شرح تعديل حجم شاشة الكمبيوتر

اصبحنا في هذا الوقت الحالي لا يمكننا الاستغناء عن الكمبيوتر ، سواء بالمنزل أو العمل ، فقد أصبح الكومبيوتر أساس لمختلف الأمور في الحياة ، و هناك بعض المشاكل التي قد تحدث في الكومبيوتر مثل تغير حجم شاشته.

تغيير حجم شاشة الحاسب الآلي

الكثير من مستخدمين أجهزة الحاسب الآلي يتطلعون لتغيير دقة وحجم الشاشة الخاصة بالجهاز وفقا لما يريح أعينهم، فمن الممكن القيام بتغيير حجم الشاشة الخاصة بأجهزة الحاسب الآلي وذلك من خلال عدة خطوات كما يلي:

– الضغط على Windows-D لتصغير كافة النوافذ.
– النقر بالزر الأيمن للفأرة على أي مكان خالي على سطح المكتب لعرض المربع الخاص بالخصائص على شاشة الحاسب الآلي.

– الضغط على زر الإعدادات في المربع الخاص بخصائص العرض، وبعد ذلك الإنتقال إلى الشريط الخاص بدقة الشاشة.

– اختيار الدقة وتحديد أعداد صغير، فعلى سبيل المثال؛ الدقة هي 600× 800، تقوم بعرض شاشة الحاسب الآلي بصورة أصغر من الدقة 768× 021.

– استغلال أمر المعاينة المتواجد في المربع الخاص بخصائص العرض للتحقق من الحجم الخاص بشاشة الحاسب الآلي.

– إذا كان الحجم المختار مناسب، فيجب علينا الضغط على أمر موافق أو تطبيق، ثم إغلاق المربع الخاص بالعرض.

تصغير نافذة الويندوز

من الممكن تصغير النافذة الخاصة بالويندوز والموجودة على الشاشة الخاصة بالحاسب الآلي من خلال الخطوات التالية:

– الضغط على الزر ابدأ، ثم اختيار لوحة التحكم.
– الضغط بصورة مزدوجة على الأيقونة المسماه العرض، وبعدها اختيار الإعدادات.
– سحب الشريط الخاص بالتمرير المتواجد أسفل دقة الشاشة يسارا، لتقليل حجم الشاشة.
– النقر على أيقونة تطبيق، لتغيير رؤية التغييرات الخاصة، ثم النقر على نعم لحفظ الإعدادات الجديدة.
– النقر على موافق لإغلاق النافذة الخاصة بخصائص العرض.

تصغير كافة الإطارات المفتوحة بالشاشة

من الممكن إلقاء نظرة على سطح المكتب في جهاز الحاسب الآلي عن طريق خاصية Aero Peek والموجودة في نظام التشغيل ويندوز 7، وويندوز 8، وويندوز 10، ويتم ذلك عن طريق تحريك مؤشر الفأرة للزاوية اليمنى من أسفل الشاشة، والنقر عليها، كما أنه من الممكن تصغير كافة الإطارات المفتوحة في نفس الوقت على شاشة الحاسب الآلي من خلال الرمز Aero Peek، والمتواجد على شريط المهام، بالإضافة إلى أنه من الممكن استخدام خاصية Show Desktop للتوصل إلى سطح المكتب والقيام بتصغير كافة النوافذ المتواجدة على شاشة الحاسب الآلي.

تصغير حجم الصورة بالكومبيوتر

يقوم مستخدم الويب بقص الصورة التي يريد استخدامها، أي أنه يقوم بإزالة أي جزء غير ضروري منها بهدف استخدامها في مواقع الويب، ولكن من الممكن أن يتم تغيير أية أبعاد خاصة بالبكسل الخاص بالصورة لتصبح أصغر حجما، حيث أنه يوجد أمر خاص يقوم بتغيير أبعاد البكسل في الصورة في كافة البرامج الخاصة بتحرير الصور، لذلك يجب البحث عن أمر معروف بحجم الصورة، أو تغيير حجم الصورة أو إعادة تشكيل الصورة، وعند استخدام أحد تلك الأوامر سيتم ظهور مربع حوار للمستخدم يطلب منه إدخال الأبعاد المطلوبة بالبكسل، لجعل الملف أصغر من حيث الحجم.

تصغير حجم ملف PDF

من الممكن القيام بتصغير حجم ملف ال PDF من خلال بعض الخطوات التالية:

– التخطيط في الملف: إذا لم يكن من الضروري اختيار لون في ملف ال PDF، فيجب أن يتم استخدام الأسود أو الأبيض أو الرمادي فقط، من أجل تصغير حجم الملف، بالإضافة إلى حذف الإشارات المرجعية والتعليقات التوضيحية والجداول والروابط حيث أنها تتسبب في زيادة حجم الملف، ولكن بشرط أن يكون وجودها غير أساسي في الملف.

– إنشاء ملف PDF أصلي: عند الشروع في إنشاء ملف PDF أصلي لا يمكن إدخال النص فقط، ولكن يجب إدخال أيضا الخطوط الفعلية في الملف، وبصورة عامة يتم الإختيار من بين لاثة مستويات من الخطوط وهي: إدخال كافة الخطوط المستخدمة، أو إدخال مجموعة فرعية فقط من الخطوط، أو عدم إدخال أية خطوط على الإطلاق، ومما لا شك فيه أن الأدق هو عملية إدخال الخطوط الكاملة ودمجها، ولكن من عيوبها أنها تتسبب في زيادة حجم الملف الأساسي إلى ما يقرب من ثلاثة أضعافه.

– حفظ النسخة: من الممكن أن يقل حجم الملف في حالة حفظه باسم، ومن الممكن أن يتم تقليل حجم الملف عن طريق تقليل مقدار الدقة، أو طبع الملف وتحويله إلى صيغة ال PDF.

طريقة ضغط الملفات

تعتبر الملفات المضغوطة تستغل مساحات أقل في التخزين، ومن الممكن أن يتم نقلها من جهاز حاسب آلي إلى جهاز آخر بسرعة أكبر من نقلها وهي غير مضغوطة، وللقيام بضغط الملفات يجب اتباع عدة خطوات كما يلي:

– تحديد مكان المجلد أو الملف الذي تريد ضغطه.
– الضغط باستمرار على المجلد أو الملف أو الضغط باستخدام الزر الأيمن للفأرة على الملف، ثم الضغط على أيقونة إرسال إلى Send to، وبعد ذلك تحديد مجلد مضغوط من نوع Compressed zip (zipped).

– بعد اتباع كل تلك الخطوات يكتمل إنشاء الملف الجديد المضغوط الذي يحمل ذات الإسم في نفس الموقع، ولإعادة تسمية الملف المضغوط؛ يتم الضغط على المجلد باستخدام زر الفأرة الأيمن، والنقر على الأيقونة الخاصة بإعادة التسمية Rename وكتابة الإسم الجديد والضغط على موافق.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *