبقوليات: الفاصوليا السوداء والحمص والعدس والفاصوليا ، والفاكهة: الحمضيات والعنب والموز والأناناس ، والصلصة عالية الكربوهيدرات: صلصة الشواء ، صلصة السلطة السكرية .

على الرغم من أن الكربوهيدرات يجب أن تكون محدودة ، إلا أنه يمكنك الاستمتاع بفاكهة قليلة السكر في الدم مثل التوت بكميات محدودة طالما أنك تحافظ على مجموعة كبيرة من المغذيات الصديقة للكيتو .

تجنب العناصر التالية

الدهون غير الصحية : الزيوت المقلية والزيوت النباتية مثل الكانولا وزيت الذرة .

الأطعمة المصنعة : الوجبات السريعة والأطعمة المعلبة واللحوم المصنعة مثل اللحوم الساخنة واللحوم .

الأطعمة التي تحتوي على الألوان الاصطناعية ، والمواد الحافظة والمحليات مثل كحوليات السكر والأسبارتام ،

المشروبات الصديقة للكيتو

يمكن العثور على السكر في مجموعة واسعة من المشروبات بما في ذلك العصير والمشروبات الغازية والشاي المثلج ومشروبات القهوة ، ولذا يجب تجنب المشروبات عالية الكربوهيدرات مثل الأطعمة عالية الكربوهيدرات ، ولحسن الحظ هناك العديد من الخيارات اللذيذة الخالية من السكر لأولئك الذين يتناولون حمية كيتو .

الماء: الماء هو أفضل خيار للترطيب ويجب شربه طوال اليوم .

الماء الفوار: يمكن للمياه الفوارة أن تحل محل محلول الصودا بشكل ممتاز .

القهوة غير المحلاة : جرب الكريما الثقيلة لإضافة نكهة إلى فنجان القهوة .

الشاي الأخضر غير المحلى : الشاي الأخضر لذيذ ويقدم العديد من الفوائد الصحية .

إذا كنت ترغب في إضافة بعض النكهة الإضافية لمياهك ، يمكنك رمي بعض النعناع الطازج وقشر الليمون في زجاجة الماء يمكن أن يجعل الماء نسيمًا .

المراجع
الوسوم

‫9 تعليقات

    1. يفضل الطازج او المجمد حاول تجنب المعلبات قدر المستطاع

  1. كم يوم يكون الأستمرار بثلاث وجبات فالكيتو،،،،،، متى يبدأ الصيام المتقطع

  2. ممكن تحلية القهوة بمعقله عسل ابيض صغيرة وهل مسموح اكل التفاح

    1. لا غير مسموح الفواكه والعسل ممنوعة، تقدر تستخدم محلي صناعي لا يحتوي على السكر(ستيفيا، ارثريتول)… الخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق