الفرق بين الحيوانات التي تلد والتي تبيض

- -

تعتبر المملكة الحيوانية من أكبر الممالك الإحيائية، نظرا لأن بها تنوع كبير ومدهش، وتتنوع بها أيضًا طريقة تكاثر الحيوانات وتختلف حسب اختلاف أنواعها، ويتواجد منها الحيوانات الثديية التي تتكاثر عن طريق الولادة، ومنها ما يتكاثر بالطرق الآخرى، وبشكل عام فأن الحيوانات تتكاثر بطريقتين وهم التكاثر بالولادة والتكاثر بالبيض.

الفرق بين الحيوانات التي تلد والتي تبيض

يمكن توضيح الفرق بين الحيوانات التي تلد والتي تبيض في النقاط التالية :

الحيوان البيّاض هو الحيوان الذي يتكاثر عن طريق بيضات مخصّبة تنمو خارج جسم الأم، أما الحيوان الولود فأن البيضات تخصّب وتنمو داخل جسم الأم.

الحيوانات الفقارية التي لديها عمود فقاري معظمهها حيوانات بيّاضة، رغم وجود بعض الاستثناءات، كبعض أنواع الأسماك كسمك القرش والسحالي والحيّات وكل الحيوانات الثديية ماعدا حيوان البلاتيبوس وقنفذ النمل تعد من الحيوانات الولودة.

الحيوانات الولودة هي الحيوانات التي تتناسل عن طريق بيوض فتتلقح وتنمو داخل جسم الأم، وهي تشبه الحيوانات المكتملة النمو، لكنها تكون أصغر في الحجم، ومنها معظم الثدييات والعديد من الزواحف، وبعض الأسماك.

تعريف الحيوانات البيوضة

الحيوانات البيوضة هي الحيوانات التي تتكاثر عن طريق وضع البيض، ويتم التزاوج بين الذكر والأنثى، حيث تضع الأنثى البيض وترقد عليه فترة من الزمن تختلف باختلاف نوع الحيوان، ويفقس البيض بعد ذلك ويخرج منه حيوانات صغيرة، ولكن هناك بعض الحيوانات البيوضة لا ترقد على بيضها وإنما تقوم بوضع البيض في مكان آمن وتدفنه في الرمال، وتختلف الحيوانات البيوضة عن بعضها البعض بعدد البيض الذي تضعه وطريقة وضعه وحضانته.

أمثلة على الحيوانات البيوضة

هناك الكثير من أنواع الحيوانات البيوضة، حيث  أن جميع الطيور باستثناء الخفاش تنتمي إلى هذا النوع من الحيوانات، ومن أمثلة تلك الحيوانات التي تتكاثر بالبيض ما يلي :

الطيور، تعتبر الطيور من الحيوانات البيوضة كالعصافير والدجاج والطيور الجارحة، وتختلف مدة الحضانة للبيض بين تلك الطيور، بالنسبة للدجاج تكون مدة الحضانة 21 يوم، والدجاجة هي من تتولى مهمة البيض كاملة، أما الديك فلا يحضن البيض أبداً، وبعد أن يفقس البيض تخرج الفراخ الصغيرة، والحمام أيضًا يعتبر من الحيوانات البيوضة، ويعرف الحمام بكثرة تكاثره، فتضع الحمامة أول بيضة لها بعد اليوم الأول من التزاوج، وتضع ثاني بيضة بعد يومين وهكذا.

السلاحف، تعتبر السلاحف نوعاً من الحيوانات البيوضة التي تتكاثر بالبيض، سواء كانت السلاحف البرية أم البحرية، وفيما يخص السلاحف البحرية فهي تضع بيضها على الشواطئ ليلاً في الوقت الذي يكون فيه المد منخفضاً، وتضع السلاحف في كل مرة 70 إلى 200 بيضة، وبعد أن تفقس البيوض تخرج السلاحف الصغيرة وتتوجه إلى البحر لكي تبدأ حياتها منه.

التماسيح، نوعاً آخر من الحيوانات البيوضة، وتضع أنثى التمساح في كل مرة من 30 بيضة إلى 60 بيضة، وبيض التماسيح يشبه بصورة كبيرة بيض الدجاج، ولكن قشرة بيض التمساح تكون أكثر قساوة من بيض الدجاج.

الفراشات، من الحيوانات البيوضة وتقوم بوضع بيضها على أوراق الشجر، حيث أنهه تمر بعدد من المراحل لكي تصبح فراشة مكتملة النمو.

الأسماك، تعتبر من الحيوانات البيوضة أيضًا، ولكن منها الحيتن لا تتكاثر بالبيض ولكنها تلد ولادة وتُصنف بأنها من الثدييات.

تعريف الحيوانات الولودة

هي الحيوانات التي يتم لديها الإخصاب داخل الأنثى، وتلد حيوانات صغيرة تتولى الأم مسؤولية رعايتها، حتى تصبح قادرة على تحصيل غذائها بنفسها، ويتم عن طريق :

اخصاب داخلي، تكون البيوضات داخل الجسم حتى تخرج كبعض الأفاعي والأسماك.

الثدييات البائضة الأولية، يفقس البيض المخصب خارج جسم الأم، ويتغذى الصغار بالحليب، مثل منقار البط.

الثدييات الكيسية، تخرج منها الأجنة من الرحم ناقصة، ثم تزحف إلى الكيس حتى تكتمل في نموها، مثل الكنغر.

الثدييات المشيمية، يكون الاخصاب بها داخلياً وينمو الجنين داخل رحم الأم، ويتغذى ويطرح الفضلات عن طريق الحبل السري والمشيمة.

التفريق بين الحيوانات البيوضة الولودة

كان أمير المؤمنين علي رضي الله عنه يريد أن يصلي في المسجد وكان خلفه رجل يهودي، أراد اليهودي أن يسأل الإمام سؤالاً يعجز عنه فيلهيه عن أداء الصلاة بتفكيره بذلك السؤال، فجاء إلى أمير المؤمنين وقال له :

يا علي سمعت رسول الله يقول عند أنك باب الحكمة لكثر علمك، وأريد أنا أن أسألك سؤال عجزت عن الرد عليه، فقال أمير المؤمنين : أسال.

قال اليهودي : أريد أن أسأل ما هي الحيوانات التي تبيض وما هي  الحيوانات التي تلد؟.

فقال الإمام : الجواب سهل.

تعجب اليهودي ظناً منه أن الإمام سيلتهي في الصلاة وهو يتذكر الحيوانات التي تلد والحيوانات التي تبيض.

قال الإمام رضي الله عنه : كل حيوان له أذنان بارزتان يلد، وكل حيوان ليس له أذنان بارزتان لا يلد.

وبالفعل أثبت العلم الحديث مع مرور الوقت صحة كلام ما قاله أمير المؤمنين منذ أكثر من 1400 عام، حيث كان الخلاف قائم بين العلماء حول الحوت هل له أذنان أم لا، والعلم الحديث استطاع أن يثبت أن للحوت أذنان إذن فهو يلد.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

soso

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *