لماذا اشتهرت السعوديه بعمليات فصل التوائم

شهد المجال الطبي في المملكة العربية السعودية تطورا هائلا في العنصر البشري المدرب وفق أحدث الأساليب، وتوفر التقنيات الطبية التي تواكب كل جديد، وكان من ثمار هذا التقدم أن اشتهرت المملكة عالميا في عمليات من أصعب العمليات الجراحية، وهي عمليات فصل التوائم الملتصقة، وتاريخيا سجلت أو عملية لفصل توائم ملتصقة بالمملكة في 31 ديسمبر 1990 لتوأم سيامي سعودي ملتصق في منطقة البطن.

 وتمت العملية في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض على يد وزير الصحة السعودي السابق الجراح الدكتور عبد الله الربيعة، وبعد نجاح العملية توالت عمليات فصل التوائم في المملكة، وقد انتقلت عمليات فصل التوائم من مستشفى الملك فيصل التخصصي إلى مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني حيث أُجريت  بها ضمن العديد من العمليات عملية فصل التوأم المصري تاليا وتالين، والتي كانت أول عملية تُنقل تلفزيونياً على الهواء مباشرة، وتتم بالمملكة هذه العملية لتوائم ملتصقة من مختلف دول العالم.

التوائم الملتصقة

يطلق على التوائم الملتصقة التوائم السيامية وهم توأم متماثلة ارتبطت أجسادهم في الرحم، وهي ظاهرة نادرة لا تحدث كثيرا، إذ يقدر حدوثها من 1 لكل 50000 ولادة إلى 1 لكل 100000 ولادة، وتوجد النسب الأعلى في دول جنوب غرب آسيا وإفريقيا، وغالبا يموت ما يقارب نصف التوائم السيامية في الرحم قبل الولادة بينما يولد الباقون بتشوهات تجعل حياتهم صعبة العيش، وتقدر معدلات بقاء التوائم الملتصقة على قيد الحياة بحوالي 25٪، ويكون البقاء أكثر للإناث من الذكور، ودائما يكون الالتصاق بين جسدين متماثلين من نفس الجنس، وليس أكثر من حالات حمل الثلاث أجنة أو الأربع.

عمليات فصل التوائم

طبيا تعد عملية فصل توأم من أصعب العمليات الجراحية، ويعتمد نجاح عملية فصلهما على مكان الالتصاق، إذ يكون الفصل ممكناً إذا كان التوأم الملتصق يشترك في أوعية القلب أو الدماغ، وقد يضطر فريق الجراحة إلى التضحية بأحد التوائم كي يعيش الأخر إذا كانا مشتركين في أوعية القلب أو الدماغ.

 وأجريت حتى الآن أكثر من 220 عملية فصل ناجحة لتوائم ملتصقة منذ عام 1987، عندما  استطاع الدكتور الأمريكي بن كارسون من إجراء أول عملية فصل توأم سيامي ملتصقتين من الرأس، واستغرقت عملية الفصل حوالى 22 ساعة، وشارك فيها أكثر من 50 شخصا، ويعد مستشفى الأطفال في فيلادلفيا من أكثر المستشفيات اجراءً لعمليات فصل التوأم حيث أجريت فيها أكثر من 18عملية ناجحة.

وقت إجراء عملية فصل التوأم الملتصق

تختلف فترة إجراء العملية الجراحية لفصل التوائم حيث تستغرق أحياناً ساعات طويلة، إذ  قد يتطلب الأمر اجراء عدة عمليات متعددة حيث أن عملية الفصل تتم على عدة مراحل من أجل  تهيئة الجسم والأوعية الدموية للفصل النهائي.

وتعد عملية فصل التوأمين الملتصقين التي جرت في مدينة لندن للتوأمتين زينب وجنان الرحمن في يناير عام 2003م، أسرع عملية فصل لتوأمين ملتصقين، إذ استغرقت 45 دقيقة فقط، وكان التصاقهما عن طريق البطن ومشتركتين في الكبد وعاشتا، بينما تعتبر عملية فصل التوأم الماليزي أحمد ومحمد التي تمت في المملكة العربية السعودية في مستشفى الملك فيصل التخصصي، حيث استغرقت عملية فصلهما وقتا وصل إلى 23 ساعة.

شهرة السعودية في مجال التوائم الملتصقة

 عربياً تشتهر السعودية بفصل التوائم الملتصقة، وعادة يكون الدكتور عبد الله الربيعة هو المشرف على عمليات الفصل، ويعتبر مستشفى الملك فهد للحرس الوطني في المملكة العربية السعودية من أشهر المستشفيات المعروف على المستوى العالمي بالخبرة الكبيرة في مجال فصل التوائم برئاسة الربيعة والعاملين معه.

تاريخ من النجاح

شهدت مستشفى الملك فيصل التخصصي في اليوم الأخير من عام 1990حدثا طبيا استثنائيا، شغل الرأي العام العربي والعالمي، وكان حديث الأوساط الطبية، حيث أعلن مستشفى الملك فيصل التخصصي أنه ستتم فيه عملية جراحية لفصل توأم سيامي سعودي ملتصق في منطقة البطن، وأن وزير الصحة حبنها الدكتور الجراح عبد الله الربيعة سيكون على رأس الفريق الطبي الذي سيقوم بإجراء العملية، وتمت العملية بنجاح، ومنذ ذلك التاريخ ولقرابة ثلاثة عقود أصبحت المملكة قبلة العاملين في المجال الطبي وفصل التوائم الملتصقة.

وطوال 29 عاما اكتسب الأطباء السعوديين خبرة كبيرة يندر وجود مثيلتها في أي مكان بالعالم، حيث زاد عدد العمليات التي تم إجرائها عن 45 عملية لأطفال من دول مختلفة، كان بعضها شبه مستحيلا النجاح في فصله، لكن الخبرة والمهارة والتجهيزات والتقنيات الحديثة ساعدت على إنجاز كل هذه الجراحات بنجاح.

 وفي  الثالث والعشرين من ديسمبر الماضي نجح فريق طبي فى مستشفى الملك عبد الله بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بالرياض فى المملكة العربية السعودية من فصل التوأم التنزاني السيامى أنيشيا وملينيز.

أسباب شهرة السعودية بعمليات فصل التوائم الملتصقة

1ـ اكتساب الفرق الطبية التي تقوم بعمليات الفصل خبرة كبيرة، حيث تم في المملكة ما يقرب من ربع عمليات فصل التوائم الملتصقة على مستوى العالم.

2ـ توفر التقنيات الطبية المتطورة والحديثة، وفرق طبية لديها المهارة والخبرة برئاسة الدكتور الجراح عبد الله الربيعة، الذي أصبح من أشهر وأفضل أطباء فصل التوائم الملتصقة في العالم.

3ـ قلة النفقات التي تتحمله أسرة التوأم الملتصق، عند إجراء العملية في المملكة مقارنة بالنفقات في مستشفيات العالم التي تقوم بنفس العملية في بريطانيا وأمريكا وسنغافورة وغيرها، وذلك للدعم الذي تقدمه وزارة الصحة السعودية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *