الإنضباط المدرسي

الإنضباط المدرسي يعني إلتزام الطالب بكل القواعد والقوانين الخاصة بالمدرسة، مع الإلتزام بمواعيد الحضور والإنصراف، والإلتزام بالسلوك المهذب وعدم إتلاف الممتلكات العامة الموجودة في المدرسة، والإنضباط المدرسي من أهم أسباب تفوق الطالب في دراسته، حيث أن إلتزام الطالب بحضور كافة الحصص والإنتباه فيها يجعله يحصل دروسه بصورة أفضل ويكون أكثر إستعداد للإمتحانات.

فوائد الإنضباط المدرسي

تنمية القدرات العقلية للطالب

حيث أن إلتزام الطالب بالحضور في المدرسة يجعله يستفيد من معلميه، فلا يتغيب عن دروسه وبالتالي يحضر الحصص ويستفيد من شرح المدرس وأيضا يستفيد من النقاش الذي يدور داخل الفصل، فيستفيد من أسئلة زملائه للمدرس، كما أن الحضور بإستمرار يساعد في تنمية شخصية الطالب، حيث أنه يتعامل مع الكثير من الناس من مختلف الفئات العمرية، فيتعامل مع الطلبة من عمره وأكبر منه، كما يتعامل مع مدرسيه.

الحضور بإنتظام يجعل الطالب يشترك في الأنشطة المدرسية والتي تساعد في تنمية القدرات العقلية وتقوي ذاكرة الطفل، كما أن الطالب عندما يتعامل مع المدرس بصورة مباشرة فسوف يتخذ منه قدوة حسنة يقتدي بها.

التفوق الدراسي

الإلتزام بالذهاب إلى المدرسة يوميا مع الإلتزام بمواعيد الحضور والإنصراف من الأمور التي تساعد في جعل الطالب متفوق في الدراسة، حيث أنه يستفيد من شرح المدرس كما أنه سوف يلتزم بأداء واجباته التي تطلب منه، حتى لا يتعرض للعقاب، وبالتالي سوف يتابع دروسه بشكل أفضل، كما أن الحضور يزيد من درجاته في أعمال السنة، أي أن الطالب الملتزم بالإنضباط المدرسي وبالحضور هو بالتأكيد طالب أكثر تفوق من غيره.

الحصول على التقدير وعلى الجوائز الرمزية

الطالب الملتزم بالإنضباط في المدرسة كما سبق وذكرنا فهو يذاكر دروسه بإستمرار وبالتالي فهو طالب متفوق، وكلما إجتهد أكثر كلما زاد تفوقه وإرتفعت درجاته، وبالتالي ينال التقدير من مدرسيه وينال إعجابهم كما أنه يحصل على شهادات التقدير وعلى الجوائز الرمزية، مما يؤثر إيجابيا في شخصية الطفل ويجعله أكثر ثقة في نفسه.

يزيد من ثقة الطالب في نفسه

حيث أن الإنضباط المدرسي يجعل الطالب يتعامل مع الكثير من الناس بشكل يومي ويجعله إجتماعي أكثر كما يساعد في زيادة ثقة الطالب في نفسه وخاصة لو كان الطالب متفوق وينال التقدير والإعجاب، مما ينعكس بصورة إيجابية على شخصيته، وبالتالي ينمو شخص سوي واثق في نفسه وإجتماعي متفوق وملتزم بالقواعد والقوانين.

الرحلات المدرسية

الرحلات المدرسية من المميزات التي لا ينالها إلا الطالب المتفوق فقط والملتزم، ففي كثير من الأحيان تقام رحلات مجانية للمتفوقين، والرحلات هامة جدا من أجل الترفيه عن الطالب وحتى لا يشعر بالملل من الدراسة بصورة مستمرة كما تساعد في تفريغ الشحنات السلبية عن الطالب وتجديد نشاطة، وتحفز الطالب على التفوق أكثر حتى ينال رحلات أكثر، وحتى الرحلات العادية التي تكون متاحة لكل الطالبة فلن يعرف عنها الطالب الذي لا يلتزم بالحضور في المدسة، ولكن الملتزم وحده من سيعرف بمواعيد صدورها.

ممارسة الأنشطة المدرسية

تقدم الكثير من المدارس أنشطة مدرسية تساعد في زيادة ثقافة الطالب وتنمية شخصيتهم كما تساعد في الترفيه عنهم فمنها الأنشطة الموسيقية أو الرياضية أو التمثيل أو أنشطة ثقافية وغيرها من الأنشطة والتي تساعد في تنمية مواهب الطالب وإكتشاف هذه المواهب وتنميتها، كما تساعد في تقوية لطالب من الناحية البدنية والعقلية، وتزيد من خبرة الطالب، فمثلا أنشطة الكشافة تساعد في تعليم الضابط الإنضباط والإعتماد على النفس وغيرها من المهارات الأخرى، والتي لن يكتسبها الطالب إلا بالإتزام بالحضور إلى المدرسة.

كسب رضا وحب الوالدين والمعلمين

فالوالدين لا يريدون شئ من أبنائهم غير أن يكونوا متفوقين في دراستهم وحياتهم بوجه عام وبالتالي فالطالب الملتزم هو طالب متفوق وينال رضا وحب أبويه كما ينال إعجاب وحب المدرسين وكل المحيطين به، وشعور الطالب بأنه محبوب من المحيطين به وينال تقديرهم يجعله أكثر ثقة في نفسه وجعله شخص سوي وسليم نفسيا.

نصائح عامة للمساعدة في زيادة الإنضباط المدرسي

– لابد من نشر التوعية بأهمية الإنضباط في المدرسة ونشر الوعي بأهمية حضور الطالب وإلتزامه بمواعيد الحضور والانصراف.

– لابد من وضع قواعد ثابتة لمعاقبة الذين لا يلتزمون بقواعد المدرسة ومكافئة الملتزمين بكل القواعد الدراسية، ولابد من توضيح كافة القواعد التي تنظم كل ما يخص المدرسة.

– لابد من تنمية مهارات المعلم حتى يصبح قادر على التعامل مع الطلبة بصورة أفضل تجعل الطالب يرغب بالإلتزام بالحضور، كما يجب إخضاع المدرسين لدورات تدريبية لتنمية مهاراتهم ومهارات التواصل لديهم.

– الإهتمام بالأنشطة المدرسية وتحبيب الطلبة فيها، وإختيار النشاط المناسب لكل طالب حسب إمكانياته وقدراته وميوله.

– الإهتمام بالمقررات الدراسية وجعلها محببة أكثر للطلبة، وتطوير المقررات كما يجب جعل بعض المقررات إختيارية حسب ميول الطالب.

– الإهتمام بالأنشطة الصيفية وجعلها متاحة فقط للطلبة الملتزمين مما يجبر باقي الطلبة على الإنضباط والإلتزام بقواعد المدرسة حتى يصبحوا قادرين على الإشتراك فيها.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. A
    A
    2019-07-06 at 13:58

    شكرا

  2. A
    A
    2019-07-29 at 04:29

    الانضباط مهم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *